فبراير 15, 2020
اخر تعديل : فبراير 16, 2020

أكبر بحيرات العالم

أكبر بحيرات العالم
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

البحيرة  هي غطاء مائي متسع قد يكون سمك مياهها كبيراً أو ضحلاً، ولا تسير مياهها إلا بكيفيات خاصة أو بحسب انحدار جانب منها وقد يكون صرف مياهها صناعياً عن طريق القنوات أو طبيعياً إضافة إلى الانحدار، التسرب، أو التبخر أو هي أحواض مائية داخلية محدودة المساحة محاطة باليابس من جميع الجهات، ساعد على تكوينها وجود القيعان العميقة المكونة من صخور صماء. وتشكل جزءاً من المياه السطحية غير الجارية في نظام الدورة المائية، والبحيرات نوعان مالحة وعذبة.

عدد البحيرات في العالم

وبحسب فريق علمي، يبلغ عدد البحيرات في العالم نحو (117) مليون بحيرة مختلفة المساحة السطحية والعمق، تزيد مساحتها السطحية عن (0.2) هكتار في الصور التي التقاطها. وتغطي البحيرات (4%) من سطح الكرة الأرضية، دون احتساب بحيرات غرينلاند والقطب الجنوبي التي تغطيها طبقة الجليد. ويشير الفريق العلمي الى أن طول هذه البحيرات أكبر من طول خط الاستواء بـ 250 مرة.

أكبر البحيرات في العالم

  • بحيرة سليف الكبرى: تقدر مساحتها  2890 كم مربع  وتعد أكبر وأعمق بحيرات في  أمريكا الشمالية وهي أعمق بحيرة في أمريكا الشمالية بعمق 614 متراً ، ويعتبر نهر هاي المغذي الرئيس للبحيرة ويصدر عن تدفقها نهر ماكينزي ، وسطحها متجمد في معظم أوقات السنة.

بحيرة بايكال

تقدر مساحتها  (31500)كم و تقع جنوب روسيا في منطقة سيبيريا التي تحد منغوليا، وتعتبر من أكثر بحيرات العالم عذوبة وتحوي ما يقرب من (20%) من مياه الكوكب العذبة الناتجة عن الثلج إضافةً لكونها أعمق بحيرة في العالم ب1642 متراً .

بحيرة ميتشيغان

تقدر مساحتها (5801) كم2 وهي واحدة من البحيرات العظمى في قارة أمريكا الشمالية لكن ما يميزها هو وجودها بكاملها داخل دولة واحدة هي الولايات المتحدة الأمريكية، وتتصل بالمحيط ككل البحيرات العظمى بالعديد من القنوات مثل: ساتت لورانس.

بحيرة فيكتوريا

تقدر مساحتها بنحو (69.485) كم2 أكبر البحيرات في أفريقيا، وأكبر بحيرة استوائية في العالم ومنبع وأهم رافد لنهر النيل العظيم، سميت بهذا الإسم نسبة لملكة فيكتوريا، ويغذيها نهر كاجيرا بأكثر من مصب وتحد ثلاثة دول هي: كينيا، أوغندا، وتنزانيا وتحوي أكثر من 84 جزيرة ضمن مساحتها الشاسعة.

بحر كاسبيان

تقدر مساحتها بنحو (371000)كم2 وهو يجمع صفات البحيرة من حيث أنه مغلق والبحر من ناحية ملوحة المياه ولذلك يعتبر أكبر بحيرة في العالم، وتغذيه أنهار فولغا وأورال وتيريك وكورا ويحد دول: إيران، وأذربيجان، وتركمانستان، وكازاخستان، وروسيا.

بحيرة ملاوي

واحدة من البحيرات العظمى الإفريقية، وتقع بين ملاوي وموزامبيق وتنزانيا، وتعرف ببحيرة نياسا، أو (لاجو نياسا) في موزمبيق، وتعد بحيرة ملاوي ثاني أعمق بحيرات إفريقيا، وتمتد شواطئها في غرب موزمبيق، شرق ملاوي، وجنوب تنزانيا، وتكونت منذ حوالي 40 ألف عام.

بحيرة ميشيجان

هي البحيرة الوحيدة التي تقع بأكملها ضمن حدود الولايات المتحدة، وثاني أكبر بحيرة من البحيرات الخمس من حيث الحجم، والثالثة من حيث المساحة، وتغطي مساحتها أكثر من (22،000) ألف ميل مربع.

تعني كلمة (ميشيغان) في الأساس (الماء العظيم)، والجزء الشمالي من البحيرة مأهول بالسكان، وتتميز البحيرة بوجود وسائل متعددة من الترفيه السياحي مع العديد من مصائد الأسماك في البحيرة، وأنواع مختلفة من سمك السلمون مثل السلمون المرقط، وتمتلك موقعاً متميز، حيث تشترك 4 ولايات في حدود البحيرة ويسكونسن، إلينوي، إنديانا ،وميشيجان.

 

 

المراجع: 

1-أسماء أكبر بحيرات في العالم. bbc. روجع بتاريخ 23 أكتوبر 2019م.
2-اكبر بحيرات العالم. qpedia.org. روجع بتاريخ 23أكتوبر 2019م.