يونيو 18, 2018
اخر تعديل : أكتوبر 7, 2018

من هم رؤساء مصر ؟

من هم رؤساء مصر ؟
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

أعلنت جمهورية مصر العريية إثر إنهاء نظام الملكية، في (18 يوليو 1958م)، وقد تناوب على حكم مصر منذ الثورة وخلال نحو ستين عاما ستة رؤساء.

رؤساء مصر

محمدنجيب ( 1901_ 1984): هو أول رئيس لجمهورية مصر العربية، بعد إنهاء الملكية وإعلان الجمهورية في 18 يوليو 1958م، اختير اللواء محمد نجيب من قبل تنظيم الضباط الأحرار ليرأس مجلس قيادة الثورة نظرا لما كان يتمتع به من شعبية عالية.

تولي نجيب الحكم في يونيو 1953 علي خلفية  ثورة 23 يوليو. وإثر خلافات بينه والضباط الأحرار، تم تهميش وتقليص صلاحياته شيئا فشيئا حتى أجبر على الاستقالة  في 14 نوفمبر 1954م وظل رهين الإقامة الجبرية حتى وفاته في 1984م.

جمال عبدالناصر(1918_ 1970) 

ولد جمال عبد الناصر في 1981م في الاسكندرية، ولكنه ينتمي بالأصل في مدينة أسيوط، درس في بيداية حياته الجامعية القانون ثم تقدم إلى الكلية الحربية. كوَّن ما يسمى تنظيم الضباط الأحرار والذي كان النواة الأساسية المحركة لثورة يوليو. وصل إلى سدة الحكم كثاني رئيس لمصر في 24 يونيو 1956م باستفتاء شعبي.

  • اهتم جمال بالوحدة العربية فعمل علي توطيد العلاقات مع كل الدول العربية فيما أطلق عليه القومية العربية ودعم حركات التحرر من الاستعمار العربية و الأفريقية.
  • نفذ مشروع السد العالي الذي يعد أقوى وأعظم إنجازاته علي الإطلاق.
  • قام بتأميم شركة قناة السويس البحرية ليتمكن من تأمين موارد بناء السد، عمل على تقوية الجيش و لكنه مر بنكسة يوليو، فتقدم وقتها بطلب التنحي و لكن الشعب المصري رفض وطالبه بالبقاء في منصبه.
  •  ظل جمال عبد الناصر في منصبه حتي وافته المنية في 28 سبتمبر 1970م.

محمد أنور السادات (1918_1981) 

ولد محمد أنور السادات في قرية ميت أبو الكوم بمحافظة المنوفية عام 1918م. تخرج من الكلية الحربية عام 1938م نفس دفعة الرئيس جمال عبد الناصر ، أسس مع جمال عبد الناصر وضباط آخرين التنظيم السري بالجيش المصري المعروف بـ (الضباط الأحرار).

  • بعد ثورة يوليو كان عضوا في مجلس قيادة الثورة، ثم وزيرا للدولة ثم نائبا لرئيس الجمهورية ثم أصبح الرئيس الثالث عقب وفاة الرئيس عبدالناصر في أكتوبر 1970م.
  • حقق السادات نصرا على إسرائيل بعبور القناة و تحرير الضفة الشرقية لقناة السويس التي احتلها الجيش الاسرائيلي، في حرب اكتوبر م1973 وحطَّم خط بارليف.
  • اتخذ السادات قرار الانفتاح الاقتصادي و قام بإتاحة الفرصة لإقامة الأحزاب السياسية في عام 1976م فظهر العديد من الأحزاب يعد أهمها الحزب الوطني الديمقراطي.
  • في عام 1977م قام السادات باتخاذ اجرأ قرار في رحلته السياسية وهو زيارة القدس و الدعوة للسلام مع اسرائيل فقام بعدها بزيارة الولايات المتحدة الامريكية ووقع علي معاهدة السلام والتي تمكن بواسطتها من استرداد كافة الأراضي المصرية المحتلة، وأدى ذلك إلى مقاطعة الدولة العربية له.
  • في 6 اكتوبر عام 1981م وأثناء الاحتفال بذكري النصر العظيم قام (خالد الاسلامبولي) بإطلاق الرصاص علي السادات مما أدى إلى وفاته.

