أكتوبر 29, 2018
اخر تعديل : فبراير 4, 2019

نبذة عن جامعة القاهرة

نبذة عن جامعة القاهرة
بواسطة : heba mohammed
Share

جامعة القاهرة، واحدة من أقدم المؤسسات التعليمية في جمهورية مصر العربية وعلى مستوى العالم العربي، وتعتبر ثاني أقدم الجامعات المصرية بعد جامعة الأزهر. تأسست الجامعة العامة في عام (1908) كجامعة أهلية باسم (الجامعة المصرية) ثم تحولت إلى حكومية وتم تغيير اسمها إلى جامعة (فؤاد الأول) ومع اتساع اقسامها وتخصصاتها تم اعتماد اسمها الحالي (جامعة القاهرة).

يدرس بها حوالي (230،000) طالب منهم حوالي (3%) طلاب أجانب. (2%) من الموظفين و (2%) من الطلاب في الجامعات المصرية يأتون من المحافظات الأخرى. يتمتع الطلاب الأجانب الذين يعيشون في القاهرة بتكاليف معيشة منخفضة نسبيًا وقربهم من بعض المعالم القديمة في البلاد.

تاريخ جامعة القاهرة

  • تم افتتاح الجامعة المصرية (الاسم القديم لجامعة القاهرة) كجامعة أهلية فى (21 ديسمبر 1908) فى حفل مهيب أقيم بقاعة مجلس شورى القوانين حضره الخديوى عباس الثانى وبعض رجالات الدولة وأعيانها وفي نفس اليوم بدأت الدراسة في الجامعة.
  • ونتيجة للمصاعب المالية التى تعرضت لها الجامعة خلال الحرب العالمية الأولى انتقل مبناها إلى سراى محمد صدقى بميدان الأزهار بشارع الفلكى اقتصادا للنفقات.
  • أرسلت الجامعة بعض طلابها المتميزين إلى جامعات أوربا للحصول على إجازة الدكتوراة والعودة لتدريس العلوم الحديثة بها وكان على رأس هؤلاء المبعوثين طه حسين، ومنصور فهمى، وأحمد ضيف، كما أنشأت الجامعة مكتبة ضمن نفائس الكتب التى أهديت لها من داخل البلاد وخارجها.
  • فى عام (1917م) فكرت الحكومة فى إنشاء جامعة حكومية وشكلت لجنة لذلك أشارت بضم المدارس العليا القائمة إلى الجامعة فضمت مدرستا الحقوق والطب إلى الجامعة فى (12/3/1923)، وتم الاتفاق بين الحكومة وإدارة الجامعة الأهلية على الاندماج فى الجامعة الجديدة على أن تكون كلية الآداب نواة لهذه الجامعة.
  • وفى (11 مارس 1925) صدر مرسوم بقانون إنشاء الجامعة الحكومية بأسم الجامعة المصرية وكانت مكونة من كليات أربع هى الآداب، والعلوم، والطب، والحقوق، وفى العام نفسه ضمت مدرسة الصيدلة لكلية الطب.
  • وفى عام 1928 بدأت الجامعة فى إنشاء مقار دائمة لها فى موقعها الحالى الذى حصلت عليه من الحكومة تعويضا عن الأرض التى تبرعت بها الأميرة فاطمة بنت الخديوى إسماعيل للجامعة.
  • وفى (22 أغسطس 1935) أصدر المرسوم الملكى بقانون رقم (91) بإدماج مدارس الهندسة والزراعة والتجارة العليا والطب البيطرى فى الجامعة المصرية.
  • وفى (31 أكتوبر 1935) صدر مرسوم بإلحاق معهد الأحياء المائية بالجامعة المصرية.

