يوليو 9, 2018
اخر تعديل : يوليو 9, 2018

نبذة تعريفية عن سلطنة عمان

نبذة تعريفية عن سلطنة عمان
بواسطة : محررو المحيط
Share

سلطنة عمان ، أو عُمَان،  دولة عربية تقع في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا وتحديدا في أقصى الشرق من شبه الجزيرة العربية، وتتخذ من مسقط عاصمة لها. تحدها من الغرب المملكة العربية السعودية ومن الشمال الغربي دولة الإمارات العربية المتحدة ومن الجنوب الغربي الجمهورية اليمنية. أما من جهة الشمال الشرقي فتطل على سواحل بحر عمان ومن الجنوب الشرقي تطل على بحر العرب. وهي ثالث أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، إذ تبلغ مساحتها حوالي (309500) كم مربع، مع كثافة سكانية تصل إلى (2.867) مليون نسمة تقريبا.

تعد اللغة العربية هي اللغة الرسمية للبلاد مع انتشار واسع للغة الإنجليزية كلغة ثانية معتمدة، ويعتنق سكان البلاد الديانة الإسلامية التي تتعايش بسلام مع عدد من الديانات الأخرى كالمسيحية والبوذية والهندوسية وغيرها.

النشيد الوطني لعمان

أنشئ العلم العماني بقرار من السلطان ورفع لأول مرة في 17 ديسمبر عام 1970م، ويتألف العلم من ثلاثة ألوان (الأبيض والأحمر والأخضر) ولكل لون رمز خاص، إذ يرمز اللون الأبيض للسلام والأمن، ويرمز اللون الأخضر للخصب والزراعة والازدهار، أما اللون الأحمر فيرمز للمعارك التي خاضتها البلاد عبر تاريخها العريق ضد الغزو الخارجي، ويتخذ شعار الدولة مكانا في أعلى اليمين من العلم إذ يتكون من سيفين متقاطعين يتوسطهما الخنجر العماني، ويعود استخدام هذا الشعار إلى القرن الثامن عشر للدلالة على الأسلحة التقليدية التي كان يستخدمها العمانييون.

نظام الحكم في سلطنة عمان

تنتهج سلطنة عمان نظام الحكم السلطاني الوراثي فيها، تعد أسرة (آل سعيد) هي الأسرة الحاكمة الحالية. تتكون الحكومة العمانية من أكثر من 84 مؤسسة حكومية تتمثل في وزارات وهيئات ومجالس وصناديق حكومية، ويتولى مجلس عُمان إدارة الحكومةن وهو يتكون من مجلس الدولة ومجلس الشورى إلا أن كل القرارات ترفع للسلطان قابوس قبل اعتمادها من المجلس.

العملة العمانية

تتعامل سلطنة عمان بالريال العماني كعملة رسمية لها ويزيد فارق الوقت في السلطنة عن غرينيتش بمعدل +4 ساعات.

التضاريس

تعتبر السلطنة من أكثر البلدان العربية تنوعًا من الناحية الجغرافية، إذ تمتاز بوجود طبيعة جغرافية مختلفة التضاريس في جميع محافظاتها، وتتنوع بين الشواطيء الرملية والجروف الصخرية والسهول الخصبة التي تحدها سلاسل جبلية ممتدة تحتضن عددا كبيرا من الوديان والعيون المائية، إضافة إلى الواحات والصحاري الرملية الواسعة التي تغطي معظم المساحات التي تتوسط خارطة السلطنة، وهناك السهول الخضراء الموسمية التي تغطي محافظة ظفار جنوب البلاد في موسم الخريف، ويساهم هذا التنوع الجغرافي في تباين ملامح البيئة العمانية وصخورها وخصائصها الجغرافية، عوضًا عن تنوع المناخ بين محافظات السلطنة.

الطقس

يميل الطقس في عُمان إلى أن يكون حارًا في معظم أوقات السنة وبالأخص في الفترة بين شهر أبريل وحتى شهر أغسطس من كل عام، إذ قد تصل درجات الحرارة إلى 40 درجة سيليزية أو قد تزيد في جميع محافظات السلطنة ما عدا محافظة ظفار التي تمتاز بأجواء موسمية ماطرة وطقس بارد نتيجة لتأثرها بالرياح الموسمية المحملة بالغيوم.

الاقتصاد

ويعتمد الاقتصاد الوطني على قطاعات مختلفة أهمها قطاع النفط والتجارة والزراعة والثروة السمكية والسياحة، كما أن الاستقرار السياسي والاقتصادي الذي يسود البلاد يشجع عمليات الاستثمار فيها والنهوض بالصناعات المتنوعة ورفع مستوياتها الاقتصادية.

شارك القصة