سبتمبر 26, 2017
اخر تعديل : مارس 25, 2019

أهم فوائد الحلبة

أهم فوائد الحلبة
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

عرف العرب الحلبة منذ القدم، وقد جاء في (قاموس الغذاء والتداوي بالنبات) أن الأطباء العرب كانوا ينصحون بطبخ الحلبة بالماء لتليين الحلق والصدر والبطن ولتسكين السعال وعسر النفس والربو، والحلبة تستعمل على نطاق واسع في جميع انحاء العالم كمغذية وكدواء في نفس الوقت، ونظرا لفوائدها العديدة فقد قال فيها الأطباء: (لو علم الناس منافعها لاشتروها بوزنها ذهبا)

زراعة الحلبة

موطنها الأصلي بلاد (الهند) وبعض بلاد (آسيا) وخاصة (اليمن) وعرفت فى (مصر) وحوض (البحر الأبيض المتوسط) من قديم الزمان، وهي تزرع حاليا في أغلب مناطق العالم.

مكونات الحلبة

تحتوي الحلبة على زيت طيار وعلى كمية كبيرة من البروتين (27%) ومواد دهنية ونشا، كما تحتوي على معادن مثل الفوسفور، كما تعتبر الحلبة مصدرا مهما لمادة السبوجنين.

فوائد الحلبة

البذور المستنبتة والأوراق الخضراء لنبات الحلبة يؤكل أو يضاف للسلطات نظراً لاحتوائه على بروتينات وفيتامينات ومعادن مهمة لتقوية الجسم والدم.

  • يستعمل مغلي بذور الحلبة لعلاج عسر البول والطمث والإسهال، يستعمل مشروب مغلي بذور الحلبة لعلاج أوجاع الصدر وبالاخص الربو والسعال بمعدل ملء ملعقة من البذور حيث تغلى لمدة 10دقائق مع ملء كوب ماء وتشرب مرة واحدة في اليوم، يستعمل مسحوق بذور الحلبة على هيئة سفوف بمعدل ملء ملعقة متوسطة قبل الأكل بمعدل ثلاث مرات يوميا لتخفيض نسبة سكر الدم، تستخدم الحلبة كمنشطة للطمث عند الفتيات في سن البلوغ، بذور الحلبة مشهية ومقوية للمعدة وتسهل عملية الهضم إذا أخذ منقوعها قبل الأكل مباشرة.
  • إذا أخذ مقدار كوب من نقيع الحلبة على الريق فإنه يقتل الديدان المعوية بمختلف أنواعها، زيت الحلبة ظهر من التجارب العملية انه إذا أعطي للمرضع 20 نقطة ثلاث مرات يوميا فإن حليبها يتضاعف ويزداد حجم الأثداء وتنفتح شهيتها للأكل، الحلبة تسكن سعال المصاب بالدرن، مغلي بذور الحلبة يستخدم شعبيا لتسهيل الولادة المتعسرة،  تعالج الحلبة وزيتها الالتهابات الموضعية والحروق والقروح.

بذور الحلبة

يمكن تناول بذور الحلبة على هيئة سفوف بعد طحنها، كما تستخدم بذور الحلبة منقوعة أو مغلية، ويمكن أخذ ملء ملعقة كبيرة من مسحوق الحلبة ووضعها في ملء كوب ماء مغلي وتركها لمدة 10 دقائق ثم تصفى ويؤخذ من هذا المحلول ملعقة واحدة كبيرة ثلاث إلى أربع مرات في اليوم. لا يجب استخدام الحلبة للمرأة الحامل حيث انها تنشط الرحم.