يوليو 19, 2019
اخر تعديل : يوليو 22, 2019

أين تقع مدينة فاس ؟

أين تقع مدينة فاس ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

مدينة فاس هي إحدى مدن المملكة المغربية وتقع في أقصى الشمال الشرقي من المملكة المغربية. وتعد فاس ثاني أكبر مدن المملكة المغربية بعدد سكان يزيد عن (1.9) مليون نسمة، وتبلغ مساحتها (18,90) كم2. تتقسم فاس إلى ثلاث مناطق:

  • فاس البالي وهي المدينة القديمة.
  • فاس الجديد وقد بنيت في القرن الثالث عشر الميلادي
  • المدينة الجديدة التي بناها الفرنسيون إبان فترة الاستعمار الفرنسي.

تأسست مدينة فاس 182 هجري/ 4 يناير 808 (العمر 1207 سنوات)، على يد إدريس الثاني الذي جعلها عاصمة الدولة الإدريسية بالمغرب، حيث احتفلت المدينة سنة 2008 بعيد ميلادها الــ1200.

مناخ فاس

مناخها يمتاز بأنه مناخ قاري؛ بارد في فصل الشتاء، ومعتدل في فصل الخريف وفصل الربيع، وحار في فصل الصيف.

الزراعة في فاس

وتقع مدينة فاس في واد خصيب وكأنها واسطة العقد بين التلال المحيطة بها من كل الجهات. ويوجد قرب المدينة الغابات التي تتوفر فيها أشجار البلوط والأرز والتي يستخرج منها أخشاب عالية الجودة، وتحيط بها أراض كثيرة صالحة لكافة أنواع الزراعة حيث تنمو الحبوب والكروم والزيتون وأنواع عديدة من أشجار الفاكهة. ولكثرة بساتين البرتقال والتين والرمان والزيتون بصورة خاصة تبدو المدينة زمردية اللون محاطة بعقود من الحدائق والبساتين وبجبال خضراء داكنة متوجة بشجر الأرز والصبير وزهر عود السند. ومن الارتفاعات العالية يبدو اللون الأخضر هو الغالب على كل الألوان بينما تتخلله نقاط بيضاء ما هي إلا الخراف والماعز والأبقار التي تنتشر في المراعي.

مميزات مدينة فاس

وتعد مدينة فاس من المدن المغربية القديمة التي تزخر بالمواقع الأثرية القديمة مثل القلاع والقصور التي بنيت بعنايةٍ فائقةٍ وبفنِّ معماريِّ يضمن لها البقاء. لموقع فاس ميزة ذات أهمية في المغرب، وهي غزارة مياهها حيث تمتص الطبقات الكلسية في الأطلس المتوسط لتكون منطقة من المياه الجوفية تتفجر منها في سهل يسمى سهل سايس ينابيع كثيرة تتجمع وتتحد لتغذي نهر فاس أو على الأصح أنهار فاس يضاف إلى ذلك الينابيع التي تتفجر من العدوات الشديدة الانحدار التي حفرها نهر فاس مسيلا له. وتمتد بمدينة فاس قنوات المياه مثل الشرايين لتصل إلى كل مسجد ومدرسة وبيت، ويتفجر فيها عيون نهر سبو وروافده. وهو ما جعل المدينة ذات موقع إستراتيجي واستطاعت أن تصمد تحت الحصارات المتتالية عبرالزمن.

معالم مدينة فاس

ابواب مدينة فاس: من بين أبواب مدينة فاس يمكن أن نذكر باب الفتوح، باب الخوخة، باب المحروق، باب الحديد، باب الدكاكين، باب المكينة، باب أبي الجنود، باب البرجة، باب السمارين، باب جبالة، باب الكيسة، باب سيدي بوجيدة، باب شمس، باب زيات.

مسجد القرويين: يعد هذا المسجد من أشهر المساجد بالمغرب، بني سنة 857م من طرف فاطمة الفهرية.

مسجد الاندلسيين: بني هذا المسجد سنة 859-860م من طرف مريم أخت فاطمة الفهرية.

أسوار فاس البالي: تعود الأسوار المحيطة بفاس البالي إلى فترة حكم الناصر الموحدي (1199-1213م).

المدرسة البوعنانية: تعد هذه المدرسة التي أسسها السلطان أبو عنان المريني ما بين 1350-1355.

مدرسة العطارين: تعد مدرسة العطارين، الواقعة شمال جامع القرويين في فاس، أمر بتشييدها السلطان المريني أبو سعيد عثمان ما بين123م.

البرج الشمالي: بني هذا الحصن الذي يتواجد شمال فاس البالي سنة 1582م من طرف السعديين.

فندق وسقاية النجارين: تعود هاتان المعلمتان اللتان تطلان على ساحة النجارين إلى القرن 18م.

دار البطحاء: بني هذا القصر الذي هو عبارة عن إقامة صيفية معدة للاستقبالات الملكية، من طرف السلطان مولاي عبد العزيز سنة 1897.

 

المراجع:

1- تاريخ أبواب وأسوار مدينة فاس. السياحة. روجع بتاريخ 19 يوليو 2019.