يوليو 8, 2019
اخر تعديل : يوليو 8, 2019

أين تقع صبيا ؟

أين تقع صبيا ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

صبيا إحدى محافظات منطقة جازان وهي عاصمة المنطقة التاريخية (المخلاف السليماني) في الماضي، تقع في جنوب غرب المملكة العربية السعودية وتبعد عن مقر إمارة المنطقة بحوالي كيلو متراً، وعن مدينة (بيش) بحوالي 30 كيلو متراً أيضاً ، كما تبعد مدينة صبيا عن منطقة عسير من ناحية جنوب غرب مدينة أبها بمسافة 160 كيلو متراً ، وعن البحر الأحمر بنحو 26 كيلو متراً ، ويخترقها الطريق الإقليمي الذي يربط بين جازان وجدة ، وعرضه 40 كيلو متراً .

يبلغ عدد سكان محافظة صبيا حوالي (390) ألف نسمة تقريبا حسب إحصائية عام 2016. وتبلغ مساحتها (1700 كم2).

التسمية

ينسب اسم المحافظة إلى فتاة جميلة اسمها (صبيا) كان يتسابق للزواج منها كثير من شباب عصرها قديماً ، وكانوا يسكنون في الوادي ، ونظراً لتعرضهم للسيول فقد نزحوا إلى مكان بعيد مرتفع عن المكان الذي كانت تسكنه الفتاة ، ومن ثم أطلق على هذا المكان اسم (صبيا) ، وكان ينطق في البداية بضم الصاد ونطق هاء في النهاية (صبيه) ومن كثرة ترديد الاسم وتسهيله أصبح كما يطلق الآن (صبيا).

أحياء مدينة صبيا

أحياء صبيا كما يسميها ساكنوها، كل حي من هذه الأحياء الستة له شيخ مسئول عنه يختار من بين أهل الحي لحكمته وثقة الأهالي فيه وهي:

  1. الحي الغربي، ويسمى المركز الأسفل.
  2. الحي الشمالي، ويسمى المركز الشامي.
  3. الحي الجنوبي، ويسمى المركز اليماني.
  4. الحي الشرقي، ويسمى المركز الأعلى.
  5. حي ومركز الخواجية.
  6. حارة منامة.

 قرى صبيا

تعد القرى التابعة لمدينة صبيا أكثر من 100 قرية، كما تتبعها عشرات الحلل الصغيرة.  ومن الملاحظ أن بعض القرى أصبحت في وقتنا الحاضر تشكل مدنا صغيرة، مثل العالية، والظبية، والحسين،  وذلك بسبب توسع العمران وزيادة عدد السكان بها.

المواقع التاريخية

  • بيوت الأدارسة: وتقع غرب صبيا الجديدة ، وبها أطلال قصور ومباني أسرة الأدارسة التي حكمت هذه البلدة فترة من الزمن كان من حكامها المشهورين السيد محمد بن علي الإدريسي.
  • المنارة: وهي موقع قديم يوجد على بعد 15 كيلو متراً من الساحل على الضفة الشمالية لوادي جازان بالقرب من مدينة الريان ، وبه أوانٍ فخارية من الآثار القديمة.
  • موقع سهى: وهو من أهم المواقع الساحلية على بعد 40 كيلو متراً جنوب مدينة جازان، وتوجد به أنقاض من القواقع البحرية والأواني الفخارية.
  • المغسلة: وتقع على بعد 15 كيلو متراً من الساحل ، ويوجد بهذا الموقع قطع من الفخار مصقول لونه أسود منقوش ، وأدوات حجارة الرحى.
  • بئر المنسكي: ويعد من أ قدم آثار صبيا وينسب إلى مؤسس الموقع الموجود به وكان يدعى (المنسكي).
  • المتحف العام:  إنشئ في عام  1408هـ. يضم بين جنباته نماذج لآثار المرتفعات الجبلية والمناطق التهامية والساحلية، مثل آثار المنازل الحجرية القديمة والقلاع والحصون المتواجدة في جبال بني مالك وهروب ومنجد والريث، ويضم المتحف أيضا نماذج عن آثار وتراث محافظة صبيا والمحافظات الأخرى لمنطقة جازان.

 

المراجع:

1- محافظة صبيا بين الماضي والحاضر. محمد بن عائل الذيبي. جامعة الملك سعود. روجع بتاريخ 9 يوليو 2019.