فبراير 28, 2022
اخر تعديل : أبريل 7, 2022

أضرار الأندومي على الصحة

أضرار الأندومي على الصحة
بواسطة : ايناس ملكاوي
Share

الأندومي هي وجبة جاهزة مغلفة تحتوي على معكرونة الشعيرية المجففة بالإضافة إلى توابلها الخاصة وعدد من النكهات الإختيارية، وهي وجبة سريعة التحضير، لذيذة الطعم، رخيصة الثمن، محببة للكثيرين، وقد أصبحت وجبة الأندومي من أكثر الأكلات المفضلة لدى فئات الشباب والأطفال، إذ لا يكاد يخلو منها بيت، وقد يكتفي بها بعض الناس عن تناول وجبة طعام تقليدية، ويتم تصنيع هذه المعكرونة المجففة بمصانع خاصة تعمل على طبخها ثم تجفيفها وتركها إلى أن تبرد تمامًا ثم تغليفها بأكياس بلاستيكية توزع على الأسواق التجارية حول العالم ورغم أنها من الوجبات التي تفتقر إلى العناصر الغذائية الأساسية إلا أنها تحظى بشعبية كبيرة بين الناس غافلين عن المضار الكبيرة عند الإدمان عليها.

أضرار الأندومي على صحة الإنسان

يتسبب التناول المتكرر لوجبة الأندومي بالعديد من المضار الصحية التي قد تتحول إلى مشاكل خطيرة منها:

  • يسبب الأندومي زيادة سريعة بالوزن عند الإدمان عليها وذلك لارتفاع نسبة السعرات الحرارية في كل وجبة الأمر الذي يعمل على تراكم الدهون في الجسم وحدوث السمنة المفرطة خلال فترة قصيرة.
  • يؤثر الأندومي على خلايا الدماغ فيضعف من قدراتها كما يزيد من احتمالية حدوث سرطان الدماغ وأورام الرئة وذلك لوجود الملح الصيني ضمن مكوناته الأساسية.
  • يزيد الأندومي من نسبة الكوليسترول الضار في الدم وذلك لوجود كميات عالية من الدهون المشبعة التي تتراكم على جدران الأوعية الدموية والشرايين مما يؤثر على مرور الدم ويسبب تصلب الشرايين وانسداداتها وإضعاف في عضلة القلب وصعوبة إنقباضها وانبساطها، مما ينعكس أيضًا على ارتفاع ضغط الدم لضيق الشرايين ولاحتواء الأندومي على كميات هائلة من أملاح الصوديوم.
  • يرتبط الأندومي بالكثير من أمراض الأعصاب والدماغ نتيجة إضافة معززات النكهة “الملح الصيني” والذي يمكن أن يسبب الرعاش والزهايمر وضعف الذاكرة وعدم القدرة على التركيز مع إتلاف تدريجي لخلايا الدماغ.
  • يؤثر الأندومي على صحة الكبد والقلب لاحتوائه على مادة تدعى “البروبيلين غليكول” والتي تضاف على الأندومي لحفظ رطوبة الشعيرية ولكنها بالمقابل تضر بالكبد وتسبب له التلف.
  • يرتبط الأندومي ببعض المشكلات النفسية والعصبية، حيث لوحظ أن محبي الأندومي يميلون إلى العصبية المفرطة والتوتر المتكرر والتشنجات العضلية عند الإنفعال.
  • يضر الأندومي بصحة الكلى ويضعف من عملها لاحتوائه على نسبة عالية من المواد الحافظة والمصنعة بالإضافة إلى كمية عالية من الأملاح الضارة.
  • يسبب الأندومي مشاكل متعددة في الجهاز الهضمي منها الغثيان والتقيؤ وآلام قوية في المعدة والأمعاء والتهابات متكررة في القولون.
  • يسبب الأندومي الشعور بصداع متكرر لدى المدمنين عليها، وقد يكون الأندومي له علاقة وطيدة بالصداع النصفي “الشقيقة” لدى متناولي هذه الأغذية.

 

المراجع

1

2