أكتوبر 21, 2017
اخر تعديل : أكتوبر 21, 2017

هل عرف اليمنيون القدامى الطب؟

هل عرف اليمنيون القدامى الطب؟
بواسطة : المحيط
Share

ليس لدينا معرفة واسعة بإمكانية أن يكون اليمنيون القدامى، في حضارة ما قبل الإسلام، قد عرفوا الطب، ولكن بعض الأدلة الأثرية، مثل الأدوات الطبية التي عثر عليها، وكذلك المواد المستخلصة من الجثث المحنطة. تشير إلى أن اليمنيين القدماء مارسوا الطب بصورة واسعة.

ومن بين تلك الأدلة، النقوش التي دلت الألفاظ الواردة فيها على طبيعة الأمراض التي عرفت في اليمن القديم، وعلى المعرفة التامة بأعضاء الجسم الداخلية والخارجية بصورة عامة وعبروا عنه بمعاني مختلفة مثل: » المرض « فقد وجد التعبير عن (م ر ض )ض ل ل)، ح ل ص(ح ل ظ)، ب د ل(خ و م)، وذكروا الوباء باسم (خ م ط ن م).

كما ذكروا في نصوصهم أمراض: التهاب الأسنان (ت أ ه ر ن)، وداء القدمين (ع ل ل)، والصمم (ب ع د)، والجذام (ت ج ذ م)، والجروح (ج رح)، والقروح (ق ر ح)، والحمى الناتجة من البرد (ه ر ي ت)، وارتفاع درجة الحرارة (م ح ر)، والسعال (س ع ل)، والربو (ح ش ي م)، ومرض القلب، والطاعون (ع و س)، والسُّهد (م ي ق ظ)، و(الهيضة)، والكوليرا (ذ ر ب)، وأمراض العيون (ن ظ ر).

وإلى ذلك، جاءت نتائج التنقيبات الأثرية التي نفذها الفريق الوطني للتنقيب عن الآثار في موقع مقبرة الحصمة في محافظة أبين لتؤكد، أن العاملين في مهنة الطب كان لهم جزء معين وخاص بهم في هذه المقبرة فقد تم أيضا الكشف عن مجموعة من الأدوات الطبية والمعدات التي كانوا يستخدمونها في عمليات الجراحة والتطبيب، حيث عثر على مجموعة من المقصات والملاقط والمشارط إلى جانب المخارز والملاعق وبعض المواد التي ربما أنها تشكل مساحيق طبية متحجرة تحتاج للتحليل المعملي لمعرفة طبيعتها وخصائصها وتركيباتها.

بعض الامراض وعلاجاتها في اليمن القديم

 

* أمراض القدمين وسمي في النقوش ( علل ) بــ (دم الاخوين – صبر – دوار الشمس – كوبش – بقل – سنا – كبر- سلاح – حنظل – شربة – حنا).

*امراض الأذن وسمي في النقوش (أمرض أذن(

وتتعالج بــ ( حرمل – بصل – ثوم – لوز – ليمون – عوسج – عرصم – حلص-ضرو)

* أمراض الجذام وسمي في النقوش ( تجذم )

ويتعالج  بــ ( نخيل البلح – لوعية – حنظل – الحناء )

* أمراض الجروح والقروح ويسموا في النقوش(جرح-قرح) بـ(شوك الضب-دم الاخوين- راء-نخيل-لوعية-عشار-كوبش-بلسم-ودنة-وبل-عثرب-صبر-لبان-مُر-ضرو-قطان)

المصدر:

د.عارف أحمد المخلافي، بحث بعنوان (الطب في اليمن القديم) نشر في مجلة ((الخليج للتاريخ والآثار)) العدد الثامن ـ أبريل 2013م.

شارك القصة