جامعة فؤاد الأول

  • وفى عام (1938م) انفصلت مدرسة الطب البيطرى عن كلية الطب لتصبح كلية مستقلة.وفى (23 مايو 1940) صدر القانون رقم (27) بتغيير أسم الجامعة المصرية إلى (جامعة فؤاد الأول).
  • وفى (24 ابريل 1946) صدر القانون رقم (33) بضم كلية دار العلوم إلى الجامعة.
  • وفى (28 سبتمبر 1953) صدر مرسوم بتعديل أسم الجامعة من جامعة فؤاد الأول إلى جامعة القاهرة.وفى عام (1955) انفصل قسما الصيدلة وطب الفم والأسنان عن كلية الطب لتصبح كل منهما كلية مستقلة، وفى العام نفسه أنشئ فرع لجامعة القاهرة بالخرطوم ورفرفت أعلام الجامعة على جنوب الوادى.
  • وتوالى إنشاء الكليات بعد ذلك فبدأت الدراسة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية فى العام الجامعى (60/1961).
  • وفى عام (1962) أنشئ معهد الدراسات والبحوث الإحصائية، وكذلك أنشئ فى نفس العام معهد العلاج الطبيعى الذى تحول فى يناير 1992 إلى كلية العلاج الطبيعى.
  • وفى عام (1964) أنشئ المعهد العالى للتمريض وألحق بكلية الطب، وفى عام (1969) أنشئ المعهد القومى للأورام وفى عام (1970) أنشئت كليتا الإعلام والآثار ومعهد البحوث والدراسات الأفريقية.
  • وفى عام (1979) أنشئ معهد التخطيط الإقليمى والعمرانى وتحول إلى كلية التخطيط الإقليمى والعمرانى فى عام (1991).
  • وفى عام (1987) تم إنشاء معهد البحوث والدراسات التربوية بجامعة القاهرة، وفى (12 سبتمبر 1994) صدر القرار رقم (287ب) بإنشاء المعهد القومى لعلوم الليزر الذى يعتبر أول معهد عالى لعلوم الليزر وتطبيقاته فى العالم العربى.
  • ثم أنشئت كلية الحاسبات والمعلومات عام (1996).

كليات جامعة القاهرة

تضم جامعة القاهرة أكثر من 25 كلية بما في ذلك الهندسة والطب والزراعة وعلم الآثار ، مع البرامج الخاصة بالطلاب الجامعيين، موضوعات تمتد من طب الأعماق إلى العلاج الطبيعي. في حين أن اللغة الرسمية في مصر هي العربية ، الإنجليزية هي (اللغة الأولى) في الجامعات.

قاعة الاحتفالات الكبرى، وهي رمز معروف لجامعة القاهرة بسقفها المقبب، هي مكان يقام به العديد من الفعاليات الثقافية والفنية ويمكن أن تستوعب حوالي (4000) شخص. وتشمل المباني المدهشة الأخرى في الحرم الجامعي المكتبة المركزية.

خدمات الجامعة

تعتبر جامعة القاهرة مؤسسة تعليمية غير ربحية معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي في مصر، تقوم بانتقاء الطلاب للكليات بناء على امتحانات القبول والسجلات والدرجات الأكاديمية السابقة للطلاب في الثانوية العامة.

ومن الخدمات التي تقدمها جامعة القاهرة خدمة التعليم المفتوح، وهي خدمة تتيح فرص متابعة الدراسة والتعلّم لكل راغب فيه وقادر عليه عقلياً وعلمياً ومعرفياً، بغض النظر عن سنِه ومكان إقامته ومدى تفرُغه للدراسة المنتظمة، وعن قدرته على حضور الدروس والمحاضرات ومشاغل العمل، في حرم الجامعة، وعن سرعته وأسلوبه في التعلّم. وتعتبر جامعة القاهرة هي أول جامعة عربية تتيح هذه الخدمة ثم تبعتها جامعات مصرية أخرى كجامعة عين شمس.

 

المراجع:

1-.ABOUT CAIRO UNIVERSITY. timeshighereducation.reviw 29 Oct 2018
2- UNIVERSITY OVERVIEW.4icu.reviw 29 Oct 2018.
3- نشأة الجامعة وتطورها. موقع جامعة القاهرة. روجع بتاريخ 2019/4/2.