يناير 29, 2020
اخر تعديل : يناير 29, 2020

أين تقع محافظة فيفاء ؟

أين تقع محافظة فيفاء ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

محافظة فيفاء هي إحدى المحافظات السعودية الواقعة في منطقة جازان جنوب غربي المملكة العربية السعودية، وهي مدينة معلقة على الجبال الملتفّة التي تبدو وكأنها جبل بشكل هرمي، ولهذا سميت فيفا أو جبل فيفا. يقدر سكان جبال فيفاء عام 2018م بنحو (359,000) نسمة يتوزعون على حوالي عشرين قبيلة وعشيرة. وتبلغ مساحتها 600 كم2.

أين تقع محافظة فيفاء ؟

تقع فيفاء في المنتصف من جبال السروات وتتوسط نجران من الشرق وجازان من الجهة الغربية ويحدها من الشمال منطقة عسير ومن الجهة  الجنوبية الحدود اليمنية والحدود القبائلية لها من الجهة الغربية والشمالية، قبائل بلغازي، ومن الجهة الجنوبية قبيلة بني حريص و بني مالك وترتفع 100 كيلو متر من مدينة جيزان وبأكثر  من 1800 متر عن سطح البحر، ويقدر ارتفاعها عن سطح البحر بحوالي 2800 – 3000 متر. فلكيا تقع على خط عرض 17 وخط طول 43 تقدر مساحة جبل فيفا  بحوالي 600 كيلو متر مربع.

التسمية

ورد أكثر من تعريف ومن هذه التعاريف ما ذكر في معجم البلدان: الفيف هي :المفازة التي لا ماء فيها من الاستواء والسعة، فإذا أنثت فهي الفيفاء وجمعها الفيافي، وقيل الفيفاء الصخرة الملساء ويوجد أماكن في الجزيرة العربية يطلق عليها الفيفاء كفيفا غزال وهو موقع بمكة ينزل الناس منه إلى ألابطح.

تضاريس فيفاء

فيفاء عبارة عن سلسة جبلية شديدة الانحدار في كل الاتجاهات، وشديدة الوعورة تم شق الطرق فيها المستعمرين، تأخذ البيوت فيها الشكل الإسطواني وذلك لطبيعة المنطقة، وليتسنى لها مقاومة العوامل الطبيعية في المنطقة، ولعدم وجود المساحات المسطحة فيها.

وفي فيفاء قمم مختلفة، وأشهر قمة في فيفا هي العبسية، وتمتد من الشمال إلى الجنوب ومن الشرق وادي ضمد، ومن الغرب رأس القوس، أما من الجهة الشمالية والغرب وادي جوري.

تاريخ فيفاء

فيفاء قديمة قدم الزمان، وإنما لا نعزال جبلها وصعوبة المواصلات إليها لم يعتن بها أحد من الرحالة والمؤرخون الأقدمين ، حتى أن الهمداني لم يذكرها باسمها في صفة جزيرة العرب ، بل ذكر ما قرب منها مثل (انافية) في غرب الجبل ، فعاش الجبل بأهله في توحشهم وجهلهم وعزلتهم، فلم نقف على خضوعهم لدولة أو غزوهم بجيش فيما تحت أيدينا من كتب التأريخ ، فيما قبل القرن الحادي عشر الهجري ، وإذا كان الهمداني في استقصائه لمعالم وأماكن الجزيرة العربية عامة وجنوبها خاصة قد أغفل إسمها فغيره من الجغرافيين لا يلام لبعد أولئك الجغرافيين عنة الجزيرة ومن وصل منهم إلى جنوب الجزيرة على قلتهم لم يصلها لبعد جبل فيفاء عن طرق المواصلات ، واعتزال أهله عن الاتصال بغيرهم .

