سبتمبر 7, 2019
اخر تعديل : سبتمبر 7, 2019

أين تقع محافظة الوادي الجديد ؟

أين تقع محافظة الوادي الجديد ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

محافظة الوادي الجديد هي أكبر المحافظات المصرية من حيث المساحة، وأقل المحافظات من حيث السكان، يحد المحافظة من الجانب الشمالي محافظات: المنيا، والجيزة ومطروح، ويحدها الناحية الشرقية محافظات أسيوط، وسوهاج، وقنا، وأسوان، وتتقاطع في الجنوب مع الحدود السودانية، ومن الجانب الغربي مع الحدود الليبية.

العاصمة الإدارية للوادي الجديد هى مدينة الخارجة، وتبعد عن القاهرة (600) كم وعن أسيوط (222) كم، وإلى الغرب من الخارجة بمسافة (198) كم تقريباً تقع مدينة موط عاصمة منخفض الداخلة، وفى الشمال الغربى من (موط) وعلى بعد (300) كم منها توجد بلدة قصر الفرافرة عاصمة منخفض الفرافرة.

تقدر مساحة (440,098)كم²،أي بما يعادل  نسبة (44%) من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربية، ويقدر عدد السكان (243.750) نسمة في مايو (2018) م، الكثافة السكانية بالنسبة للمساحة الكلية 1 نسمة لكل 2/ كم2.

التسمية

سمِّيت محافظة الوادي بهذا الإسم بعد تنفيذ خط إنشاء وادي يوزاي وادي النيل ويمر في الصحراء الغربية، بطلب من الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.

المناخ

مناخ محافظة الوادي الجديد جاف وحار في فصل الصيف، معتدل وقليل الأمطار في فصل الشتاء، وفي المحافظة بأعلى معدل سطوع لأشعة الشمس على مدار العام عالمياً؛

التقسيم الإداري للوادي الجديد

تقسم محافظة الجديد إلى مركزين إداريين هما:

  1. مركز الخارجة: ويضم (8) مجالس قروية وهي: 1- المنيرة، 2-ناصر الثورة، 3-بولاق، 4-باريس، 5-شرق بولاق، 6-صنعاء، 7-بغداد 8-المكس.
  2. مركز الداخلة : ويضم (8) مجالس قروية وهي: 1-تنيدة 2-بلاط، 3-المعصرة، 4-الراشدة، 5-الجديدة، 6-القصر، 7-الفرافرة، 8-غرب الموهوب.

العيد القومي

في 3 أكتوبر من كل عام  تحتفل المحافظة بمناسبة وصول طلائع ومواكب التعمير والاستصلاح للمنطقة عام (1959).

المعالم والآثار التاريخية

  • اللبخة: فيها بقايا قلعة ومعبد ومقابر من الطوب اللبن منتشرة في تلال المنطقة، كما توجد بالمنطقة أشجار الأكاسيا ونخيل الدوم وبوجد بها نظام القنوات القديمة لتجميع المياه وري المنطقة في العصر الروماني.
  • قصور الناضورة: أو كما كان يسمى  بالناضورة لاستخدامه كمركز مراقبة في عهد الترك والمماليك لكشف – الإمبراطور انطونيوس بيوس أوائل القرن الثانى الميلادي وبه بقايا كتابات هيروغليفية ونقوش بارزة للإلهة أفروديت.
  • معبد الغويطة: يقع على بعد 21 كم جنوب مدينة الخارجة، ويرجع تاريخه إلى الأسرة 27 (522 ق.م)، وشيد لعبادة الثالوث المقدس ( أمون-موت-خنسو) وتوجد على المعبد نقوش لبطليموس يرتدى تاج الوجه القبلي من الناحية الجنوبية وتاج الوجه البحري من الناحية الشمالية، وينتهي المعبد بقدس الأقداس وإلى جواره مقصورات على شكل قبوات.
  • معبد هيبس: من أهم المزارات السياحية في مصر. ويقع على بعد 1 كم شمال مدينة الخارجة. المعبد يمثل العصور التاريخية المختلفة: الفرعونية، والبلطيمية والفارسية، والرومانية. وهو المعبد الوحيد المتبقي من العصر الفارسي.
  • آبار بولاق: تقع على بعد (28) كم ناحية الجنوب. وهي آبار متدفقة ذاتيًا، طالعة من عمق ألف متر تحت الأرض. درجة الحرارة فيها حوالي (28) مئوية. وحولها مساحات كبيرة من الخضرة. والمياه فيها عناصر معدنية، لها فوائد علاجية كتيرة.
  • كما تقع جنب الآبار كثبان رملية ناعمة. وتستخدم في علاج أمراض المفاصل، مثل: الروماتويد، الالتهاب العظمي المفصلي، آلام الغضاريف.
  • معبد دوش بباريس: شيد لعبادة الإله سبر أبيس اله الرومان والإله أيزيس، يقع على بعد 23 ك.م من قرية باريس داخل الصحراء أنشئ إلى عصر الأباطرة الرومان (تراجان وهادريان) ويوجد على جدرانه مناظر للإمبراطور ترحان يقدم القرابين للإله
  • معبد قصر الزيان: يعود بناؤه إلى العصر البطلمى وشيِّد المبعد لعبادة (أمون هيبت) ويظهر في نقوشه الملك يقدم تمثال (ماعت) للإله آمون على رأس كبش يقع جنوب قصر الغويطة على بعد 25 كم جنوب مدينة الخارجة.

متحف الآثار بالخارجة

يضم العديد من القطع الأثرية، كما يضم آثارا فرعونية عثر عليها في منطقة قلاع الضبة، ببلاط تمثال للإله حورس، وتمثال الأسد الرابض بوجه إنسان والذي عثر عليه في معبد دير الحجر.

المراجع:

1-محافظة الوادى الجديد. جامعة الوادى الجديد. روجع بتاريخ 5 سبتمبر 2019م.
2- المحافظة في سطور. بوابة محافظة الوادي الجديد. روجع بتاريخ 6 سبتمبر 2019.