ديسمبر 6, 2019
اخر تعديل : ديسمبر 6, 2019

أين تقع حفر الباطن ؟

أين تقع حفر الباطن ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مدينة حفر الباطن إحدى المدن السعودية الشمالية الشرقية في المملكة العربية السعودية، حيث يلتقي وادي الباطن مع وادي الفليج في هضبة الصمان، كانت خفر الباطن قديما عبارة عن استراحة لقوافل التُجار، وكذا الحجيج القادمين حينما كانوا يتزودوا بالماء من آبارها، تقع مدينة حفر الباطن في شمال شرق المملكة العربية السعودية، وتبعد عن الرياض حوالي 500 كم. سميت بحفر الباطن لكثر الآبار المحفورة في وسط وادي الباطن، حيث بلغ عددها نحو سبعين بئراً، وأهم القبائل التي تسكنها قبيلة الظفير.

مساحة وسكان حفر الباطن

تقدر مساحة حفر الباطن حوالي (144) كم، وترتفع عن سطح البحر بحوالي 210م، كما يقدر سكان حفر الباطن (390,282) نسمة. يعمل معظم سكانها في الاقتصاد والتجارة والصناعة، وبعضهم يعمل في تربية المواشي والزراعة والرعي.

المناخ

مناخها متقلب، فتشتد البرودة القاسية به في الشتاء، وترتفع الحرارة في الصيف، فتتفاوت درجة الحرارة أحياناً من 35 إلى 55 درجة مئوية، وتشتد بهذا الفصل العواصف الرملية، وتسقط الأمطار ويعتدل المناخ في ربيعها، فيفضل سكان المدينة فصل الربيع ويعتبرونه الأفضل في الخليج العربي كله، وأدى ذلك إلى تسمية المدينة بـ(عاصمة الربيع).

نبذة تاريخية

يرجع تاريخ حفر الباطن إلى عهد رابع الخلفاء الراشدين، أمير المؤمنين، علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، عندما طلب من واليه على البصرة، الصحابي عبدالله بن قيس، رضي الله عنه، المعروف بأبي موسى الأشعري، أن يحفر آباراً في الفلاة الواقعة بين البصرة والنباج على طريق الحج، وذلك بعدما اشتكى الحجاج العراقيون من قلة الماء على الطريق بين البصرة ومكة المكرمة.

أحياء حفر الباطن

تتعدد أحياء حفر الباطن فيصل عددها إلى 36 حي، منها: ( منطقة أبو موسى الأشعري، وحي الربيع ، وفليج، والمروج، والبلدية، والروضة، والفيصلية، والمحمدية، والنزهة، والحزام الذهبي، والوادي، والواحة، والبروة، والتلالز النهضة، والإسكان، والرابية، والنايفية، وحي قرطبة، وحي اليرموك، وحي الفيحاء، والباطن، والعزيزية، والمصيف، الخالدية، والصفاء، والسليمانية، والنخيل، والربوة، والريان، والشفاء حتى المنار، وحى الورود، وغرناطة).

قرى مدينة حفر الباطن

توجد في حفر الباطن الكثير من القرى التابعة لها ومنها:

  1. مركز النايفية.
  2. والقلت.
  3. مركز القيصومة.
  4. هجرة البرازي.
  5. القعي.
  6. أم كداد.
  7. المطرقة.
  8. الحيراء.
  9. السويان.
  10. أم قليب.
  11. الذيبية.
  12. النايفية.
  13. مركو سامود.
  14. الشفاء.
  15. هجرة الطليعة.
  16. الحماطيات.

النشاط الاقتصادي في حفر الباطن

ينتعش النشاط الاقتصادي في منطقة حفر الباطن، فتجد فيها الكثير من الفنادق ومراكز التسوق التجارية الكبيرة، ومصانع الكرتون والبلاستيك والمواد الكيميائية، ومع بداية عام 2014 مـ، أُنشأ الكثير من الأسواق التجارية الكبيرة التي تقع على بوابة المدينة، مثل الحفر مول و العثيم مول وأسواق التميمي.

المراجع:

1- مدينة حفر الباطن. موسوعة مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 5 ديسمبر 2019.
2- Hafar Al-Batin . غرفة الشرقية. روجع بتاريخ 5 ديسمبر 2019م. 
3- سوق حفرالباطن 1394. الشرقية اليوم . روجع بتاريخ 5 ديسمبر 2019م.