فبراير 16, 2019
اخر تعديل : فبراير 22, 2019

أين تقع طنطورة العلا

أين تقع طنطورة العلا
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

طنطورة العلا، هي ساعة شمسية مبنية من الطين، يعتمد عليها أهالي محافظة العلا في المملكة العربية السعودية للتعرف على دخول موسم الزراعة وكذلك تغير فصول السنة، وخصوصاً مربعانية فصل الشتاء حيث أقصر يوم وأطول ليلة في السنة. ترتفع الطنطورة على أسطح أحد الأبنية وسط بلدة العلا الأثرية كجزء أصيل من البناء، كما كان أهالي المدينة يعتمدون عليها قبل مئات السنين للتعرف على الوقت خلال اليوم.

تأخذ (الطنطورة) في رسمها الهندسي هرمية الشكل، وتقع في الجزء الجنوبي الشرقي من البلدة التراثية في (حي الديرة) على مدخل القرية المسمى بـ (سوق الدرب)، وكان أهالي العلا قديماً يتقاسمون المياه في ما بينهم لسقيا مزارعهم ويستدلون بها لمواعيد دخول فصول السنة والنجوم للزراعة والحصاد وغيرها.

هدف الطنطورة تنظيم السقاية لأهل قرية سوق الدرب بمحافظة العلا، إذ إن القرية بها أراضٍ ومزارع كثيرة، ولعدم حدوث معارك أو مضاربات بين السكان على الماء وسقاية الأرض اتفقوا على أن تكون هناك طنطورة، أي ساعة شمسية تحدد المواقيت ليتم توزيع الماء بالعدل بين المزارعين.

تاريخ الطنطورة

ليس هناك تاريخ يحدد متى بُنيت الطنطورة، فيما أشارت بعض الكتب الحديثة إلى أنها تعود للعصور الرومانية، وقد اكتسبت الطنطورة على مر العصور أهميتها كنقطة يجتمع عندها أهالي البلدة للاحتفال بموسم الزراعة وبدخول فصل الشتاء، والذي يعود معه مجدداً النشاط في الحقول. وهكذا أصبح الحدث تقليداً سنوياً يجمع أهل المدينة للاحتفال بعودتهم إلى حقولهم وفرصة للابتهاج وتبادل التهاني.

وفي  22 ديسمبر من كل سنة والذي يصادف واحد الجدي يجتمع أهالي العلا من مختلف الأعمار لمشاهدة دخول وقت الشتاء ، وذلك من خلال  علامة توجد في الأرض أمام الطنطورة يصل إليها الظل مرة في السنة وبعدها يتراجع، وهو يعتبر أقصر نهار في السنة، وإذا وصل ظل الطنطورة إلى العلامة يعني ذلك وقت دخول فصل الشتاء.

مهرجان شتاء طنطورة

هو مهرجان فني سياحي تحتضنه محافظة العلا وقد جاء تسميته من (طنطورة العلا) ويحتضن مجتمع وأهالي العلا مهرجان شتاء طنطورة خلال الفترة من (20 ديسمبر 2018 إلى 9 فبراير 2019). وقد استضاف في دورته الأولى مجموعة من الحفلات الفنية والموسيقية وعدد من الفنانين العالميين، مثل ياني، أندريا بوتشيللي، وعمر خيرت، وفنانين مثل كاظم الساهر، وماجدة الرومي وغيرهم.

يقدم المهرجان برنامج مميز حافل بالأنشطة المتنوعة التي تقام في عطلة نهاية كل أسبوع وتناسب جميع الاهتمامات والأعمار، ويتضمّن عدة مناسبات ثقافية وفنية يحييها نجوم عرب وعالميون، اضافةً إلى إقامة الاحتفالات التراثية الأسبوعية وسباق للخيول.

يقدم شتاء طنطورة باقات اختيارية تناسب جميع تطلعات الزوار تشمل التنقل والإقامة، وذلك لضمان راحة الزوار ومنحهم فرصة التركيز على للاستمتاع بكل لحظة يقضونها في رحاب التراث وعبق التاريخ وجمال الطبيعة في العلا.

 

المراجع:

1 - العلا الطنطورة.. ساعة شمسية .. ومعلم أثري يحاكي الأهرامات. الحياة روجع بتاريخ 2019/2/16.
2 - عن العلا وجهة لا مثيل لها. مهرجان شتاء طنطورة. روجع بتاريخ 2019/2/16.
3- هذه هي الطنطورة. تعرف عليها. سبق. روجع بتاريخ 2019/2/16.
4- بالصور طنطورة العلا تعلن دخول مربعانية الشتاء. سبق. روجع بتاريخ 2019/2/2016.