محمد حسني مبارك (1928_ …. ) 

محمد حسني مبارك، من مواليد عام 1928م بكفر مصيلحة بمحافظة المنوفية وتخرج من الكلية الحربية عام 1949م بعد حصوله على بكالوريوس العلوم العسكرية ثم التحق بكلية  الطيران،  وحصل على بكالوريوس علوم الطيران. تدرج في الوظائف حتى أصبح نائبا لوزير الحربية ثم اختاره الرئيس محمد أنور السادات نائبا له وصل مبارك لرئاسة البلاد بعد استفتاء شعبي رشحه فيه مجلس الشعب بعد اغتيال السادات فتولى السلطة  في 14 اكتوبر 1981م.

انتهى حكمه الذي يعد الأطول بين الرؤساء بمضاهرات شعبية في 25 يناير 2011م وشهدت المظاهرات تصاعدا في قوتها حتى  اضطر مبارك إلى تقديم قرار التنحي  في 11 فبراير 2011م وتسليم السلطة الي المجلس العسكري لإدارة شؤون البلاد.

محمد مرسي (1951_ …. ) 

محمد مرسي، الرئيس الخامس، من مواليد محافظة الشرقية عام 1951م، درس مرسي  الهندسة وحصل على شهادة بكالوريوس الهندسة من جامعة القاهرة، ثم ماجيستير هندسة الفلزات من نفس الجامعة، ثم حصل علي درجة الدكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا، وعمل بالتدريس. انتمى فكريا وسياسيا لتنظيم الإخوان المسلمين فرشحته الجماعة عن طريق حزبها السياسي حزب الحرية و العدالة لرئاسة الجمهورية. تم عزله بعد مظاهرات ضد حكمه خرجت في محافظات مصر، بعد عام واحد فقط من توليه الرئاسة، في 31 يوليو 2013م.  ولازال مسجونا حتى اليوم و يحاكم بعدة قضايا.

عدلي منصور(1945_ …)

حصل عدلي منصور علي ليسانس الحقوق عام 1967 من جامعة القاهرة وأخذ دبلومتي القانون العام و الدراسات العليا في العلوم الادارية من ذات الجامعة. تولى منصور العديد من المناصب، منها مساعدا بمجلس الدولة ومستشارا قانونيا بمركز البحوث ومستشارا بالأمانة العامة لمجلس الوزراء ثم نائبا لرئيس مجلس الدولة وحتى تم تعيينه رئيسا للمحكمة الدستورية العليا في عام 2013م. ثم تولي عدلي منصور رئاسة البلاد فيما عرف بالمرحلة الانتقالية وقد أدى اليمين الدستورية في 4 يوليو 2013 م. ويعد منصور ثاني رئيس مؤقت للبلاد بعد صوفي أبو طالب الذي تولى رئاسة البلاد بعد اغتيال الرئيس السادات. و انتهت الفترة الانتقالية بتسليم السلطة للرئيس المنتخب عبد الفتاح السيسي  في يونيو 2014م.

عبد الفتاح السيسي (1954_ …)

عبد الفتاح السيسي، هو الرئيس الحالي لجمهورية مصر العربية، ولد في القاهرة 1954م بحي الجمالية بمصر القديمة. حصل على البكالوريوس من الكلية  الحربية وتخرج منها  عام 1977.

  • حصل علي ماجيستير كلية القادة و الاركان المصرية ثم ماجيستير اخر من كلية  القادة البريطانية تدرج عبد الفتاح السيسي في الوظائف داخل الجيش حتي وصل الي رتبة لواء ثم منحه الرئيس المعزول مرسي رتبة فريق أول ثم وزير دفاع.
  • بعد تصاعد الاحتجاجات ضد الرئيس المعزول مرسي تقدم وزير الدفاع وقتها عبد الفتاح السيسي  عزل الرئيس محمد مرسي و ايقاف العمل بدستور 2012م ونشر ما عرف وقتها بخارطة الطريق وكلف المستشار عدلي منصور بإدارة البلاد.
  • رقي إلى رتبة مشير في  عهد الرئيس عدلي منصور،ثم تقدم للترشح للرئاسة في مارس 2014م وفاز بأغلبية  96% من الأصوات الصحيحة.
  • ترشح لفترة ثانية في ابريل 2018 وفاز فيها.
شارك القصة