نوفمبر 3, 2017
اخر تعديل : نوفمبر 3, 2017

نبذة عن محافظة لحج

نبذة عن محافظة لحج
بواسطة : المحيط
Share

محافظة لحج، هي إحدى المحافظات اليمنية الواقعة إلى الجنوب الشرقي من العاصمة صنعاء، وتتصل المحافظة بمحافظات البيضاء والضالع وتعز من الشمال، محافظة عدن وخليج عدن من الجنوب، محافظة أبين من الشرق، محافظة تعز من الغرب.

بلغ إجمالي عدد السكان بحسب تعداد 2004م(722694)نسمة ويشكل سكان المحافظة ما نسبته (3.7%) من أجمالي سكان الجمهورية اليمنية تقريباً، ويبلغ عدد مديرتها (15) مديرية، ومدينة الحوطة عاصمة المحافظة.

أما مساحة المحافظة فحوالي (12648)كم2 تقع معظم هذه المساحة ضمن مديريات طور الباحة ، المضاربة ورأس العارة، تبن في الجزء الجنوبي وتعتبر مديرية المضاربة، ورأس العارة أكبر مديريات المحافظة مساحة (3697) كم2 كما تعد مديرية المفلحي أصغر المديريات من حيث المساحة (150 ) كم2.

نشاط سكان محافظة لحج

وتقع محافظة لحج على دلتا وأدي تبن، وتتميز بالزراعة التي تعد النشاط الرئيس لسكان المحافظة، إذ تصل المحاصيل التي تنتجها المحافظة إلى نسبة (3.7%) من أجمالي الإنتاج الزراعي في الجمهورية، وأهمها الخضروات والأعلاف إلى جانب ممارسة بعض الأنشطة التجارية الأخرى.

وتضم أراضي محافظة لحج بعض المعادن من أهمها المعادن الطينية المستخدمة في صناعة الاسمنت والطوب الحراري. ويتميز مناخ لحج بأنه معتدل في فصل الشتاء وحار في فصل الصيف.

الفل اللحجي

تشتهر محافظة لحج بزراعة الفل منذ القدم حيث تنتجه بكميات كبيرة نتيجة لوجود التربة الصالحة لزراعته وتوفر المناخ المناسب له. ويتميز الفل اللحجي بروائحه العطرة التي جعلته المميز حتى شغفت به المرأة وتغنى به الشعراء وتنقل بين ربوع الجنوب وخارجه.

يعود الفضل في زراعة الفل في لحج الخضيرة إلى الأمير أحمد فضل القمندان الذي أتى به من الهند وتم غرسه في بستان الحسيني وانتشرت زراعته بعد مجيء السلطان فضل بن علي وأخوه السلطان عبدالله بن علي اللذين سهلا للمزارعين زراعته.

تضاريس محافظة لحج

تنقسم المحافظة من حيث السطح إلى أربعة أنواع رئيسة هي:

أولا: المناطق الجبلية

تتركز معظم المرتفعات الجبلية في الأجزاء الشمالية الشرقية والغربية والشمالية الغربية ومن أهم هذه المرتفعات هي :

  • في مديرية يافع هناك العديد من المرتفعات والجبال منها جبل شمر وجبل العر ، جبل اليزيدي .
  • جبل الشراء ويعد أهم مرتفع في مديري المفلحي .
  • جبال وادي حمر (2890)مترا في مديرية الحد.
  • جبال وادي وطن محمد الواقعة في مديرية يهر .
  • جبل بيادر ، جبل الوشير ، جبل الدامي ، جبل عقيب بالإضافة إلى حيد ردفان وتقع جميعها في مديرية الملاح.
  • جبال الداعري وهي سلسلة جبلية وتقع في مديرية ردفان .
  • جبال حالمين في مديرية حالمين .
  • وفي مديرية المسيمير هناك سلسلة جبلية متصلة بجبال ردفان جنوباً زمنها جبل مناعة وجبل الفرش وجبال كسبان وتقع في الحدود بين مديرية المسيمير ومديرية الملاح ، كذلك جبل الفقير الذي يتصل بجبال عمعمة الواقعة في مديرية ماوية محافظة تعز وجبل قرين الواقع شمال غرب مديرية المسيمر ويعتبر الحد مع مديرية ماوية أيضا ، جبل الساجح وهو حد بين مديرية المسييمر ومديرية الأزارق – محافظة الضالع .
  • ويشكل الجزء الشمالي لمديرية طور الباحة جزءا من السلسلة الجبلية الواقعة شرق مديرية القبيطة .
  • جبل خرز الواقع في إطار مديرية المضاربة ورأس العارة .
  • وتعتبر عزلتي اليوسفين و الفبيطة مديرية القبيطة – جبليتين وأهم الجبال فيهما ، جبال قلة ، جبل جالس، جبل النبي شعيب ، جبل الخضر والياس ، جبل كوكب . جبل الكرب، كذلك جبل الجاح ويعد أعلى مرتفع ويقع بين مديريتي القبيطة و حيفان.
  • وتقع مديرية المقاطرة على سطح جبلي شديد الوعورة وفيه تقع قلعة المقاطرة وتعد من أعلى المرتفعات في المديرية إلى جانب جبل منيف ، جبل المصنعة ، جبل الحنو ، وهناك العديد من المرتفعات الأخرى .
  •  ثانيا : المناطق السهلية و الصحراوية

