يونيو 9, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 11, 2018

نبذة عن الأمير محمد بن سلمان

نبذة عن الأمير محمد بن سلمان
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العريية السعودية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ولد في عام ( 1985) وهو الأبن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز، تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض. أنهى دراسته الثانوية في العام 2003. حصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود حائزاً على الترتيب الثاني على دفعته.

يرأس مجلس الشؤون السياسية والأمنية ومجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي. وكان قد شغل منصب رئيس الديوان الملكي السعودي منذ تولي والده الحكم في (يناير  2015 – أبريل 2015).

العمل السياسي

كانت بداية محمد بن سلمان في النشاط الساسي عندما تم تعيينه مستشاراً متفرغاً بهيئة الخبراء بمجلس الوزراء السعودي في 10أبريل 2007 (22ربيع الأول 1428هـ) واستمر بعمله بنفس المنصب حتى عُين في إمارة منطقة الرياض كمستشراً لوالده أمير الرياض في ذلك الوقت في ( 16ديسمبر 2009م / 28 ذو الحجة 1430هـ) وتحول منصبه بالهيئة إلى منصب مستشار غير متفرغ.

  • لحق بوالده سلمان بن عبدالعزيز عند توليه ولاية العهد في 2012م مستشاراً خاصاً ومشرفاً على المكتب والشؤون الخاصة لوالده ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
  • في (3مارس 2013م / 20 ربيع الثاني 1434هـ) صدر أمرٌ ملكي بتعيينه رئيساً لديوان سمو ولي العهد ومستشاراً خاصاً له بمرتبة وزير، كما تم إعفاءه من عمله بهيئة الخبراء في نفس اليوم. وبعدها بثلاثة أشهر أضيف منصب المشرف العام على مكتب وزير الدفاع إلى مهام عمله السابقة. وكانت آخر ترقياته قبل تولي والده الحكم في 25 أبريل 2014م عند صدور الأمر الملكي بتعيينه وزيراً للدولة بمجلس الوزراء السعودي بالإضافة إلى عمله.
  • وفور تولي والده الحكم في 23 يناير 2015، صدر الأمر الملكي بتوليه وزارة الدفاع وتعيينه رئيساً للديوان الملكي ومستشاراً خاصاً للملك. وبعدها بعدة أيام صدر الأمر الملكي بإنشاء مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية ومجلس الشؤون السياسية والأمنية السعودي وتشكيل المجلسين برئاسته. ومع إعفاء الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود من منصب ولي العهد في 29 أبريل 2015م. واختيار الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود ولياً للعهد، صدر أمر ملكي ينص على اختياره ولياً لولي العهد وتعيينه نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره في منصب وزير الدفاع ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ولي العهد

في  21 يونيو 2017 ( 26 رمضان 1438هـ) أصدر والده الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر ملكي ينص على إعفاء الأمير محمد بن نايف من منصبه وتعيين محمد بن سلمان ولياً للعهد وتعيينه نائبا لرئيس مجلس الوزراء مع استمراره وزيراً للدفاع. واختير الأمير محمد بن سلمان بأغلبية بعد عرض القرار على هيئة البيعة، حيث نال 31 صوتاً من 34 وهي أعلى نسبة تصويت تشهدها هيئة البيعة منذ إنشائها.

إصلاحات إقتصادية

قاد الأمير محمد بن سلمان سلسلة إصلاحات اقتصادية، بهدف إيجاد بدائل للنفط والشروع في التحديث في السعودية وذلك من خلال إجرءات على المستويات السياسية والاقتصادية والتشريعية وتشهد المملكة انفتاحا على كثير من القضايا، وقد قام بنفسه بإعلان وافتتاح عدد من المشاريع الحيوية مثل:

  • رؤية 2030 الإقتصادية.
  • مشروع البحر الأحمر السياحي.
  • مشروع نيوم التكنولوجي والسياحي.
  • مشروع القدية السياحية.

النشاطات الاجتماعية والخيرية

أسس محمد بن سلمان مؤسسة خيرية تحمل إسمه وهي ‘مؤسسة الأمير محمد بن سلمان الخيرية “مسك الخيرية”التي يترأس مجلس إدارتها، والهادفة إلى دعم تطوير المشاريع الناشئة والتشجيع على الإبداع في المجتمع السعودي، من خلال تمكين الشباب السعودي وتطويرهم، وتعزيز تقدمهم في ميادين العمل والثقافة والأدب والقطاعات الاجتماعية والتقنية.

  • كما يرأس مجلس إدارة مركز الملك سلمان للشباب، والذي أُسس بمبادرة من الملك سلمان من أجل “تعزيز جهود المملكة في دعم الشباب وتحقيق طموحاتهم لما لذلك من أثر لتقدم المملكة”.
  • وهو أيضاً نائب الرئيس ورئيس اللجنة التنفيذية لجمعية الملك سلمان للإسكان الخيري، والتي تشكلت من مجموعة من الأكاديميين وخبراء علم الاجتماع وأعيان المجتمع لتغطية احتياجات أصحاب الدخل المحدود. بالإضافة إلى رئاسته لمجلس إدارة مدارس الرياض.
شارك القصة