نوفمبر 5, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 6, 2017

نبذة عن تاريخ إذاعة تعز

نبذة عن تاريخ إذاعة تعز
بواسطة : المحيط
Share

تأسست إذاعة تعز عقب قيام ثورة 26 سبتمبر، وكان من جملة أهداف تأسيسها إيصال صوت الثورة الوليدة إلى جميع إنحاء الوطن اليمني. وبدأت تجارب إرسال الإذاعة خلال عام 1383 هـ/ 1963 م ودُشن العمل رسمياً فيها في صفر 1384 هـ/ يوليو 1964 م على جهاز من طراز (تسلا).

تأسيس إذاعة تعز

بدأت إذاعة تعز تعمل على موجة متوسطة تبث من خلالها برامجها على مدى ثلاث ساعات يومياً من الساعة” السابعة ” وحتى الساعة ” العاشرة  مساء ، وتكوٌن طاقم الإذاعة عند تأسيسها من عدد محدود من الإداريين والمذيعين والفنيين لا يتجاوزون عشرة أشخاص، شارك إلى جانبهم ستة من الأشقاء المصريين (ثلاثة مذيعين وثلاثة فنيين ) أسهموا بدورهم في تدريب الكادر الإذاعي المحلي .

وقد كان إنشاء إذاعة تعز قراراً سياسياً في المقام الأول كما يشير إلى ذلك عبدالله الزين في كتابه (اليمن ووسائله الإعلامية ) ، وذلك لتكون بديلاً لمحطة صنعاء في حالة ما إذا استولى الملكيون عليها ، كما أن بث إذاعة صنعاء في ذلك الوقت لم يكن مسموعاً بوضوح في المناطق الوسطى الجنوبية من البلاد ، وهو أمر استدعى إنشاء مثل هذه الإذاعة لاسيما أن من أهدافها الرئيسية دعم الثورة المسلحة التي اشتعلت في جنوب الوطن في 26 جمادي الأولى 1383 هـ/ 14 أكتوبر1963 م ضد الاحتلال البريطاني والأنظمة السلاطينية القائمة آنذاك .

تطور بث الإذاعة بعد أشهر من تأسيسها من ثلاث ساعات إلى ثماني ساعات يومياً تبدأ من الساعة الثانية بعد الظهر حتى العاشرة مساء ، كما كانت برامجها باللغة الانجليزية تستمر لمدة ساعتين في اليوم فقط .

صوت الجنوب الثائر

ومن أشهر برامجها أثناء الكفاح المسلح برنامج (صوت الجنوب الثائر)، وهو برنامج يومي مدته نصف ساعة استمر بثه منذ عام 1383 هـ/ 1963 م وحتى انتصار ثورة أكتوبر في 30 نوفمبر 1967 / 27 شعبان 1387 ه ـ وقد أسهم هذا البرنامج في تأجيج أوار الثورة وإيصال صوتها إلى مختلف مناطق الوطن اليمني.

وبعد رحيل القوات المصرية واستقلال الجنوب عام 138جديد7 هـ/ 1967 م عُدل بث الإذاعة ليبدأ في العاشرة صباحاً وينتهي في الثانية بعد الظهر ، واختير هذا التوقيت لتنسيق البث البرامجي بين إذاعتي تعز و إذاعة صنعاء التي كانت تبث برامجها من السادسة وحتى التاسعة صباحاً ثم الثانية ظهراً وحتى الواحدة صباحاً.

وفي أوائل السبعينات شهدت تطوراً ملموساً تمثل في إضافة استديو جديد لها وكذا تزويدها ببعض المعدات الإذاعية الجديدة . كما اسُتكملت الأقسام الإذاعية المختلفة.

تدمير مبنى الإذاعة

وكانت الإذاعة تبث الإذاعة برامجها المختلفة من الساعة الثامنة صباحا وحتى الثامنة مساء، حتى انقلاب الحوثي صالح في العام 2014م واجتياج تعز، حيث عرض مبنى الإذاعة للتدمير يوم الثلاثاء 22 ديسمبر 2015 بعد أن كانت قد توقفت لأشهر منذ بداية المعارك من قبل الحوثيين وأتلف كل ما بداخله من معدات.

شارك القصة