سبتمبر 3, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 11, 2018

موقع رأس تنورة الجغرافي

موقع رأس تنورة الجغرافي
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

رأس تنورة (رحيمه) تقع في شرق المملكة العربية السعودية وتبعد عن مدينة الدمام العاصمة الإدارية للمنطقة الشرقية 70كم و تقع على دائرة عرض (26.40) شمال خط الاستواء و على خط طول (50.10) شرق خط غرينتش. تبلغ مساحة رأس تنورة حوالي (290) كم2 و يبلغ عدد سكان رأس تنورة (60.750) نسمة (إحصاء 2010).

تبرز أهمية رأس تنورة في أنها تحتضن في أراضيها أحد أكبر مصافي النفط في العالم وميناءين لشحن النفط ومعملا للغاز وآخرا لإنتاج الكبريت وكذلك أول وأكبر محطة كهرباء بخارية في الشرق الأوسط كما تحتضن في أراضيها معمل القطيف. يوجد فيها حقلي نفط: حقل القطيف، وحقل أبو سعفة.

 أسباب التسمية

المدينة كانت تحمل اسما آخر هو رحيمة، تعود أسباب تسمية رأس تنورة بهذا الاسم إلى أنها على شكل رأس ممتد في البحر إضافة إلى وجود دوامة بحرية أشبه ما تكون بالتنور. أما مسمى رحيمة فمنها أن سكان شركة الزيت عندما أقاموا منازلهم أقاموها بجانب عين رحيمة، وكذلك إلى أن الأسماك كانت تعلق بالشعب المرجانية في المد و الجزر فكان السكان يأتون لأخذها بكل يسر فسميت رحيمة لرأفتها بهم.

 النشاط السكاني

كانت المدينة مسكونة منذ القدم و قد عمل أهلها في جمع اللؤلؤ و صيد الأسماك قبل ظهور النفط في أراضيها ، ومن أبرز معالمها موقع جاوان الأثري.

يعمل أغلب السكان بشركة أرامكوا السعودية، و الشركة السعودية الموحدة للكهرباء، و شركة سابك، ويعمل البعض في التعليم و الجيش، والزراعة وصيد الأسماك، والتجارة والصناعة، والورش وعدد منهم في أعمال حرة كالعقارات و الأعمال و الشركات.

أحياء رأس تنورة

من أهم أحياء المحافظة حي الروضة، و حي رضوى، وحي نجمه بشرق المحافظة. وحي الدانة بوسط المحافظة، وحي المنتوه، و حي قرطبة، وحي الزهور بغرب المحافظة، وحي الفيحاء بشمال المحافظة، وحي الأندلس، والبستان بجنوب المحافظة.

التضاريس

تعتبر المحافظة منطقة ساحلية إذ لا يزيد ارتفاعها عن سطح البحر عن (20م) مع وجود كثبان رمليه مرتفعة.

المناخ

المناخ في رأس تنورة حار صيفا مع رطوبة عالية إلا أنها أخف من مدينة الدمام، ومحافظة الجبيل، والقطيف، والخبر، والظهران. أما في الشتاء فأنها باردة نوعا ما مع تساقط الأمطار عليها بإذن الله و تكاد تكون أبرد من الدمام كما يكثر بها الضباب في الشتاء. وتهب على المنطقة خلال شهري مايو، ويونيو تقريباً رياح موسمية حارة يطلق عليها أهل المنطقة اسم (البوارح). أم الرياح الجنوبية التي تهب على المنطقة فتسمى (الكوس) وهى رياح دافئة تحمل نسبة كبيرة من الرطوبة .وتهب رياح السموم القادمة من الربع الخالي والناتجة عن صراع الكتل الهوائية المدارية والكتل الهوائية الشمالية.

عيون المياه

تكثر عيون المياه بالمحافظة و من أبرز العيون:

  • عين رحيمة: و هي بحديقة مدرسة رحيمه المتوسطة.
  • عين إسعيدة.
  • عين شعاب.
  • عين الخشكاري.
  • عين جاون و عدد آخر من العيون.

الزراعة

تشتهر محافظة رأس تنورة بالزراعة و خاصة بشمال المحافظة ويزرع بها الفواكه و الخضار بالإضافة إلى التمور و غيرها من الأشجار التي تزرع بالمحافظة.

معالم رأس تنورة

شاطئ رأس تنورة

الواجهة البحرية: لعل ما يميز محافظة رأس تنورة عن غيرها شاطئها الرملي الذي يمتد لقرابة خمسة كيلومترات بشرق المحافظة متوسطا ما بين مصفاة رأس تنورة و ساحة الخزانات و حي نجمه السكني التابع لشركة أرامكوا وبموقعه الجميل الخالي من الأحياء السكنية و نظافة شاطئها و امتزاج لون البحر بشاطئه الرملي بالمسطحات الخضراء كل هذا جعل الشاطئ مميزا من بين جميع شواطئ المنطقة الشرقية.

مصفاة رأس تنورة

تعتبر أكبر المصافي بالمملكة العربية السعودية وأولها حيث أنشئت عام (1949م)، و قد تدرجت سعتها و قدرتها التكريرية إلى أن وصلت إلى (525) ألفا باليوم الواحد لتصبح أكبر مصفاة بالشرق الأوسط.