فبراير 28, 2022
اخر تعديل : مارس 8, 2022

أهمية الكولاجين للجسم وطرق زيادته

أهمية الكولاجين للجسم وطرق زيادته
بواسطة : ايناس ملكاوي
Share

الكولاجين هو عبارة عن مادة بروتينية ليفية موجودة بكثرة داخل الجسم، وتصنع بفعل بعض الأحماض الأمينية الموجودة داخله، ويدخل في تركيب معظم الأنسجة داخل الجسم ويعمل على إصلاحها وترميمها.

والكولاجين من أكثر البروتينات وفرة داخل الجسم؛ إذ يشكل ما نسبته 30% من كامل الجسم و70% في الجلد، ولكن كمية الكولاجين تبدأ بالتناقص التدريجي بعد عمر 25 سنة ليزيد النقص بشكل ملحوظ في سن 35 من العمر خاصة لدى النساء، وتبعا لذلك تبدأ أعراض نقصه بالظهور التدريجي خاصة على الجلد والعظام والمفاصل التي يدخل الكولاجين في تركيبها بنسبة كبيرة، ويمكن زيادة هذه المادة الطبيعية في أجسامنا إما بالتركيز على المأكولات الطبيعية التي تحتويه أو بتناول أقراص الكولاجين التجميلية أو حقن الكولاجين بشكل مباشر في الجلد الخارجي.

أهمية الكولاجين للجسم

  • يحافظ الكولاجين على نضارة الجلد في الوجه والجسم ويزيد من مرونته ويمنع المظهر الشاحب له.
  • يحمي الجلد من علامات تقدم العمر وذلك بمنع ظهور التجاعيد والخطوط الرفيعة والهالات السوداء تحت العين، كما يقلل من ظهور البقع الداكنة والبثور ومعظم عيوب الجلد.
  • يساعد على إعادة بناء خلايا الجلد التالفة وإبدالها بخلايا شابة جديدة.
  • يحفظ نقاء البشرة وصفائها لأطول فترة عمرية ممكنة.
  • يساعد على شد الوجه ويمنع ترهل الوجه مع التقدم في العمر، كما يحمي من اتساع المسامات في الوجه والتي تتسبب بظهور الندب والحفر الصغيرة مع الوقت.
  • يفيد الكولاجين الرجال أيضًا حيث يساعد على زيادة حجم العضلات وإعطائها المظهر الممتلئ.
  • يعمل الكولاجين على بناء العظام والتخفيف من آلام المفاصل والعظام وبناء الأربطة الدموية.

طرق زيادة الكولاجين

  • المصادر الطبيعية:

إذ يمكن زيادة نسبة الكولاجين من خلال تناول بعض الأطعمة الكزبرة والأفوكادو والخضروات الورقية الداكنة كالسبانخ واللفت بالإضافة إلى بذور الكتّان والفول وزبدة الفول السوداني والثوم ومعظم منتجات الصويا كحليب الصويا وجبن الصويا والجينسينغ.

  • المصادر الطبية:

يمكن زيادة الكولاجين من خلال حقن الكولاجين التي يمكن استخدامها على البشرة بشكل مباشر وتكرارها كل ستة أشهر والتي تمنح البشرة مظهرًا شابًا وممتلئًا وخاليًا من العيوب، كما يمكن تناول حبوب الكولاجين أو شراب الكولاجين المركز للحصول على جلد مشدود خالي من التجاعيد والفراغات والطيات المزعجة والتي تمنح الوجه مظهر الشيخوخة والتقدم في العمر، وينصح البدء بحبوب الكولاجين من سن الخامسة والعشرين للحفاظ على المظهر الشاب للبشرة وحمايتها من التجاعيد والخطوط العميقة في الجلد، والتي تظهر نتيجة تحول الطبقة السطحية للجلد من سميكة إلى رقيقة وهشة وضعيفة قابلة للطي مع استخدام تعابير الوجه المختلفة، حيث يفقد الجلد مرونته ويعجز عن إعادة الطبقة السطحية إلى مكانها.

 

المراجع:

1- طرق زيادة الكولاجين.
2- لماذا تنصح النساء بتناول الكولاجين.
3- فوائد متعددة للكولاجين.