مايو 8, 2018
اخر تعديل : مايو 16, 2018

نبذة عن جمهورية مصر العربية

نبذة عن جمهورية مصر العربية
بواسطة : إيمان أبو أحمد
Share

جمهورية مصر العربية ، أو مصر، هي دولة في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات. عاصمتها القاهرة وهي من أكبر العواصم العربية مساحة وسكانا.

يحد جمهورية مصر العربية من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله (995 كم)، ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم، ويحدها في الشمال الشرقي فلسطين بطول 265 كم، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول (1115 كم)، كما يحدها جنوبا السودان بطول (1280 كم).

تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي (1.002.000) كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ (78990) كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية. يبلغ عدد السكان 104 مليون نسمة. وتُقسم مصر إداريًا إلى 27 محافظة، وتنقسم كل محافظة بالتالي إلى عدد من المراكز والمدن والأحياء والقرى والتجمعات العمرانية.

  • تمتلك مصر جيش من أقوى الجيوش في المنطقة والذي أسسه محمد علي مؤسس الدولة الحديثة.

التسمية

الاسم الذي عرَف به الفراعنة موطنهم في اللغة هو كيميت ​وتعني “الأرض السوداء”، كناية عن أرض وادي النيل السوداء تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية (دِشْرِت) المحيطة بها.

وتعرف مصر فى لغات أوروبية بأسماء عديدة مشتقة من اسمها في اللاتينية إجبتوس (Aegyptus) المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، وهو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حط كا بتاح أي محط روح بتاح وهو اسم معبد بتاح في العاصمة القديمة منف، جرياً على ممارسة مستمرة إلى اليوم في إطلاق اسم العاصمة على الدولة.

وأطلق على مصر عدة ألقاب منها بوابة افريقيا ورمانة الميزان وأم الدنيا وغيرها من الألقاب التي حملت مصر مسؤولية كبيرة وكانت بسبب تفرد مصر بالعديد من العوامل الهامة التي تجمعت فيها لتجعل منها دولة قوية وذات سيادة ومنحتها ثقل ووزن مثل الموقع.

عدد سكان مصر

يبلغ عدد سكان مصر  104 مليون نسمة معظمهم من الشباب، حيث يوجد بمصر قوى بشرية ضخمة حيث تحتل المركز الثالث عشر بين الدول الأضخم عددًا.

  • يوجد بمصر نهر النيل الذي يمتد من أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال ويصب في البحر المتوسط ، ومن قديم الأزل استقر المصري القديم لجوار النهر ووجد وادي النيل وامتهن حرفة الزراعة وجميع الحرف المصاحبة لها، وأصبحت مصر دولة زراعية على مر التاريخ.
  • زادت قيمة ومكانة مصر الاستراتيجية بعد حفر قناة السويس ودورها في الربط بين الشرق والغرب والشمال والجنوب وسهولة النقل التجاري وحركة السفن بين العالم.

المدن الرئسية

وتوجد في مصر مدن رئيسية مثل القاهرة والإسكندرية والسويس، ويتركز معظم السكان في المدن الرئيسية مثل القاهرة العاصمة والإسكندرية وبعض مدن الصعيد.

  • يوجد بمصر مدارس أقدم المدارس والجامعات مثل جامعة القاهرة ومدرسة فيكتوريا كولدج التي تخرج منها ملوك ورؤساء وشخصيات الهامة مثل الملك حسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية والفنان العالمي عمر الشريف.

السياحة في مصر

تحتل مصر مكانة مرموقة على الخريطة السياحية حيث توجد سياحة الأثار حيث تحتوي مصر على ثلث آثار العالم بدءً من الآثار الفرعونية القديمة مثل الأهرامات وأبو الهول والمعابد في الأقصر وأسوان والأثار اليونانية والقبطية مثل الكنائس والأديرة والأثار الإسلامية مثل المساجد القديمة مثل مسجد الأقمر والحسين ومسجد عمرو بن العاص، والسياحة العلاجية حيث تمتلك مصر مياه كبريتية على شواطئها وبنيت حديثًا مراكز علاجية على أعلى مستوى، وهناك السياحة الترفيهية الموجودة في القرى السياحية الحديثة التي بنيت في الغردقة وشرم الشيخ.

  • من الناحية الدينية فمصر بها الأزهر الشريف وبها آثار مسيحية وكنائس قديمة مثل شجرة مريم في المطرية والكنيسة المعلقة وكنيسة الشهيدين والمعابد اليهودية مثل المعبد اليهودي في شارع شريف بوسط البلد بالقاهرة.
شارك القصة