أكتوبر 12, 2017
اخر تعديل : أكتوبر 31, 2017

نبذة عن تاريخ إذاعة صنعاء

نبذة عن تاريخ إذاعة صنعاء
بواسطة : المحيط
Share

إذاعة صنعاء هي إذاعة يمنية بدأ أول بث لها في عام 1947م بمعدل ساعتين ونصف أسبوعيا ” يومين في الأسبوع ” بجهاز إرسال صغير لا تتجاوز قدرته 13 ك وات وكانت بدارمجها عبارة عن: قرآن كريم، وأحاديث ، وتواشيح ، وبعض المارشاك السعكرية التي خلفها الأتراك بعد رحيلهم من اليمن، وبعض الأناشيد على الهواء، وأخبار القصر الملكي واستمر الإرسال على هذا النحو حتى عام 1948م.

أوقف البث الإذاعي عقب فشل ثورة 1948م إلى اجل غير محدد أو معلوم نظرا للدور الإيجابي الذي قامت به الإذاعة في مؤازرة الثوار واستمر هذا التوقف حتى عام 1955م ما عدى أسبوع في السنة كانت تفتح الإذاعة برامجها احتفاء لما يسمى ب ” عيد النصر”.

في العام 1955م وبعد تجارب بدأ إعادة البث على محطات إرسال نوع جنرال اليكتريك موجة قصيرة بقدرة 25 كيلو وات حيث افتتح البث الإذاعي للمرة الثانية رسميا بمعدل ساعتين يوميا في الفترة المسائية من الساعة السابعة والربع حتى الساعة التاسعة والربع.

رقابة شديدة

رغم الرقابة الشديدة من قبل نظام الحكم على الإذاعة قبل الثورة وما تقدمه من فقرات برامجية لكن كانت هناك كوكبة مبدعة أسهمت في تطور الإذاعة برامجيا وإداريا. كلما سنحت لها الفرصة للتطوير أثناء سفر الإمام إلى إيطاليا عام 1958م قدمت إذاعة صنعاء عدة برامج عن أوجه الظلم والاستبداد في الحكم وما وصلت إليه دول الجوار من تطور والتركيز كذلك على ما تعانيه المحافظات الجنوبية من الوطن الواقعة تحت الاحتلال الأجنبي ” البريطاني” والمناداة بضرورة خروج المحتل ليعود الوطن موحدا.

بيان الثورة

ما إن انطلقت شرارة ثورة 26 من سبتمبر عام 1962 حتى كان لإذاعة صنعاء السبق و المبادرة بإذاعة أول بيان للثورة ومن هذه الإذاعة أذيعت أهداف الثورة المباركة كما عملت الإذاعة من خلال برامجها المتنوعة على حماية مكاسب الثورة والمناداة بتحرير الأجزاء المحتلة من جنوب الوطن وبعد إجلاء آخر جندي من ارض الوطن في 30 نوفمبر 1967م نهضت الإذاعة بالدور الريادي العظيم والمناداة بتوحيد الوطن و الدفاع عن الثورة اليمنية ” سبتمبر ، أكتوبر” وذلك بالتصدي لجسور أكاذيب وافتراءات أعداء الثورة وخصومها في الداخل والخارج وفضحها بالحجة الدامغة. وقد أسهمت إذاعة صنعاء من خلال ما قدمته من برامج وحدوية مكثفة ومركزة بدور ريادي فاعل في التعجيل بقيام الوحدة وإعلان ميلاد الجمهورية اليمنية والتي أصبحت حقيقة معاشة في الواقع مع إشراق يوم 22 مايو 1990م.

ابرز المذيعين

تناوب على إذاعة صنعاء تداول على اذاعة صنعاء كوكبة من الاعلاميين اليمنيين البارزين امثال: الشاعر محمد الشرفي، الفنان عبد الرحمن الحداد ،عقيل الصريمي ، حسين يافع، زينب عبد الرحمن، عايدة الشرجبي، عبدالعزيز الشايف، محمد فايع.

انقلاب الحوثي

في 21 سبتمبر 2014م سيطر الانقلابيون الحوثيين على صنعاء، بكافة مؤسساتها، وأولى تلك المؤسسات هي الإعلام التي هاجموها في أول يوم هي إذاعة صنعاء. ومنذ سيطرتهم عليها شهدت الإذاعة تدنيا في مستوى البرامج ولغة الخطاب والسلوك، في المقابل أسست الشرعية أذاعة مؤقتة كان شعارها “معا نحو استعادة الشرعية والمشروع” وتبث على التردد 11680 على الموجة القصيرة وتغطي كافة محافظات الجمهورية.

 

شارك القصة