فبراير 1, 2019
اخر تعديل : فبراير 2, 2019

همدان اليمن

همدان اليمن
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

مديرية همدان، تقع غرب محافظة صنعاء اليمنية وهي ثاني أكبر مديرياتها سكانًا. يبلغ عدد سكانها (111,141) نسمة عام 2004، ويبلغ مساحتها (577كم) وتتكون من (4) عزل و(77) قرية.

عزل مديرية همدان

  1. ربع همدان.
  2. وادعه.
  3. جشم.
  4. بني مكرم.

قبيلة همدان

سميت همدان نسبة إلى همدان بن أوسلة بن مالك بن زيد بن اوسلة بن ربيعة بن زيد بن كهلان، وإليه تنسب قبيلة همدان أكبر القبائل العربية القحطانية. وتتكون همدان من بطون متعددة يصعب الأحاطة بها، وترجع جميع بطون همدان إلى ولده نوف وفيه “العدد والعز” وأولد نوف بن همدان حبران، فأولد جشم الذي أولد قبيلي همدان قبيلة همدان في التاريخ العربي وأولد العظيمين (حاشد وبكيل).

معالم مديرية همدان

من معالم مديرية همدان وادي ظهر، ويقع في شمال غرب العاصمة صنعاء ويبعد عنها بحوالي (14كم) تقريباً، وهو وادٍ كبير اشتهر منذ عصور ما قبل الإسلام وهو على بعد ساعتين من صنعاء أو أقل ، وكان في هذا الوادي نهر عظيم يسقي جنتي الوادي، وفيه أنواع من الأعناب والفاكهة التي كانت تزرع في (القرن الثالث الهجري) ، وقد انقرضت بعض منها الآن ،

ويشتهر وادي ضهر حاليا بدار الحجر إلى جانب بساتينه ومقابره الصخرية وخرائب قلعته، وينقسم وادي ضهر إلى أربع مناطق هي كالتالي:

منطقة أعالي الوادي: وتتصل هذه المنطقة ببيت نعم من الغرب ، وأشهر ما فيها سوق الوادي.

منطقة وسط الوادي: وهي المنطقة التي يوجد فيها دار الحجر إضافة إلى المسجد وتعودان إلى همدان.

قرية القابل: وتسمى الروض ، وتعود إلى مديرية بني الحارث.

منطقة أسفل الوادي: وتقع فيها علمان ، وتعود إلى مديرية بني الحارث.

حصن دروم

حصن دروم أو (قلعة دروم) وهي قلعة واسعة الرأس تطل على وادي ضهر  كانت بها قصور الملك وقصور لحاشيته ، وتوجد ساحة في قصر الملك مربعة الشكل طولها (عشرة أذرع) لاستقبال الأقيال وفيها مقاعد لكل قيل بحيث يكون خلف كل قيل رجلان يقوم على رأس القيل مصلطان سيفيهما وكل منهما يقف على رجل واحدة، كما توجد ساحة مستطيلة الشكل بطولي (عشرة أذرع)  في  (سبعة أذرع) ، ويرجح بأن بين تلك القصور كان يوجد معبداً لوجود بقايا آثار إلى جانب المقابر التي نحتت فـي الصخور أسفل القصر وتشابه مقابر (شبام الغراس) تماماً حيث (المعبد) بأعلى الجبل والمقابر نحتت في الصخور بأسفل الجبل.

حـاز

تقع (حاز) في شمال غرب العاصمة صنعاء وتبعد عنها بحوالي ( 45 كيلومتراً ) تقريباً ، وفيها خرائب لمستوطنة يعود تاريخها إلى عصور ما قبل الإسلام ، وهي قرية – الآن – مليئة بالخرائب والأطلال والنقوش اليمنية القديمة.وتنتشر الآن في جدران منازل قرية حاز الحالية الكثير من النقوش الحجرية ، والتي نزعت من جدران معبد ( تألب ريام ) الذي لازالت أجزاء كثيرة منه قائمة إلى الآن.

 

المراجع:

1- مديرية همدان. المركز الوطني للمعلومات.
2- قبلية همدان في التاريخ العربي.مجلة التراث العربي.