سبتمبر 27, 2017
اخر تعديل : أبريل 5, 2019

أصل تسمية اليمن

أصل تسمية اليمن
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

اليمن ، أو الجمهورية اليمنية، دولة يقع جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غربي آسيا. تبلغ مساحتها حوالي (555,000) كيلو متر مربع،  ويبلغ عدد سكانها 26,687,000 نسمة حسب الإسقاط السكاني لعام 2015. يحد اليمن من الشمال المملكة العربية السعودية ومن الشرق سلطنة عمان، ولها ساحل جنوبي على بحر العرب وساحل غربي على البحر الأحمر.

تسمية اليمن

وردت العديد من النظريات في كتب المؤرخين، وراء أسباب تسمية اليمن، بهذا الاسم، ويعود تاريخ أول النصوص المسندية المكتشفة حتى الآن، والتي تشير لهذا الاسم، إلى القرن الثالث الميلادي، وجاءت بصيغة (يمنت) أو (يمنة) في كتابات الحِميريين.

في حين ذكر العهد القديم مملكة سبأ كثيراً وأشار العهد الجديد إلى ملكة سبأ الأسطورية بملكة تيمن. يهود اليمن يسمون بـتيمانيم بالعبرية وبلادهم تيمن وتعني الجنوب. وفي أيام الإمبراطورية الرومانية كانت البلاد تُعرف باسم العربية السعيدة في أدبيات الرومان والإغريق.

الأخباريين العرب

أما في الأدبيات العربية، فقد اختلف اللسانيون وأهل الأخبار في تحديد معنى اليمن، ولهم عدة نظريات بخصوص ذلك فقيل أنه مشتق من اليُمن أي البركة وهو نقيض الشؤم. وقيل كذلك أنه سمي باليمن لأنه يمين الكعبة، بسبب أن الجغرافيين المسلمين اعتبروا مكة نقطة استشراف من مخيلتهم.

وذكر الإخباريون إن اليمن إنما سميت يمنا نسبة إلى يمن بن قحطان، وقيل إن قحطان نفسه كان يسمى بيمن. و قيل إنما سميت بيمن بن قيدار، و قيل سميت بذلك لتيامنهم إليها، و قيل لما تكاثر الناس بمكة و تفرقوا عنها، التأمت بنو يمن إلى اليمن، و هو أيمن الأرض.

ومثل هذا من مألوف عادة أهل الأخبار فالشواهد الأثرية والكتابات الكلاسيكية خرساء صامتة عن قحطان ومكة والكعبة إذ كان بشبة الجزيرة ستة وعشرون كعبة على الأقل وقحطان مأخوذ من الشخصية التوراتية يقطان الذي يذكر العهد القديم أنه والد سبأ وحضرموت.

النقوش المسندية

الرأي الغالب أنه ظهر من كلمة يمنت في نصوص المسند. واليمن تاريخيا هو إقليم من أقاليم الجزيرة العربية وهو الإقليم لما وراء تثليث ويبرين إلى صنعاء وما قاربها من مخاليف وأقصى اليمن حضرموت ومركزها وقصبتها صنعاء