سبتمبر 30, 2018
اخر تعديل : أكتوبر 1, 2018

موريتانيا.. معلومات عامة

موريتانيا.. معلومات عامة
بواسطة : Manal Aboubakr
Share

موريتانيا، هي الجمهورية الإسلامية الموريتانية، دولة عربية تقع في قارة أفريقيا، بين خطي طول (10 ° – 28°) شرقاً وبين دائرتي عرض (15.52° – 18.15°) شمالاً. تبلغ مساحتها (1.30700 كم²) ولها حدودا برية طويلة مع مالي، والجزائر، والصحراء الغربية، ويفصلها عن السنغال نهر السنغال وتشترك معها أيضا فيه ولها شاطئ يبلغ طوله أكثر من (700 كم)، يبلغ عدد سكان موريتانيا نحو 4 ملايين نسمة حسب إحصائيات العالم لعام 2014.

موريتانيا ليس الإسم الأصلي للبلد الاسم الأصلي لها هو  (بلاد شنقيط) والسكان كانوا يسمون (الشناقطة)، لكن فرنسا أطلقت اسم (موريتانيا) على البلد حين استعمرته مطلع القرن الماضي.

اللغة و العملة

ينص الدستور الموريتاني على وجود أربع لغات وطنية هي: العربية، والبولارية، والسوننكية، والولفية. أما عن العملة فهي الأوقية الموريتانية.

الديانة

تدين موريتانيا بدين الإسلام بنسبة (100%) من شعبها مع وجود جاليات ديبلوماسية وغيرها تدين بالمسيحية.

نواكشط موريتانيا

انواكشوط أو (نواكشوط) أو (نوق الشط) هي عاصمة موريتانيا وأكبر مدنها، كانت موريتانيا جزءا من مستعمرة غرب أفريقيا الفرنسية، ولذا لم يكن لها عاصمة أثناء فترة الإستعمار، ولكن في عام (1957م) إختيرت منطقة نواكشوط الساحلية لتصبح العاصمة للدولة الجديدة واختير موقعها ليتوسط موريتانيا بين الشمال والجنوب، وفي عام (1958م) أصبحت موريتانيا منطقة حكم ذاتي ضمن السيطرة الفرنسية، وفي عام (1960م)، تم حل هذا الشكل من السيطرة الفرنسية وأصبحت نواكشوط عاصمة لدولة مستقلة.

ولنواكشوط رصيف ميناء بحري يصل للمياه العميقة. والمدينة تشكل مركز تجمع سكاني يعتبر الأكبر في منطقة الصحراء الكبرى
وهي مركز البلاد الإداري والتجاري ومعنى اسمها بئر الأصداف وتتوافر فيها وسائل المواصلات والاتصالات الحديثة، والمنشآت والفنادق والأسواق، وتتميز منازلها بطراز عمراني خاص تغلب عليه الزخرفة المتقنة وأبوابها الخشبية الثمينة.

وتضمّ نواكشوط خمسة أحياءٍ سكنيّةٍ كما يقع مطار نواكشوط شمال شرقي المدينة؛ بينما تقع أرض معرض موريتانيا القوميّ جنوبي المدينة؛ وتقع سوق المدينة الرّئيسية في الحي الثّالث وبالقرب من منطقة السّفارات. وتضمّ نواكشوط مجموعةً من المساجد، أهمّها المسجد الكبير في طريق (لُكسر).

السياحة في موريتانيا

محمية حوض أركين

تمتد محمية (حوض أركين) بموريتانيا على طول 180 كيلومترا على الطريق الرابط بين (خليج الكلب) و(رأس تيميريس)، وتتميز بالتنوع الكبير لتجمعات الطيور فيها من بجع أبيض و(خطاف ملكي) و(بقويق أشقر).

وتعتبر محمية (حوض أركين) من أهم المحميات البيئية، وواحدة من أهم مصائد الأسماك في العالم، نظرا لتنوعها الطبيعي ومناخها المعتدل وبيئتها الساحلية ومياهها الصافية، تعيش فيها كائنات بحرية نادرة كالدلافين والعقارب البحرية والسلاحف، ما جعلها وجهة سياحية لكل من يرغب في الصيد بالقوارب الشراعية والصيد بالطرق القديمة.

مدينة شنقيط

أطلق عليها أيضا إسم عيون الخيل،  تم إنشائها بين القرن الحادى عشر والثانى عشر وكانت فى الماضى مدينة شهيرة حتى أن موريتانيا عرفت بإسم بلاد شنقيط وهى مركز تجارى هام فيوجد بها عدد من الأسواق الهامة تبيع منتجات يدوية متنوعة كالسجاد المزخرف والحصائر والمفروشات والملابس المختلفة إلى جانب التحف والمجوهرات كما يوجد بها مطاعم تقدم أشهى الأطباق التى تحتوى على لحوم الأغنام اللذيذة.

حديقة جاولينج الطبيعية

توجد حديقة جاولينج الطبعيعية فى ولاية أترازه على ضفاف نهر السنغال، بها العديد من المعالم الطبيعية المختلفة مثل الشلالات والبحيرات والوديان و مساحات خضراء واسعة من الأشجار والأعشاب كما ترعى بها الأغنام والماشية و يوجد بها أعداد كبيرة من الطيور يصل عددها إلى (250) نوع مثل اللقلق والنعام ومالك الحزين وأيضا الحيوانات البرية المختلفة كالجاموس، الغزلان وغيرها من الحيوانات البرية التى تتواجد فى القارة السمراء .

 

المراجع:

1- الثروات في موريتانيا. وكالة كيفة للأنباء. روجع بتاريخ 2018/9/29.
2- 10 حقائق لا تعرفها عن موريتانيا. راديو سوا. روجع بتاريخ 2018/9/29.
3- اجمالي عدد السكان في موريتانيا روجع بتاريخ. 2018/9/29.

وصلات خارجية:

1- الوكالة الموريتانية للأنباء. روجع بتاريخ 2018/10/1.
شارك القصة