سبتمبر 3, 2018
اخر تعديل : ديسمبر 5, 2019

أين تقع بيشة ؟

أين تقع بيشة ؟
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

بيشة محافظة عربية تقع في الجزء الشمالي من المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية، وفي منطقة عسير تحديدا. وترتفع بيشة عن سطح البحر بحوالي (3600) قدم. وبها قرابة (240) قرية تنتشر على ضفتي وادي بيشة وروافده، يقدر عدد سكان بيشة أكثر من 500 ألف نسمة (إحصاء 2010). يحد منطقة بيشة من الشمال رنية، ومن الجنوب أبها و خميس مشيط ومن الشرق تثليث ومن الغرب الباحة. وتبعد بيشة عن العاصمة السعودية الرياض بحوالي(950) كم وعن مدينة الطائف (470) كم وعن مدينة أبها (250) كم. تمتاز بيشة بقلة المرتفعات الكبيرة التي لا يزيد عن (200) م وهي عبارة عن هضبة داخلية تتكون من قسمين: جبال في الغرب وسهول في الشرق خلالها يمر وادي بيشة الشهير، وتعتبر أراضي بيشة بشكل عام سهلة منبسطة خصبة وفيرة المياه.

المناخ

يبلغ متوسط درجة الحرارة في بيشة (24 – 25) درجة مئوية ، وتعتبر بيشة من المناطق الحارة إذا ما قورنت بجبال عسير وتسقط أمطارها في الربيع وتزداد الحرارة والجفاف كلما اتجهنا شرقا.

أودية بيشة

تعود شهرة منطقة بيشة الى شهرة وادي بيشة الذي يعتبر من اكبر وأهم أودية المملكة العربية السعودية، وذلك لطول مجراه واتساعه وتعدد روافده التي تزيد على المئة رافد، ويوجد لوادي بيشة أربعه روافد رئيسية هامة وهي:

  • وادي بيشة: الذي تنحدر منه أودية عسير وشهران وقحطان، وفيه سد الملك عبد الله الذي إنشئ عام (1997م) وهو سد عملاق يعتبر ثاني أكبر سد في الشرق الأوسط بعد السد العالي في مصر.
  • وادي ترج: وتنحدر فيه أودية باللسمر وبني شهر وبني عمرو.
  • وادي تبالة: وتنحدر فيه أودية بالقرن.
  • وادي هرجاب: وتنحدر فيه أودية بني واهب وبني منبه.

وتلتقي الأودية الثلاثة بيشة وترج وهرجاب عند قرية الحيفة في أعلى وادي بيشة.

الرزاعة في بيشة

كما أن بيشة منطقة زراعية هامة جدا نظرًا لخصوبة أرضها وغزارة مياهها وتشتهر بزراعة النخيل حيث بلغ عددها الآن حوالي مليوني نخلة والتمر فيها متعدد الأصناف، ويصدر إلى جميع مدن المملكة وله شهرة خاصة ومعروفة، وتجود أرض بيشة بزراعة الفواكه كالعنب والجوافة والمانجو، وكذلك زراعة الحبوب والخضروات بأنواعها وتعتمد الزراعة في بيشة على المياه الجوفية، حيث يوجد بها ما يقرب من خمسين ألف مضخة ضخمة لسحب المياه للري، ويمكن تقسيم بيشة زراعيًا إلى قسمين:

  • قسم سهلي: شرقي به وادي بيشة (450) كم وعليه أطول جسر في المملكة.
  • قسم جبلي: غربا وهو جزء من جبال السروات ويمتد من بلدة العلياء شمالا إلى القحطاء جنوبا.

وتعتبر منطقة بيشة من أخصب مناطق المملكة وتربتها طينية خفيفة وهي من رواسب الأودية العديدة بالمنطقة كوادي بيشة وترج وتبالة وهرجاب. ونظرا لضخامة وادي بيشة وأهميته التاريخية فقد تردد اسمه كثيرا في بعض النصوص الادبية العربية . فقد قال شاعر قريش: وجاءت من أباطحها قريش كسيل أتى بيشة حين سالا.

الأسواق الشعبية

بحكم موقع بيشة الجغرافي الذي جعلها في نقطة الوسط بين نجد والحجاز وعسير فقد كانت ولا تزال ذات أهمية تجارية . حيث كانت تقام فيها قديما الاسواق الشعبية التي كانت لها حركة دائبة ونشاط تجاري قوي يتبادل فيها أهالي نجد والحجاز وعسير السلع والمنتجات ومن تلك الأسواق سوق الربوع: ويقام في (الروشن ) من بعد صلاة العصر من كل أربعاء وحتى المغرب. سوق الخميس: ويقام في (نمران) من الصباح الباكر من كل يوم خميس وحتى المغرب من نفس اليوم. وقد تحدث المؤرخون العرب والأجانب عن أسواق بيشة القديمة ونشاطها التجاري ومما قاله (ابن بليهد) في صحيح الأخبار قوله عن بيشة: ( وقراها كثيرة ، وبها سوق عظيم يجتمعون فيها آخر يوم الاربعاء في الروشن ويسمى سوق الربوع . ثم يبتدئون صباح يوم الخميس بسوق نمران ويسمى سوق الخميس ويستمرون إلى منتهى ذلك اليوم . وهذا الموضع باق إلى هذا العهد).