فبراير 15, 2020
اخر تعديل : فبراير 16, 2020

أضرار الهاتف الذكي على الصحة

أضرار الهاتف الذكي على الصحة
بواسطة : ايناس ملكاوي
Share

انتشرت الهواتف الذكية بين الصغار والكبار في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبير وأصبحت متابعة مواقع التواصل الاجتماعي على هذه الهواتف تستحوذ على عدد كبير من الساعات اليومية، إضافة إلى إجراء المكالمات الطويلة من خلالها بسبب رخص أثمان فواتيرها بشكلٍ عام، كل ذلك جعل الهواتف الذكية تسيطر على عقول الكثيرين وترافقهم ليلًا نهارًا، ورغم الفوائد العديدة لهذه الهواتف التي جعلت العالم قرية صغيرة وربطت بين الناس بسهولة إلا أنها تركت أضرارًا كبيرة بالمقابل، خاصة على الصحة والعلاقات الإجتماعية المباشرة وعلى أداء الأعمال اليومية.

أضرار الهاتف الذكي على الصحة

يتسبب الهاتف الذكي بالكثير من الأضرار الصحية أهمها ما يلي:

  • التأثير المباشر على قوة السمع: وخاصة أولئك الذين يستخدمون سماعات الهاتف بشكلٍ متكرر لسماع الموسيقى الصاخبة على هواتفهم أو إجراء المكالمات الهاتفية المطولة، حيث أن ذبذبات الهاتف تؤثر على الخلايا السمعية التي تحول الأصوات الخارجية إلى إشارات توصلها إلى الدماغ، كما يمكن أن تتسبب الهواتف الذكية في إلتهابات الأذن الوسطى والداخلية وطنين الأذن المزمن.
  • ارتفاع معدلات الإشعاعات الصادرة من ضوء الهاتف: والتي تتجاوز الحد المسموح به مما قد يترتب على ذلك الكثير من الأمراض أهمها السرطان.
  • الإدمان على الهواتف الذكية: وذلك بنسبة عالية تفوق 66% من الناس المتعلقين بهواتفهم والذين يشعرون بالتوتر عند الإبتعاد عن هواتفهم، كما أن هناك إدمان نسبة كبيرة تصلإلى 50% من الناس الذي يستخدمون هواتفهم داخل الحمامات أيضًا.
  • آلام المفاصل والعظام: حيث يتسبب الإفراط في استخدام هذه الهواتف إلى حدوث آلام مزمنة في فقرات الرقبة نتيجة انحنائها المتواصل نحو الهاتف، كما يمكن أن تتسبب الهواتف في حدوث آلام متكررة في الرسغ الأصابع نتيجة كثرة الضغط على الأزرار في الهاتف.
  • الأرق الليلي:

  • حيث أن التعرض المتواصل لأضواء الهاتف الذكي وإشعاعاته القوية يخفض من إنتاج مادة الميلاتونين المسؤولة عن شعور الإنسان بالتعاس والخلود إلى النوم، لذا فإن الهاتف قلل من الساعات الصحية للنوم وزاد من نسبة الأرق بشكلٍ كبير.
  • التسبب بمشاكل صحية خطيرة: فعند وضع الهاتف باستمرار في جيب البنطال الأمامي فإن ذلك يقلل من خصوبة الرجل ويضعف من قدرته الجنسية وقد يسبب العقم مع الوقت، من خلال التسبب بتدمير الحيوانات المنوية وإضعاف حركتها، كما أن وضع الهاتف في الجيب القريب من الصدر قد يؤثر على صحة القلب ويسبب اضطرابًا في ضربات القلب خاصة لمن يستخدمون أجهزة تنظيم ضربات القلب، كما أن إجراء المحادثات الهاتفية لساعاتٍ طويلة قد يسبب أورام المخ والدماغ.
  • ضعف الإنتباه والتركيز: حيث أن الإكثار من استخدام الهاتف الذكي يعرض المستخدم إلى اضطراباتٍ عصبية دماغية قد ينتج عنها صعوبة في التركيز والانتباه وحدوث تشويش دائم واضطراب عام في الجسم.

 

 

المراجع :

1- استخدامات الجوال .. مخاطر تتطلب الحذر. الوطن. روجع بتاريخ 15 نوفمبر 2020م.
2-8 أضرار تسببها الهواتف الذكية. البيان. روجع بتاريخ 15 نوفمبر 2020م.