فبراير 15, 2020
اخر تعديل : فبراير 16, 2020

أمازيغ المغرب

أمازيغ المغرب
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

المملكة المغربية هي رابع دولة عربية إزدحاما بالسكان، حيث يسكن المملكة المغربية الهاشمية العديد من الأعراق والأجناس ويعد الأمازيغ أو البربر هم أول من سكن بلد المغرب العربي، كما سكنها الحراطين والغناوة، والعرب الفينيقيين، والكنعانيين، فهذا البلد العربي له العديد من التركيبات الديموغرافية والدينية والثقافية.

تمثل نسبة الأمازيغ بنسبة (26%) من مجموع السكان في المغرب، وفقا للناطقين باللغة الأمازيغية ويرى البعض أن أصل الأمازيغ ينحدر من الأصل العربي ومنهم من يرى أنهم من الجنس الوندالي المنحدر من ألمانيا حاليا.

تسمية الأمازيغ

أطلق اليونان عليهم المازيس Mazyes وأشار اليوناني (هيرودوتس) إلى الأمازيغ بالكلمة ماكسيس Maxyes أما المصريون القدماء على جيرانهم الأمازكانو يسمونهم (المشوش). فيما الرومان أسموهم النوميديون ، الموريتانيون ، والريبو، أما العرب نادوهم بالمغاربة وأهل المغرب أو البربر. باربار (Barbar).

الأصل المحلي

يقول أصحاب هذا الرأي أن الإنسان وجد في (مثل كينيا وبتسوانا) و لم يهاجر إلى شمال أفريقيا حيث كان أصله هناك منذ البداية، الأصل العربي. إنما من يرى أن أصل الأمازيغ أنهم من العرب وأنهم قدموا من المنطقة الشرقية وجزيرة العرب، حيث إنهم نزحوا من هناك إلى شمال أفريقيا نتيجة لحروب أو تقلبات مناخية وغيرها.

أما ابن خلدون يخالف الرأي الذي يقول بأن البربر ينتمون إلى أصول عربية قدموا من اليمن مثل (هوارة وصنهاجة وكتامة) أكثر القبائل الأمازيغية ادعاء للعروبة، كما يخالف الذين اعتبروا البربر كنعانيين من ولد كنعان بن حام بن نوح، لإن الكنعانيين ليسوا عربا، وليسوا من أبناء سام.

ويقول المعاصرون أن البربرليس من العرب ويستدلون بأن العرق الأمازيغي أحد 32 شعبا كانوا على الأرض حيث لم يتواجد العرب أن ذاك

المناطق التي يتواجد بها الأمازيغ

  • منطقة الريف الأوسط شمال المغرب

وهي مناطق (وجدة، بركان) بنسب قليلة جدا. (ويقدر العدد الإجمالي لبربر المغرب الناطقين بالريفية (تاريفيت) بحوالي 6 ملايين وتتميز هذه المنطقة بتنوعها الجغرافي، وإطلالها على البحر المتوسط والإنخفاض النسبي لدرجات الحرارة مقارنة ببقية المغرب.

  • مناطق سوس

يكثر في هذه المناطق (تاشلحيت / تاسوسيت ويقدر السكان المتحدثين بها 4 ملايين نسمة حيث يشكل الناطقون باللغة الأمازيغية كلغة أم نسبة من (65 إلى 80 %) من مجموع السكان البالغ عددهم حوالي 34 مليون نسمة.

المراجع:

1- من هو العربي ومن هو الأمازيغي بالمغرب؟ . هسبرس. روجع بتاريخ 17 ديسمبر 2019م.
2- نبدة عن تاريخ الامازيغ بالمغرب . صفحة عشاق الأمازيغية . روجع بتاريخ 17ديسمبر 2019م