يناير 21, 2018
اخر تعديل : يناير 21, 2018

وادي بنا

وادي بنا
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

وادي بنا، هو أحد الأودرية الشهير في اليمن ويقع  في محافظة إب يبدأ من أعالي قرى وادي بنا (ارياب – قاع الحقل – عمام – عباهه – بني الحارث – وبعض قرى بعدان ) وهو يتبع إداريا مديرية السدة وينتهي في محافظة أبين.

التسمية

ورد اسم “ب ن ا” بنا في نقش قتباني،  وتحديدا في السطر الاول “ب ي ت ن / ب ن ا ” (القصر او المعبد) المسمى بنا ، والذي ينسب اسم الوادي بنا اليه . ورد أيضا في نقش سبئي : ب ن ا – – (بمقام عثتر بعل بنا).

قال الهمداني : أولد حذيفة بن حجير بن قاول : حصبان ونسفان ابنى حذيفه، بطنين فاولد حصبان بن حذيفه مد ال زنة مر أب وبنا ابنى حصبان بطنين ، والى وادي بنا ينسب وادي بنا.

مساقط وادي بنا

تبدأ مساقط مياهه من بلاد يَرِيْم ، وقاع الحقل والجبال المحيطة به ، وتجتمع أسفل وادي الحقل ، حيث توجد هناك آثار للسدود القديمة ، وتمر مياه الحقل في مضيق متعرج( ثلاثة كيلومترات)، ثم تهبط في وادي بنا حيث تمر بالسَدّة وتنضم إليه مياه وادي حوره ، ووادي المسقاة ، ووادي الأغبري النازل من الجهة الغربية والأودية النازلة من شخب عمار.

ويسير وادي بنا من الشمال الغربي إلى الجنوب الشرقي في وادِ جميل المناظر آهل بالسكان ، فتسير إلى وادي دمت حيث الحمامات الشهيرة بمياهها المعدنية العلاجية، وتجتمع بها هناك أودية خبان النازلة من شلالات وادي المحفد ، ووادي الذاري ثم تتجه جنوباً إلى دمت حيث تلتقي بها أودية يَرِيْم الشرقية ومياه غرب جبن ، والحبيشية ، وصباح من جنوب رداع وتمر شرق مُريس ، وجبال الشعيب وتنضم إليه أودية السوادية من جهة البيضاء وأودية الطفة وغرب يافع فتسيل بين بلاد المفلحي من يافع العليا ، وجبال حالمين ثم تنزل إلى وادي أبين وخنفر، حتى تصب في البحر العربي جنوباً على بعد حوالي ( 40 كيلومتراً ) شرق مدينة عدن .

حيوانات برية

تنتشر في وادي بنا العديد من الحيوانات البرية أهمها النمور إلى جانب حيوانات برية أخرى مثل القرود، القنفذ، الثعلب، بالاضافة إلى أنواع مختلفة من الطيور التي غالباً تتواجد في المناطق الزراعية والأودية الكثيفة بالأشجار.

محاصيل زراعية

كما تتنوع المحاصيل الزراعية في وادي بنا التي يقوم السكان بزراعتها على مدار العام منها: الرومي – الذرة – الشعير – البر – البطاط – وغيرها.. غير أن الفواكه باستثناء التين لايمكن زراعتها رغم أن المياه متوفرة ولاتنقطع عن الوادي.

 

المراجع:

1- محافظة إب- المركز الوطني للمعلومات بتاريخ 2018/1/21م.

2- وادي بنا- المركز الوطني للمعلومات بتاريخ 2018/1/21م.
شارك القصة