أكتوبر 14, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 19, 2018

من هو سالم ربيع علي ؟

من هو سالم ربيع علي ؟
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

سالم ربيع علي يُعرف باسم سالمين كان الرئيس الثاني جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية من 22 يونيو، 1969 وحتى تم الانقلاب عليه في 22 يونيو، 1978. ولدعام 1935 في ابين. وتلقى تعليمه في عدن وعمل في التعليم، ومارس مهنة المحاماة.

العمل السياسي

انضم سالم ربيع علي في اواخر الخمسينيات الى منظمة الشباب القومي، وشارك مشاركة قيادية في نشاطات الجبهة القومية لتحرير اليمن الجنوبي المحتل. كان عضواً في القيادة العامة للجبهة القومية.

كان قائد الجناح اليساري في جبهة التحرير الوطني اليمنية والتي أجبرت قوات الاحتلال البريطاني على الانسحاب من الجنوب العربي في 29 نوفمبر، 1967. ، بدأت في فترة حكمه المباحثات الوحدوية بغية التوصل الى صيغة تقارب وحدوي بين شمال اليمن وجنوبه

رئاسة الجمهورية

استطاع الراديكاليون أن يبسطوا سيطرتهم أكثر من الجناح المعتدل الذي كان يقوده قحطان الشعبي حيث تم الانقلاب عليه، وأصبح بعدها سالمين رئيس للجمهورية.

أثناء عهده، تم تغيير اسم الدولة من جمهورية اليمن الجنوبية الشعبية إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وذلك في 1 ديسمبر، 1970. ثم انضم جناح الربيعي إلى عدة أطراف سياسية يسارية أخرى لخلق التنظيم السياسي الموحد الجبهة القومية غير أنه عارض فكرة الحزب الاشتراكي اليمني التي طرحها عبد الفتاح إسماعيل.

وفاته

اتهم سالم ربيع علي بتدبير مؤامرة للاستئثار بالسلطة واعدم بعد ذلك مع مجموعة من انصاره في عدن في 26 يونيو، 1978.

شارك القصة