يونيو 27, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 11, 2018

منطقة عسير ومحافظاتها

منطقة عسير ومحافظاتها
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

منطقة عسير ، تقع في الجنوب الغربي للمملكة العربية السعودية، بين خطي عرض (17.25)، و (19.50) شمالًا، وخطى طول 50، 00 و41، 50 شرقًا. تمتد المنطقة من حدود (منطقة جازان) في يالجنوب الغربي إلى حدود اليمن في الجنوب الشرقي، ونجران في الشرق. ومن حدود (منطقة الرياض) في الشمال إلى ساحل البحر الأحمر (منطقة مكة المكرمة) إلى (منطقة الباحة) في الغرب وتبلغ مساحة عسير (81000 كم²) ويبلغ عدد السكان قرابة 2 مليون نسمة.

سبب التسمية

سميت عسير بهذا الاسم نظرا لتنوع تضاريسها وصعوبة ووعورة أوديتها وشعابها. وتحتوي المنطقة في كل جانب منها علي تضاريس طبيعية مختلفة فهي متنوعة التضاريس؛ ففي الغرب تنتشر الصخور النارية الصلبة، وفي الشمال الشرقي تنتشر الصخور الرسوبية وهي أقل صلابة، كما يوجد جبلي الوجيد والحجاز الذي يصل ارتفاعهما في بعض المناطق الساحلية إلى (3000متر) ويوجد هضبتان منبسطتان هما هضبة نجد.

وهضبة عسير يتراوح ارتفاعهما بين 1500 وإلى أكثر من (2430م) كما تتمتع عسير غربا بسهل طويل على ساحل البحر الأحمر يسمي سهل تهامة، ويبلغ ارتفاعه 3 متر عن سطح البحر ويتدرج في الارتفاع نحو الشرق، ثم يأتي  عدد من الأودية أهمها وادي الحلي، ووادي يبة ويتمتعان بعدد من الروافد التي تجعلهما دائمي الجريان  طوال العام، أهم هذه الروافد تأتي من مرتفعات السروات ومن جنوب قرية العقيقة وعدد من الروافد الأخرى التي تأتى من الشمال تحديدا من مدينة المجاردة.

تاريخ عسير

سكنت عسير منذ قديم الزمن فقيل : إن قدماء العرب وبخاصه سكان الحجاز قد عمروها حتى انقرضو منها وقيل ان الانباط قد انطلقو منها إلي بلاد الشام ثم جاءت إليها الأزد وقد تفرقوا في الأرض بعد تهدم سد مأرب، وخضعت عسير في التاريخ الإسلامي للدولة الأموية والعباسية، وللإخشيديين مدة ثم للفاطميين بعد ذلك ثم الأيوبيين وقد ظهر اسم عسير جلياً ناصعاً موثقاً ( عسير ) وتداعت كل الاسماء السابقه ( مخلاف جرش _ السراة ) ​

المناخ

تتسم منطقة عسير بمناخ متنوع حسب طبيعة تضاريسها المتنوعة، لكنه بشكل عام مناخ معتدل في أغلب المناطق ربيعي في ابها والهضبة الشرقية مع سقوط أمطار صيفية غزيرة، ولكن في إقليم تهامة تشتد درجة الحرارة صيفا وتميل للاعتدال شتاء.

محافظات عسير

تتألف عسير من عشرة محافظات رئيسية هي:

  1. أبها.
  2. خميس مشيط.
  3. محائل.
  4. أحد رفيدة.
  5. النماص.
  6. بيشة.
  7. تثليث.
  8.  سراة عبيدة
  9. سبت العلايا.
  10. ظهران الجنوب.

وتتفرع منها أكثر من 400 قرية وهجرة ويتميز موقعها الجغرافي بأنة كانت ومازال طريقا للحجاج القادمين من اليمن، بالإضافة إلي وقوعها على طرق التجارة الرئيسية بين الحجاز واليمن.

أبها العاصمة

هي عاصمة منطقة عسير، تعتبر أبها من أجمل وأرقى محافظات عسير، تتميز بمناخ معتدل للغاية علي مدار العام، يقال أن أبها هي المنطقة التي حملت منها بلقيس ملكة سبأ هداياها الي النبي سليمان عليه السلام،  خضعت أبها في عام (1233 هـ) لحكم المصريين ثم استقلت في عام (1239 هـ).

أنشئت أول مدرسة في أبها عام (1936هـ) وأطلق عليها المدرسة السعودية الإبتدائية، ويصل عدد المدارس الآن في أبها إلى أكثر من سبعين مدرسة تخدم مختلف المراحل التعليمية إضافة الي جامعة الامام محمد بن سعود و جامعة الملك سعود و جامعة الملك خالد.

السياحة في عسير

تنوع تضاريس عسير ما بين الجبال الشاهقة والسهول والوديان  المنبسطة،  أهلها لتكون وجهة سياحية ممتازة بخلاف المناطق الأثرية  القديمة والتي تشبع شغف كل باحث عن التاريخ.

 قصر شدا

هو قصر قديم يعود إلى قرابة المائة عام به عدد من القطع الأثرية التي تشرح تاريخ المنطقة ويوجد في مدينة أبها.

قرية المفتاحة

تقع في مدينة أبها وهي منبر ثقافي  أشبه بقصور الثقافة حيث بها متحف للفنون التشكيلية ويقام بها الفاعليات الأدبية،و الشعرية و عدد كبير من المعارض الفنية.

منتزه جبل مرير

يقع بمحافظة النماص ويتميز بطبيعته الخضراء الساحرة مما يجعله متنزه مثالي للرحلات العائلية و الشبابية.

منتزه عسير الوطني

يسمي بمنتزه السودة يقع في مدينة أبها وتم إنشائه في عام (1401هـ) ،يتمتع بطقس رائع علي مدار العام ويمتد المتنزه من جبال عسير حتى ساحل البحرالأحمر، ويوجد به حيوانات برية وملاعب للأطفال ومواقع للتخييم وسوق صغير ومركز استعلامات، وبه رحلة تلفريك رائعة تربط ما بين الجبل الأخضر ووسط مدينة أبها به عدد كبير من الشقق والفلل الفندقية وبه غابات كثيفة تمتد علي مساحة شاسعة بها عدد ضخم من النباتات النادرة وهو وجهة امنة للطيور  المتنوعة.

المراجع:

1- منطقة عسير. موقع أمانة منطقة عسر. روجع في 2018/6/27م.
شارك القصة