يناير 27, 2020
اخر تعديل : يناير 27, 2020

أبو مسلم ناصر البهلاني

أبو مسلم ناصر البهلاني
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

أبو مسلم ناصر البهلاني هو ناصر بن سالم بن عديم بن صالح بن محمد بن عبدالله بن محمد البهلاني الرواحي العماني، المكنّى (أبو مسلم)، علامة ومحقق وشاعر، من أسرة اشتهرت بالعلم، جده عبدالله بن محمد البهلاني كان قاضيا في أيام الدولة اليعاربية على وادي محرم، ووالده الشيخ سالم بن عديم البهلاني، كان قاضيا للإمام (عزان بن قيس) كان إماما لعمان سنة (1285هـ) إلى 1287هـ.

النشأة والميلاد

ولد ناصر البهلاني سنة (1273هـ) في قرية محرم موطن آبائه، وهي من أعمال ولاية سمائل التي اشتهر أهلها بالشعر والأدب والفقه، فيما تقول بعض الروايات أنه ولد سنة (1277هـ)، غادر بعدها إلى بلدة السيح حيث جلس إلى الشيخ محمد بن سليم الرواحي، وكان قرينه، وخلفه في هذه المرحلة الشيخ أحمد بن سعيد الخليلي.
في العام (1295هـ) انتقل من عمان إلى شرق أفريقيا – زنجبار –في زمن السلطان برغش بن سعيد، سلطان زنجبار،  بقي البهلاني في زنجبار خمس سنوات، وعاد إلى عمان في سنة (1300هـ)، ثم عاد إلى زنجبار مرة ثانية سنة (1305هـ).

كان يكرس شعره في مجالين مجال التسابيح و الأذكار ومجال التحريض على الثورة ضد الظم و الاستعمار وتعد (نونيته) القصيدة الأشهر وتقدر أبيات القصيدة 400 بيت.

أهم مؤلفاته

  • النشأة المحمدية (في المولد النبوي الشريف).
  • النور المحمدي والكنوز الصمدية (رسالة دينية).
  • النفس الرحماني في آذكار أبي مسلم البهلاني. (في القصائد الصوفية).
  • كتاب السؤالات.
  • كتاب الجوابات العقيدة الوهبية وهو كتاب في التوحيد في اسلوب حواري بين أستاذ وتلميذه.
  • ديوان أبي مسلم نثار الجوهر.
  • ثمرات المعارف أو ما يدعى بسموط تخميس الثناء لميمية الشيخ سعيد بن خلفان الخليلي.

شخصية مؤثرة عالميا ً

أدرجته منظمة (يونسكو) أبو مسلم البهلاني (ناصر بن سالم الرواحي) ضمن الشخصيات المؤثرة عالميا، وذلك لدوره الثقافي والإصلاحي الرائد.عُرِف البهلاني -المولود عام (1860) تقريبا- باهتمامه بالشعر منذ طفولته، فقد نظمه في مرحلة مبكرة من حياته، وكان لظروف نشأته وسط عائلة تحتفي بالأدب والشعر والفقه الأثر البالغ في تكوينه ونبوغه، ليرحل بعدها إلى زنجبار ويسطع نجمه كمؤسس لصحيفة “النجاح” -أول صحيفة عمانية- عام (1911) التي أسهمت في صنع حراك ثقافي وفكري للعمانيين في تلك الجزيرة، مما عمق من التواصل مع إخوانه المفكرين العرب.

وفاته

توفي في الثاني من شهر صفر (1339هـ) عن عمر يناهز 66 سنة.

 

المراجع:

1- في ذكرى مئويته.. الشاعر العماني أبو مسلم البهلاني. الجزيرة. روجع بتاريخ 26 يناير 2020م.
2- أبو مسلم البهلاني. بوابة الشعراء. روجع بتاريخ 26 يناير 2020م.
3- ناصر بن سالم البهلاني «أبو مسلم». عمان . روجع بتاريخ 26 يناير 2020م.