مايو 1, 2018
اخر تعديل : مايو 3, 2018

منطقة حائل السعودية

منطقة حائل السعودية
بواسطة : المحيط
Share

منطقة حائل ، هي إحدى المناطق الإدارية بالمملكة العربية السعودية ومقر إمارتها مدينة حائل، تبلغ مساحة حائل (118.300) كم2 تقريباً. يبلغ عدد سكان حائل حوالي 600 ألف نسمة، وتعتبر من مناطق الجذب الحضارية.  تتكون من محافظات: بقعاء، الشنان، الغزالة، الحائط، الشملي، السليمي، موقـق، سميـراء.

تمتد مدينة حائل على شكل قوس حول جبل (سمراء)، ويحدّها جبل (أجا) من الغرب، وجبل (أم الرقاب) من الشمال، وجبل (شمرّة) من الشرق. أما من حيث التنظيم الإداري فيحد حائل من الشمال منطقة الحدود الشمالية، ومنطقة الجوف، ومن الجنوب منطقة القصيم، وتشترك في الحدود الإدارية الشرقية مع الرياض، ومن الغرب مع منطقة (تبوك) ومنطقة (المدينة المنورة).

تسمية حائل

يقال إن حائل سميت بهذا الاسم لوجودها على ضفة وادي الأديرع الغربية، فعندما يسيل هذا الوادي يحول بين سكان الجبلين (أجا) و(سلمى)، من اتصال بعضهم ببعض. وكانت التسمية في الأصل تطلق على الوادي.

تاريخ منطقة حائل

  •  تذكر المصادر التاريخية أن العمالقة هم السكان القدامى لمدينة حائل، وأن جبل أجا، الذي يحدها من الغرب، سمّي باسم (أجا بن عبدالحي)، وهو أبرز العماليق الذين نزلوها، وهو أخو (وج)، الذي نزل الطائف وكانت قديماً تعرف باسمه.
  • تُعد حائل من المدن ذات الحضارة القديمة، ويعتقد أن لحائل علاقات بالحضارات البابلية والأشورية وحضارات بلاد الشام.
  •  تعد قبيلة (طي) من أقدم القبائل العربية التي سكنت مدينة حائل، ومنها انحدر حاتم (الطائي)، الذي يضرب به المثل في الكرم. وتعد قبيلة (شمّر) أحد فروع (طي)، وقد اشتُهرت هذه القبيلة حتى أطلق اسمها على جبال حائل، فيقال (جبل شمّر).
  •  كانت حائل معبراً لجيوش المسلمين، الذين اتجهوا شرقاً وغرباً لنشر الإسلام، كما أنها كانت ممراً لحجاج بيت الله الحرام، القادمين من العراق والشام، إضافة إلى القبائل النازحة إلى الجنوب.
  •  في أواخر العصر العباسي أصبحت المدينة مقصداً لطلاب العلم، حيث أخذ علماء حائل على عاتقهم حماية اللغة العربية وتقويمها وتدريسها، بعد أن اتصل العرب بالشعوب الأخرى، وبدأ التحريف والعُجمة يدخلان على اللغة العربية. وبعد سقوط الخلافة العباسية في بغداد، خضعت منطقة حائل إلى حكم أسرة آل علي من آل جعفر من شمّر، في الفترة التي تسبق عام 1200هـ.
  •  في عام 1254هـ، وبعد صراع مرير بين أفراد أسرة آل علي وآل رشيد، انقادت حائل طائعه مختارة لحكم (آل رشيد)، تحت قيادة (عبدالله بن رشيد). إلاّ أن عوامل التناحر والخلاف على السلطة بدأت في سنة 1285هـ، فاشتعلت نار الفتنة بين أبناء البيت الرشيدي، فأخذ يقتل بعضهم بعضاً، وظلت منطقة حائل أكثر من أربعين عاماً تُمسى وتصبح على أخبار الصراعات والاغتيالات.
  •  في القرن التاسع عشر الميلادي، زار عدد كبيرٌ من الرحالة الأوروبيين مدينة حائل يتفقدون أحوالها، ويتعرفون على أوضاع شبه الجزيرة العربية.

معالم منطقة حائل

جبل ياطب

يقع جبل ياطب على بعد 30 كم شرق مدينة حائل، وهو من المواقع الأثرية التي ترجع بتاريخها للألف الثالث قبل الميلاد، وتكمن أهمية الموقع سياحياً من كونه يضم مجموعة من الرسوم والنقوش الثمودية الصخرية – تمثل في مجملها مشاهد من الحياة اليومية التي كانت سائدة في تلك الفترة، وتتكون عناصرها التشكيلية من الإنسان والجمال والأسود وأشجار النخيل.

قلعة أعيرف

تقع قلعة أعيرف في وسط مدينة حائل فوق قمة جبل يشرف على المدينة من الجهة الجنوبية، وقد تم بناؤها من الحجر والطين في عهد حكم آل علي، وتمت توسعتها في عهد آل الرشيد، وهي في طرازها المعماري لا تختلف عن مثيلاتها من المباني الدفاعية المعروفة في عمارة المنطقة الوسطى من المملكة.

قصر توارن

يقع قصر توارن على بعد 65 كم شمال غرب مدينة حائل. يرتبط اسمه بسيرة سيد الكرم والضيافة في عهود ما قبل الإسلام حاتم الطائي وبقبيلة طيئ التي عاشت في هذا المكان.

بلدة النعي القديمة         

تعد بلدة النعي القديمة من المواقع التي تجدر زيارتها، وومما جعلها بهذه الأهمية موقعين تاريخيين وأثريين هما عين عنترة بن شداد، عين المياه الجميلة بتكويناتها الطبيعية وبموقعها الاستراتيجي على سفح الجبل التي ما تزال جارية حتى يومنا هذا، والقبر الذي يقع في أعلى الجرف المطل على العين، والذي يقال: إنه قبر عنترة بن شداد.

 برك درب زبيدة

يضم مجموعة الآثار الاسلامية التي يحسن زيارتها والتعرف عليها. وتشتمل هذه الآثار على (54) محطة أساسية لراحة الحجيج بنيت جميعها على الدرب عدا المحطات الثانوية والاستراحات المبنية على الطرق الفرعية المرتبطة بالدرب الرئيسي.

متحف المنطقة

يقع المتحف في وسط مدينة حائل على بعد 3 كم من مركز المدينة، ويشتمل على مجموعة نادرة من القطع التراثية والأثرية التي جُمِعت من المنطقة، وترجع بتاريخها إلى فترات زمنية متباينة يعود بعضها إلى عصور ما قبل الإسلام. كما يتوفر عدد من المتاحف الشخصية التي يمتلكها أشخاص لهم اهتمام كبير بتراث وآثار المنطقة.

 

المراجع:

1- مدينة حائل. موسوعة مقاتل من الصحراء.

2- منطقة حائل. منطقة أمانة حائل. اطلع عليه بتاريخ 2018/5/1م.
شارك القصة