نوفمبر 12, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 12, 2019

أين تقع بحيرة طبرية ؟

أين تقع بحيرة طبرية ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

بحيرة طبرية أو بحر الجليل كما تسمى أحيانا، تقع هذه البحيرة في فلسطين غرب هضبة الجولان، وهي أكبر بحيرة للمياه العذبة في فلسطين وبلاد الشام وينبع منها نهر الأردن، وهي المصدر الرئسي للمياه في الأراضي الفلسطينية. في عام (1964) بدأت إسرائيل بنقل مياه البحيرة لكافة مستوطناتها.

تمتد البحيرة إلى ما يقرب من 53 كم (33 ميل) في المحيط ، وحوالي 21 كم (13 ميل) في الطول ، و 13 كم (8.1 ميل) في العرض.

مساحة بحيرة طبرية

تقدر مساحة البحيرة بحوالي (166.7) كم 2 (64.4 ميل مربع) في أقصى حد ، ويقع سطح البحيرة على عمق (213) متر تحت سطح البحر قهي أخفض بحيرة للمياه العذبة في العالم وتأتي بعد البحر الميت. ثاني أخفض مسطح مائي في العالم.

التسمية

سميت بحيرة طبرية بهذا الإسم نسبة لمدينة طبرية الواقعة غربها والتي تنسب للإمبراطور طيباريوس. ويطلق على البحيرة اسم (بحر الجليل) أحياناً لوقوعها في الطرف الشرقي لإقليم الجليل. كذلك (بحر كيناريت) نسبة إلى مدينة كيناريت التي كانت من ساحلها في الزمن القديم، و(بحيرة جنيساريت) لقربها من إقليم جنيسار المشهور بالحدائق الملكية المحيطة بقصر الحاكم الروماني هيرود على البحيرة. وسماها الجغرافي الروماني (بليني pliny)  باسم (بحيرة ترشيحة) نسبة إلى المدينة التي كانت في الطرف الجنوبي للبحيرة.

أهمية البحيرة

تعتبر بحيرة طبرية من أشهر المعالم التي يزورها السياح لما لها من مناظر خلابة وأجواء ساحرة حيث تقع على حافة جبل الشيخ الثلجية البيضاء.

نشأة البحيرة

يعود نشاءة البحيرة إلى في العصر البلايستوسيني الأسفل نشأة بحيرات وادي الأردن وقد اتصلت مجموعة بحيرات وادي الأردن خلال العصر المطير فيما عرف بالبحيرة الأردنية القديمة، حيث امتدت من بحيرة طبرية الحالية إلى الشمال إلى مسافة 30 كم جنوب البحر الميت الحالي. ومساحة هذه البحيرة، التي عرفت أيضاً باسم بحيرة اللسان نسبة إلى إرساباتها المعروفة، مساحتها وصلت نحو (3.100كم2). وتقلصت هذه البحيرات في العصر البلايستوسين الأعلى بدأت هذه البحيرة التبخر وانخفاض التروبة وانتشارالجفاف وأخذت تفقد خلال جفافها نحو (4.030) مليون م3 سنوياً في المتوسط، على أساس أن معدل التبخر السنوي بلغ آنذاك 130 سم.

مناخ البحيرة

طبريا لها مناخ مميز معتدل شتاءا ؛ بسبب وتقدر درجات الحرارة في البحيرة 14 درجة مئوية في شهر كانون الأول، تتساقط الأمطار فيها وعنيفة في فصل الشتاء لويبلغ متوسط معدلات هطول الأمطارمدة خمسين يوما بعدل 380 مم، أما في الصيف مناخها ؛ وتصل درجات الحرارة فيها 31 درجة مئوية، وتزرع حول البحيرة الموز، والتمر، والحمضيات، والخضراوات

 

المراجع:

1- طبرية (بحيرة). الموسوعة الفلسطينة. روجع بتاريخ 7 نوفمبر 2019.
2- The Sea of Galilee Is a Freshwater Lake and Not a Sea .worldatlas.