وتتمثل هذه الاجزاء بالمناطق السهلية المنبسطة وكذلك المناطق الصحراوية من المحافظة . أما المناطق السهلية والمنبسطة فتشمل مديرية تبن والمناطق المحيطة بها .

كما أنها تمتد بإتجاه الشمال حتى قرب الحدود الجنوبية لمديرية ردفان ومن جهة الشرق حتى حدود المحافظة مع محافظة أبين ومن جهة الغرب وجنوب غرب المديرية حتى الحدود الشرقية لمديرية طور الباحة وجنوبا إلى مزارع جعولة وحدود المحافظة ساعد ذلك في وجود العديد من المزارع والبساتين التي تنتج أنواعا مختلفة من القواكة والخضروات وبعض المحاصيل النقدية.

أما المناطق الصحراوية فإنها تتركز في الجزء الجنوبي للمحافظة وتحديدا الأجزاء الغربية والشرقية والجنوبية من مديرية المضاربة ورأس العارة وتحديدا في مركز رأس العارة والأجزاء الشرقية والجنوبية لمديرية طور الباحة وهي عبارة عن قبعان واسعة أهمها القاع الواقع شرق مديرية طور الباحة المعروف ب( خبت الرجاع) وفي الجهة الشمالية الشرقية من مديرية تبن بإتجاه الحدود مع محافظة أبين وهو عبارة عن صحراء واسعة أيضا. علماً بأن هذه الأجزاء بالرغم من كونها صحراوية إلا أنها لا تخلو من التجمعات السكانية كما أن أجزاء كبيرة منها تعد أراض صالحة للزراعة بل أن هناك أراضي مزروعة وفي مواقع مختلفة من هذه الأجزاء.

ثالثاً:  المناطق الساحلية

هنالك جزء ساحلي للمحافظة والمتمثل بالشريط الساحلي الواقع جنوب مديريتي طور الباحة والمضاربة ورأس العارة . حيث يعتبر الجزء الجنوبي لمركز رأس العارة شريطاً ساحلياً ابتدء من طرفه الشرقي حتى الطرف الغربي منه الواقع بالقرب من باب المندب، وبه تقع العديد من المنشآت السمكية والمصائد والمناطق السياحية .

رابعاً الأودية

هناك عدد من الأودية سواء المائية منها أو الجافة والمنتشرة في عموم مديريات المحافظة، الأودية المائية، الأودية الجافة،وادي تبن أهم الأودية المائية، وادي ذر، وادي وزران،وادي تبن،وادي الحويمي ، وادي القيفي، وادي عابرين ، وادي حدابه ، الوادي الكبير، وادي شعب، وادي تقار ، وادي بطان ، وادي معادن ، وادي أديم ، وادي معبق ، وادي حطيب وذي حشب، وادي مقاضي ، وادي بنا، وادي الملاح.

المواقع الأثرية

بلغ عدد المواقع الأثرية التي تم تحديد مواقعها في محافظة لحج (35) موقعاً أثرياً منها (16) موقعاً في مديريتي الحد والمفلحي. كذلك هناك أربعة مواقع في مديرية الملاح ومثلها في مديرية تبن وثلاثة مواقع في مديرية طور الباحة وموقعان في مديرية المضاربة ورأس العارة. وهناك ثلاثة مواقع تتوزع في مديريات المقاطرة، القبيطة، جبيل جبر. وجميعها عبارة عن بقايا لمباني وحصون قديمة ونقوش بالخط المسند ومعظمها تعود إلى عهد الحضارة اليمنية القديمة. كما أن بعض الآثار منها لا تزال قائمة وواضحة المعالم أهمها قلعة المقاطرة الشهيرة والتي لا تزال أسوارها قائمة حتى اليوم.و حصن الهجر الواقع في عزلة الهجر هدلان مديرية القبيطة.

المصادر:

اليمن أرقام وحقائق المركز الوطني للمعلومات.

تقرير العمليات الميدانية والمكتبية لمحافظة لحج.

النتائج النهائية للتعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت 2004م .

الدليل السياحي لمحافظة لحج.

كتاب الإحصاء السنوي.

كتاب الإحصاء الزراعي 2009م

الإدارة العامة للمجالس المحلية المؤتمر الرابع للمجالس المحلية 2006.

نتائج المسح السياحي في الفترة(1996-1999م).
شارك القصة