فبراير 17, 2018
اخر تعديل : أغسطس 11, 2018

من هو ولي العهد السعودي ؟

من هو ولي العهد السعودي ؟
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.  ولد في 15 ذو الحجة 1405 هـ / 31 أغسطس 1985م. بدأ تعليمه العام في مدارس العاصمة الرياض، ثم نال درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود حائزاً على الترتيب الثاني على دفعته.

سطع نجمه منذ تعيينه وزيرا للدفاع رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ثم اختياره وليا للعهد، وقيادته لعملية عاصفة الحزم لاستعادة الشرعية بعد الانقلاب عليها من قبل جماعة الحوثي في اليمن، وإعلانه لخطة 2030 ومشروع البحر الأحمر ومشروع نيوم والحملة التي قادها لمكافحة الفساد.

ولي العهد

  • صدر الأمر الملكي باختيار الأمير محمد بن سلمان ولياً للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء وذلك بتاريخ 26 /9 /1438 هـ الموافق 21 /6 /2017 م
  • تقلد الأمير/ محمد بن سلمان بن عبدالعزيز منصب سمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء بتاريخ 10 /7 /1436 هـ الموافق 29 /4 /2015 م.
  • صدر أمر ملكي بتعيينه وزيراً للدفاع بتاريخ 3 /4 /1436 هـ الموافق 23 /1 /2015 م، وصدر أمر ملكي بتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً لخادم الحرمين الشريفين بمرتبة وزير وذلك بتاريخ 3 /4 /1436 هـ الموافق 23 /1 /2015 م.

المناصب والمسؤوليات

عمل الأمير محمد بن سلمان قبل ممارسته للخدمة العامة وفور تخرجه من الجامعة، على تأسيس عدد من الشركات التجارية، وكان أول عمل له في الخدمة العامة مستشار متفرغ بهيئة الخبراء في مجلس الوزراء السعودي، ثم عمل مستشارا عمله أميرا لمنطقة الرياض، وحصل على عدد من الترقيات.

تولى الأمير محمد بن سلمان وزارة الدفاع ، كما رأس مجلس إدارة عدد من المجالس منها مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومجلس الشؤون السياسية والأمنية، وإدارة صندوق الاستثمارات العامة.

في تاريخ 5 /6 /1436 هـ الموافق 26 /3 /2015 م تولى قيادة التحالف الدولي في الحرب ضد الحوثيين والقوات الموالية لهم، بصفته وزير الدفاع، رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والأمنية.

في شهر جمادى الثانية 1437هـ الموافق مارس 2016م تولى قيادة التحالف الإسلامي.

المبادرات الخيرية

الأمير محمد بن سلمان له نشاطات خيرية ومبادرات اجتماعية متعددة، حيث تأثر بعمل والده الملك سلمان بن عبدالعزيز في المجال غير الربحي، وأسس مؤسسة خيرية تحمل اسمه وهي مؤسسة محمد بن سلمان بن عبدالعزيز الخيرية “مسك الخيرية” التي يرأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب وفي المجالات الاجتماعية والتقنية.

للأمير محمد بن سلمان مساهمات خيرية حالية وهي:

رئيس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، والذي أسس بمبادرة من الملك سلمان بن عبدالعزيز من أجل تعزيز جهود المملكة في دعم الشباب وتحقيق طموحاتهم.

نائب الرئيس لجمعية الملك سلمان للإسكان الخيري، والمشرف على اللجنة التنفيذية للجمعية، رئيس مجلس إدارة مدارس الرياض (مدارس غير ربحية)، كما كان له مساهمات خيرية سابقة منها: عضو مجلس أمناء مؤسسة ابن باز الخيرية. عضو المجلس التنسيقي الأعلى للجمعيات الخيرية بمنطقة الرياض. عضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالرياض. عضو مجلس إدارة جمعية البر بمنطقة الرياض. الرئيس الفخري للجمعية السعودية للإدارة. عضو فخري للجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات.

رئيس مجلس الأعضاء الفخريين لجمعية الأيادي الحرفية. أحد مؤسسي جمعية ابن باز الخيرية لتيسير الزواج ورعاية الأسرة.

الجوائز

حصل على العديد من الجوائز وكرم في العديد من المحافل ومنها: جائزة شخصية العام القيادية لدعم رواد الأعمال لعام 2013 م الممنوحة من مجلة “فوربز الشرق الأوسط” بصفته رئيساً لمجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، تثميناً لجهوده في دعم رواد الأعمال الشباب.

في العام 2017م اختارته صحيفة “TIME” الأمريكية أن كأكثر الشخصيات نفوذا عالميا “إذ حصد عددا أكبر من الأصوات مقارنة  بباقي الزعماء العالميين وعمالقة الصناعة ورجال الأعمال والناشطين”.

 

المراجع:

1- معلومات تعريفية- موقع وزارة الدفاع السعودية اطلع عليه بتاريخ 2018/2/17م.

2- التايم تعلن محمد بن سلمان شخصية العام- روسيا اليوم-اطلع عليه بتاريخ 2018/2/16م.
شارك القصة