يوليو 28, 2019
اخر تعديل : يوليو 28, 2019

أين تقع مدينة الزرقاء؟

أين تقع مدينة الزرقاء؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الزرقاء مدينة أردنية هضبية تقع على سيف الصحراء، وتحيط بها السلاسل المرتفعة من جميع الجهات مما يجعلها تبدو كأنها مدينة نشأت في أرض بحيرة، ويخترقها وادي الزرقاء الذي كان نهرا كبيرا جاريا يصب في نهر الأردن. مساحتها 60 كم2. وسبب تسميتها (الزرقاء) يعود إلى كلمة أكادية من مقطعين هما: (زار) وتعني مياه، و(كي)، وتعني منطقة (الأكاديون عرب ساميون أصلهم من شمال الجزيرة العربية).

السكان

يبلغ عدد سكانها حوالي (1.365) مليون (2015)  نسمة، وهي مركز المحافظة التي تحمل اسمها. سكان المدينة خليط من الشركس والشيشان، نزحوا إليها مطلع القرن العشرين فرارا من الاضطهاد الروسي، كما تعتبر معقلا من معاقل عشائر بني حسن –إحدى أكبر العشائر الأردنية- ويسكنها مئات الآلاف من العسكريين الأردنيين لوجود العديد من معسكرات الجيش الأردني فيها. يقطنها الآلاف من اللاجئين الفلسطينيين، والموظفين الأردنيين العاملين في مدنها الصناعية.

المناخ

يعتبر مناخها شبه صحراوي، حيث ترتفع درجات الحرارة صيفا إلى الأربعين، فيما تنخفض شتاء بشكل ملموس. تعرف أمطارا شحيحة مقارنة بمدن أردنية مرتفعة عن سطح البحر.

الاقتصاد

تعتبر مدينة الزرقاء من أعمدة الاقتصاد الأردني، ومن أهم المناطق الصناعية في البلاد، وفيها عدد كبير من المدن الصناعية والمصانع، وفيها المنطقة الحرة المزدهرة بالتجارة داخليا وخارجيا.  تحتضن مصفاة البترول الأردنية ومحطة الحسين الحرارية. ويمر بها عدد من أهم الطرق الرابطة بين الأردن وسوريا والعراق والسعودية.

التّعليم

في مدينة الزرقاء (320) مدرسة، منها (31%) إمّا مدارس حكوميّة مُستأجرة، أو مدارس خاصّة، وتخدِمُ هذه المدارس (98.801) طالب، ويعمل فيها (9.228) مُدرّس، ومتوسّط الدّرجات في اختبار المدرسة الثّانويّة (التّوجيهي) واحد من أعلى المستويات بين محافظات الأردن.

تمتلك مدينة الزرقاء العديد من الجامعات والكلّيّات، بما في ذلك الجامعة الهاشميّة ، وجامعة الزرقاء، وجامعة البلقاء التّطبيقيّة، وتتوفّر في هذه الجامعات والكلّيّات مجموعة واسعة من الفرص التّعليميّة في الفنون، والعلوم، والبحث، والتّعليم، والتّمريض والهندسة، وهناك أيضًا مؤسّسات للتّدريب المهنيّ.

التاريخ

يعود تاريخها إلى ما قبل الميلاد، حيث سكنت شعوب عدة بجوار نهر الزرقاء، وتشير المراجع التاريخية إلى وجود شواهد على حضارة في منطقة البتراوي تعود إلى العصر البرونزي القديم.

ازدهرت مع مطلع القرن العشرين وزادها مرور الخط الحديدي الحجازي، حيث أصبحت واحدة من محطاته الهامة. وقد قررت الحكومة الأردنية تأسيس أول مجلس بلدي فيها عام (1929). تحولت بعد ذلك إلى واحدة من أكبر المدن الصناعية والتجارية بالأردن، نظرا لموقعها الإستراتيجي وكونها ممرا واصلا بين عمان وكل من العراق وسوريا والسعودية.

 المواقع الأثريّة

قلعة الأزرق

تقع قلعة الأزرق في بلدة الأزرق الشّماليّ، ضمن منطقة تتوفّر فيها المياه والطبيعة، وهي في الأصل قلعة رومانيّة، أُعيد بنائُها في الفترة الأيوبيّة المملوكيّة حيث يظهر هذا التّاريخ في النّقش الذي يقع في مدخل القلعة، وفي مطلع هذا القرن استُعمِلت كمركزٍ لقوّات الثّورة العربيّة بقيادة الأمير فيصل بن الحسين، كما يوجد في بلديّة الأزرق مواقع أثريّة عديدة، يرجِع تاريخها إلى ما قبل التّاريخ، على سبيل المثال موقع عين الأسد الذي يرجع تاريخه إلى العصور الحجريّة.

رجم المخيزن في بلديّة الرّصيفة

يقع هذا الموقع الأثريّ في حرم مدرسة شنلّر، حيث يعود تاريخ هذا الموقع إلى القرنين السّادس والسّابع قبل الميلاد، كما أثبتت الدّراسات الأثريّة، وهذا الرّجم عبارة عن بُرج عمّونيّ على شكل مربّع، يُشبه الأبراج العمّونيّة التي عُثر عليها في عمّان من حيث الشّكل والوظيفة، ويُعتقدُ أنّه كان برج حراسة لمدينة عمّان عندما كانت عاصمة العمّونيين.

نهر الزرقاء

هو من روافد نهر الأردن ينبع من العاصمة الأردنية عمان متجها إلى الشرق عبر عين غزال، الرصيفة، فمدينة الزرقاء، حيث ينحني 180 درجة ويبدأ جريانه باتجاه وادي الأردن قاطعا جرش وعجلون والبلقاء صابا في بحيرة جرش. يبلغ طول النهر 70 كم وعرضه من 7 إلى 10 أمتار.

 

المراجع.

1 - عن الزرقاء. وزارة الثقافة الأردنية. روجع بتاريخ 28 يوليو 2019.
2- محافظة الزرقاء. المعالم السياحية. روجع بتاريخ 28 يوليو 2019.