ديسمبر 17, 2022
اخر تعديل : ديسمبر 17, 2022

أنواع المجوهرات الذهبية

أنواع المجوهرات الذهبية
بواسطة : Heba Mohammed
Share

 أنواع المجوهرات الذهبية ، يعتبر الذهب من أهم المعادن المستخدمة في صناعة المجوهرات وذلك لقيمته المادية وجودته وجماله، وفي ذات الوقت تتعدد أنواع المجوهرات الذهبية حسب صفاتها ومدى نقاء الذهب بها، الأمر الذي يخلق الحيرة لدى النساء في التفضيل بين تلك الأنواع.

يتم خلط الذهب ببعض المعادن الأخرى المستخدمة في صناعة المجوهرات بنسب مختلفة، وذلك ليزيده متانة وشكلًا جماليًا. ويتم تقسيم المجوهرات الذهبية إلى ثلاثة أقسام رئيسية:

1: المجوهرات المطلية بالذهب:

تتكون المجوهرات المطلية بالذهب من طبقة رقيقة جدًا من الذهب، أي ما يُعادل حوالي 0.05% أو أقل من الذهب، والتي تغطي المعدن الأساسي للمنتج والذي يكون عادة من النحاس، تغطي الطبقة الرقيقة من الذهب النحاس فتتشكل المجوهرات المطلية بالذهب.

من عيوب هذا النوع من المجوهرات أنه من السهل خدشه، كما أن لونه أكثر عُرضة للتغيير وفقدان بريقه عند تعرضه لأي نوع من السوائل أو المواد الكيميائية. ورغم أن طبقة الذهب لا تتأثر بالتلف، إلا أن النحاس يتغير ويتلف مع السوائل خاصة بعض الأنواع مثل العرق، والكريمات، والعطور، وغيرهم، بل أنه يتلف ويصدأ بفعل الهواء.

ما يُميز هذا النوع من المجوهرات أنه رخيص الثمن مقارنة بالأنواع الأخرى من المجوهرات الذهبية وذلك بسبب كمية الذهب القليلة المُستخدمة فيه. يمكن استخدام هذا النوع من المجوهرات في المناسبات غير المهمة أو لتجربة أنواع رائجة وجديدة.

2: الفيرميل:

يتكون هذا المنتج من الفضة الإسترليني (فضة 92 بنقاء نصف بالمائة) مغطى بطبقة سميكة من الذهب. وتتطلب المعايير الأمريكية وجود 2.5 ميكرون من الذهب المطلي على الفضة الإسترليني، بينما تتطلب بعض الدول نسبة أقل.

يتميز هذا النوع بأنه غير مثير للحساسية، وبالتالي يمكن للأشخاص المصابين بحساسية المعادن ارتداءه بأمان. كما أنه يدوم لفترة أطول دون أن يتعرض للتلف، وذلك بسبب طبقة الذهب السميكة التي تغطي المنتج. ويفضل شراء الذهب الفيرميل من أماكن موثوق بها، وذلك لأن بعد الشركات تدّعي أن منتجها فيرميل، بينما طبقة الذهب أقل 2.5 ميكرون. ويستلزم التأكد من ذلك أجهزة معينة لصعوبة الميكرون.

3: المجوهرات المُعبأة بالذهب:

الذهب المُعبأ هو طبقة صلبة من الذهب ترتبط ميكانيكيًا بقاعدة من النحاس الأصفر. تتطلب المعايير الأمريكية أن تتضمن طبقة الذهب على 1/20 أو 5% من الوزن الكُلي للمنتج. يكون هذ الذهب من عيار 14، وأحيانًا من عيار 12.

يتقيد الذهب المُعبأ ببعض القيود وذلك بسبب طريقة تصنيعه، فهو يتواجد في شكل صحائف أو شرائط، لذا لا يمكن صبَّها في قالب تشكيل. تكون المجوهرات المصنوعة من الذهب المُعبأ إما مسطحة (مصنوعة من الصفائح)، أو مجوفة (مصنوعة من الصفائح المعدنية الملحومة معًا). وبالتالي لا يمكن صناعة حُليّ أو خواتم مصنوعة من الذهب المُعبأ، ويستخدم بدلًا منه الذهب الفيرميل.

تحتوي المجوهرات المصنوعة من الذهب المُعبأ على ذهب أكثر من نظريتها المطلية بالذهب بحوالي مائة مرة، ولأن الذهب المُعبأ مرتبط بالقاعدة ميكانيكيًا بدلًا من الطلاء، فلا يمكن خدشه. كما أنه يتميز بنفس جودة المجوهرات المصنوعة من الذهب الخالص وبتكلفة أقل.

4: المجوهرات المصنوعة من الذهب الخالص:

كما يظهر من اسمها، تُصنع هذه المجوهرات بالكامل من الذهب الخالص. وهناك العديد من عيارات الذهب المختلفة التي تحدد كمية الذهب مقابل السبيكة. يكون الذهب الخالص عيار 24 شديد النعومة ومرن بحيث لا يمكن ارتداؤه كمجوهرات. لذا يجب خلط الذهب مع معادن أخرى ليكون أكثر قوة وتحمُّل. الذهب الخالص عيار 14 أي 14 جزءًا من الذهب 58.3% و 10 أجزاء من السبائك، بينما الذهب الخالص عيار 18 أي 18 جزءًا من الذهب 75% و6أجزاء من السبائك. وكلما انخفض العيار كلما قل سعره لأنه يستخدم كمية أقل من الذهب.

 

المراجع:

1- الذهب عيار 9 قيراط والمجوهرات المطلية. روجع بتاريخ 16 ديسمبر 2002. 
2- المجوهرات المطلية وكيفية تنظيفها. روجع بتاريخ 17 ديسمبر 2022. 
3- أنوع المجوهرات المطلية. روجع بتاريخ 16 ديسمبر 2022.