مناخ محافظة فيفا

تتسم محافظة الفيفاء بمناخ قاري، فهي شديدة الحرارة ورطبة صيفاً، كما تتراوح درجة الحرارة ما بين 16-28 درجة في فصل الصيف، كما تكسوها الضباب في فصل الصيف وتتساقط الأمطار الرعدية. أما في فيصل الشتاء فدرجة حرارتها معتدلة وتترواح درجات حرارتها ما بين 3-25 درجة وتتراوح نسبة الأمطار ما بين 35-45 سم3 سنوياً.

السياحة في فيفاء

تمتلك محافظة فيفاء مقومات سياحية ففيها الأماكن الطبيعية الخلابة ومنها:

  • العبسية: تطل العبسية على مجموعة من الأماكن الساحرة والخلابة مثل بقعة العذر،ووادي الحجوري، والدفرة، كما تسطيع ان تنضر إلى مدينة جيزان، محافظة صبيا، محافظة أبي عريش، سد وادي جيزان، والعارضة، يستطيع الزائر الوصول للمنطقة عن طريق السماع المعبد المتفرع من طريق منطقة العبسية.
  • الخوشين: هي ذراع  اّل يحي علي عبارة مجموعة  من الغابات الكثيفة و الوعرة والخلابة، ،تمتد من بئر المعاين في الشمال الى نهاية المفرة، لبئر الماعين، وبها الحيوانات والأفاعي الضخمة، تنطلق وتضم  تنوع بيئي وغطاء نباتي ضخم
  • السماع: من المواقع الطبيعية الخلابة، تطل على عدة مناطق أبرزها الدفرة والنفيعة إضافة لوادي الحجوري، يستطيع المسافر الوصول إليها من خلال طريق السماع المعبد.
  • اللعثة: تقع في أعلى قمة جبل آل عبدل، ومن خلالها يمكن مشاهدة العبسية والدفرة والنقيل وسهول تهامة.
  • الوشر: منطقة ذات أراضي منبسطة تملؤها المساحات الخضراء والمزارع الجميلة الخلابة، تقع في موقع متوسط الارتفاع من جبال فيفاء.
  • الصامل: يقع في شرق جبل المشنويّ ويتميزبوجود بئر جوفيه تتدفق من بين الصخور كان يستخدم سابقا للسقيا وبه غابات كثيفه.
  • الدحرة: تقع الدحرة غرب جبال فيفاء تتميز بكسوتها الخضراء الدائمة  وتطل على العديد من الأماكن الرائعة تبعد عن القمة  100 متر (وادي الفـاحـم)، ويعد من أجمل الأودية، وأكثرها خضرة، ويقع في الجهة الغربية من الجبل.
  • الخطم: وهو موقع يوجد في بقعة حيدان، يطل على غرب مواطن قبيلة آل عبدل، وغرب مواطن قبيلة آل الداثر، ومن هذا الموقع يمكن مشاهدة جبال بلغازي، ويمكن مشاهدة المدرجات والمزارع، ويمكن رؤية جذيمة، وهي عبارة عن صخرة شاهقة الارتفاع، ويمكن الوصول إلى هذا الموقع من خلال طريق بقعة حيدان، المتفرع من الطريق العام بجوار استراحة فيفاء للشقق المفروشة.

أهم المحاصيل الزراعية

  • محاصيل حبوب وأهمها (البن -القمح – الذرة بنوعيها – الشعير – الدخن- البر)
  • محاصيل فاكهة وأهمها (المانجو – الليمون – السفرجل – الموز – الجوافة – التين بنوعية)
  • نباتات عطرية وأهمها (الكادي – النرجس – البعيثران – الريحان – البردقوش – الخزام)

المراجع:

1- فيفا  مدينة تعانق السحاب ..وقمم تهدي للزائرين الجمال. وكالة واس. روجع بتاريخ 27 يناير 2019م.
2- محافظة فيفاء"، jazantourism.sa، روجع بتاريخ 27 يناير 2019م.
3- "فيفاء"، www.marefa.org، روجع بتاريخ 27 يناير 2019م.
4- فيفاء.. شامة في خد فاتنة. صحيفة المدينة. روجع بتاريخ 27 يناير 2019م.