ديسمبر 22, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 22, 2019

أحياء الدرعية

أحياء الدرعية
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الدرعية محافظة تقع شمال غرب مدينة الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، وتبعد عنها نحو خمسة عشر كيلو مترا، بين خطي الطول (35/46 و 41/49)، و تتوزع مساكنها على ضفاف وادي حنيفة وروافده ما بين غصيبة في الشمال والمليبيد في الجنوب ، ويلفها سورها القديم بتحصيناته وأبراجه الطينية، وتبلغ مساحة الدرعية والمراكز المرتبطة بها (2020) كيلو متر مربع.

أحياء الدرعية

تتكون الدرعية من عدة أحياء رئيسية هي:

حي الطريف

يعتبر حي الطريف من أحياء الدرعية وهو الموقع الثاني السعودي الذي ينضم إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة (اليونسكو)، في الدورة الرابعة والثلاثين بعد مدائن صالح. ويقع هذا الحي فوق الجبل الجنوبي الغربي من منطقة الدرعية، محاط بالسور الأثري القديم ويشرف من علو بارز على باقي المدينة وفيه قصور آل سعود ويشرف من علو بارز على باقي المدينة، ويقع حي الطريف فوق الجبل الجنوبي الغربي من منطقة الدرعية، ويحيط بالحي سور كبير.

قصور حي الطريف:

  1. قصر سلوى.
  2. مسجد وسبالة موضي.
  3. بيت المال.
  4. قصر الضيافة.
  5. الحمام البخاري.
  • حي غصيبة: وهو الحي الرئيس للدرعية القديمة وقاعدة الدرعية حتى عام 1100هـ.
  • حي السريحة: ويقع شمال البجيري، به الكثير من بيوت الأعيان والوجهاء بالمدينة.
  • حي سمحان: هو أكثر الأحياء جذبا لسياح في محافظة الدرعية، وبه مبانى أثرية التي بنيت من الطين بطرازمعماري قديم بعض هذه المباني كونت من طابق والبعض من طابقين، ويصل عددها إلى 36 مبنى.

مراكز الدرعية

  • مركز العيينة والجبيلة: أسس مركز العيينة في 15/1/1364هـ وتقع به بلدتي العيينة والجبيلة ويقع شمال محافظة الدرعية ويبعد عنها مسافة 30كم تقريباً.
  • مركز سدوس: يقع المركز شمال غرب محافظة الدرعية ويبعد عنها مسافة 50كم تقريباً وهو آخر الحدود الإدارية لمحافظة الدرعية الحالية من ناحية الشمال الغربي وقد أنشئ المركز منذ مدة طويلة ولا يعرف تاريخ إنشائه.
  • مركز العمارية: تقع شمال غرب محافظة الدرعية ويبعد عنها مسافة 25كم وتأسس عام 1393هـ.
  • مركز حزوى: تقع شمال غرب محافظة الدرعية يبعد عنها مسافة 45كم تقريباً وتأسس عام 1386هـ.
  • مركز سلطانة: يقع شمال محافظة الدرعية ويبعد عنها مسافة 20كم تقريباً وهذا آخر الحدود الإدارية لمحافظة الدرعية من ناحية الشمال وقد تأسس عام 1410هـ .
  • مركز بوضه: يقع شمال غرب محافظة الدرعية ويبعد عنها مسافة 35كم تقريباً وتأسس ما بين عامي (1395 – 1396هـ).

 

المراجع:

1- حي الطريف والدرعية التاريخية. جريدة الجزيرة. روجع بتاريخ 22 ديسمبر 2019م.