أبريل 30, 2020
اخر تعديل : مايو 1, 2020

أبو أيوب الأنصاري

أبو أيوب الأنصاري
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

أبو أيوب الأنصاري صحابي من الأنصار، وأحد الخمسة الذين جمعوا القرآن، وهو خالد بن زيد بن كليب بن ثعلبة بن عبد بن عوف بن غنم، من أهل المدينة، ومن قبيلة الخزرج ، وأمه زهراء بنت سعد بن قيس بن عمرو بن امرئ القيس، أسلم أبو أيوب قبل هجرة النبي إلى المدينة، وشهد العقبة.، آخى الرسول بين أبي أيوب ومصعب بن عمير رضي الله عنه عند الهجرة.

استضافته للنبي

نزل عنده النبي بعد هجرته إلى المدينة في بيته، وذلك مع إلحاح الكثير من أهل المدينة؛ لذا وصفه المؤرخون بالإجماع بأنه مضيّف النبي ، واستناداً لما أورده البلاذري فإن النبي أقام في منزله لعدة أشهر حتى انتهى بناء المسجد والمنزل. وذكر المسعودي أن مدة إقامته الرسول عنده كانت شهراً واحدا.

الغزوات

لم يتخلف أبو ايوب عن غزوة غزاها المسلمون في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبعد وفاته ظل جنديا في ساحات الجهاد، وكانت آخر غزواته حين جهز معاوية بن أبي سفيان، جيشاً بقيادة ابنه يزيد لفتح (القسطنطينية)، وكان أبو أيوب وقتها قد بلغ الثمانين من عمره، ولم يمنعه كبر سنه من أن يقاتل في سبيل الله، ولكن في الطريق مرض مرضاً أقعده عن مواصلة القتال، وكانت آخر وصاياه أن أمر الجنود بأن يقاتلوا، وأن يحملوه معهم، وأن يدفنوه عند أسوار (القسطنطينية) ولفظ أنفاسه الأخيرة، وهناك حفروا له قبراً وواروه فيه. وهناك روايات تؤكد أن أبا أيوب الأنصاري استشهد على أبواب القسطنطينية ودفن هناك.

رواية الأحاديث

روى عن: النبي وعن أُبَيِّ بن كعب، روى عنه: البراء بن عازب, وزيد بن خالد، والمقدام بن معد يكرب، وابن عباس، وجابر بن سمرة، وأنس، وغيرهم من الصحابة وجماعة من التابعين، شهد العقبة وبدرًا وما بعدها، ونزل عليه النبي لما قدم المدينة فأقام عنده حتى بنى بيوته ومسجده.

وفاته

توفي أبو أيوب بعد مرض سنة (52) للهجرة، وكان حينذاك المسلمون قد حاصروا القسطنطنية، وهناك أخبار تتحدث عن وفاته سنة(50 أو 51) للهجرة ودفن أبو أيوب عند سور القسطنطينية.

 

المراجع:

1-أبو أيوب الأنصارى – رضي الله عنه. مداد. روجع بتاريخ 29 إبريل 2020م.
2-من أصحاب رسول الله أبو أيوب الأنصاري. موقع السنة. روجع بتاريخ 29 إبريل 2020م.
3-أبو أيوب الأنصاري. منارات. روجع بتاريخ 29 إبريل 2020م.
4-أبو أيوب الأنصاري شهيد في التسعين. الأنباء. روجع بتاريخ 29 إبريل 2020م.
5-بطولة أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه. الألوكة .روجع بتاريخ 29 إبريل 2020م.