مايو 12, 2018
اخر تعديل : مايو 17, 2018

موقع الثمامة

موقع الثمامة
بواسطة : المحيط
Share

الثمامة ، هي إحدى المناطق الصحراوية البرية الواقعة شمال المملكة العربية السعودية،في سهل الحضيض عند حافة جبال العرمة، وتبلغ مساحة الواحة الإجمالية قرابة 370 كيلو متر مربع. ويحدها من الشرق حافة جبال العرمة، ومن الغرب كثبان رملية، تعرف بعرق الرثمة. وتبعد حوالي 60 كم إلى الشمال من العاصمة الرياض، وحوالي 30 كم إلى الشمال من مطار الملك خالد الدولي.

تضم منطقة الثمامة القرية التراثية في الجنادرية التي تحتضن كل عام المهرجان الوطني للتراث والثقافة وميدان سباق الهجن وميدان الملك عبدالعزيز للفروسية. وتمتاز الثمامة بالمناطق الطبيعية ومنها الكثبان الرملية والروضات والأودية.
وتحتوي الثمامة على الحدائق والمتجعات والشاليهات والمخيمات، حيث تعد الثمامة مكانا مفضلا لسكان العاصمة الرياض خاصة في فصل الشتاء الذي يشعلون أجواءه الباردة في السمر و”شبة النار”.

وادي الثمامة

سميت بالثمامة نسبة لوادي الثمامة، الذي ينحدر من قمة جبال العرمة شرقاً، ماراً بقرية غيلانة، لينتهي في روضة خريم، عند الطرف الغربي للدهناء. فنجد أن مزرعة الثمامة تقع إلى الغرب مباشرة من فج ـ مسلك سهل واسع بين جبلين ـ عند رأس وادي الثمامة في جبال العرمة، يدعى ريع الثمامة، ومعه طريق قديم معروف للإبل والدواب، ويكتنف هذا الريع خشم الثمامة من الناحية الشمالية، وخشم زور صالح من الناحية الجنوبية.

ومع أن وادي الثمامة ورد ذكره، بشيء من التفصيل، بمعجم اليمامة للشيخ عبدالله بن خميس، والمنشور في عام 1398هـ، لم يرد فيه ذكر مزرعة الثمامة لجلالة، المغفور له، الملك خالد بن عبدالعزيز آل سعود، مما يدل على حداثة نشأتها. والثمامة، واحة الثمام، النبت الصحراوي المعروف.

موقع الثمامة

وتقع واحة الثمامة الآن داخل سور متنزه الثمامة البري، المزمع تطويره، ليكون متنفساً لأهالي مدينة الرياض، وتزخر هذه المنطقة بأنواع كثيرة من النباتات الدائمة، وشبه الدائمة، أهمها الثمام، والحمض، والحرمل، والجثجاث، والعرفج، والضعة، إضافة إلى الأعشاب الموسمية، التي تكتسي بها المنطقة، في موسم سقوط الأمطار.

وقد كانت مزرعة الثمامة، التي تحتوي عدداً من المباني ومدرجاً صغيراً للطائرات، مقراً للواء الأمريكي المكلف بحماية القيادة الأمريكية في الرياض خلال حرب تحرير الكويت.

 

المصادر:

1- الثمامة. موسوعة مقاتل من الصحراء.
شارك القصة