يوليو 29, 2019
اخر تعديل : يوليو 29, 2019

أين تقع موريتانيا ؟

أين تقع موريتانيا ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

الجمهورية الإسلامية الموريتانية واختصارا موريتانيا، عاصمتها نواكشوط. تقع موريتانيا غرب أفريقيا تطل على المحيط الأطلسي، يحدها شمالاً المغرب والجزائر، وشرقاً مالي، وجنوباً مالي والسنغال، وغرباً المحيط الأطلسي. تحتفل موريتانيا بعيد الاستقلال عن فرنسا في (28 نوفمبر 1960م).

تبلغ مساحتها (1.030.700) كيلومتر مربع. وعدد سكانها (3.516.806) نسمة (تقديرات يوليو/تموز 2014). يتخذ الموريتانيون اللغة العربية لغة رسمية اللغة الرسمية: العربية (رسمية)، مع وجود لغات وطنية تتكلمها الأقلية الزنجية وهي البولارية والسونينكية والولفية، الفرنسية. عملة موريتانيا الأوقية، ومناخها صحراوي حار جاف، وأهم مواردها الطبيعية: التمور والأسماك والماشية والدخن والأرز والذرة الصفراء.

سبب التسمية

أطلق الفرنسيون اسم (موريتانيا) على منطقة غرب الصحراء التي كانت تسمى بلاد شنقيط، الأمر أغضب الموريتانيين، فقد ظنوا في البداية أنها رومانية قبل أن يعرفوا أن التسمية تحريف لاتيني لكلمة (أتمورتناغ) الأمازيغي وينطق أيضا (مُورْتَنَّا) ومعناه: أرْضُنَا.

كانت أول دولة عرفتها موريتانيا هي إمبراطورية غانا التي قامت جنوب شرق موريتانيا، قبل أن تتحول إلى الإسلام على يد المرابطين. كونت غانا إمبراطورية منذ عام (1000م) عاصمتها كومبي صالح، تمتد من وادي نهر السنغال بالغرب إلى المنحنى الكبير لنهر النيجر بالشرق، وانهارت بحلول القرن الثالث عشر الميلادي بسبب العوامل البيئية.

المناخ

تقع موريتانيا في المنطقة شمال خط الأستواء حيث تندر الأمطار وترتفع درجة الحرارة المناخ عموما صحراوي حار وجاف في معظم شهور السنة، حيث ان درجة الحرارة في فصل الصيف تبلذ أحيانا ما بين (27 و42) درجة مئوية خصوصا في المناطق البعيد عن البحر، باستثناء فترات معينة حيث يعمل التيار الكناري القادم من الشمال الغربي على خفض درجات الحرارة في المساء وفي الليل خصوصا في المناطق المحاذية للمحيط الأطلسي حيث تنخفض هذه إلى اقل 20 درجة في اليوم مثلا في مدينة نواذيبو الساحلية، اما في ابمناطق الجنوبية والجنوبية الشرقية فهي ذات مناخ مداري حار ممطر صيفاً(300-400 ملم) دافئ جاف شتاء وتتراوح درجات الحراة فيه ما بين (12 و28) مئوية، أما في المناطق الشمالية والتي تضم ويلايات إينشيري وآدرار وتيرس والأجزاء الشمالية من تكانت والحوض الشرقي فإن الجو صحراوي وجاف بامتياز حيث ان درجة الحرارة مرتفعة صيفا ومنخفضة شتاء إضافة إلى العواصف الرملية كثيرة والأمطار قليلة.

الاقتصاد

  • يبلغ الناتج المحلي لموريتانيا (4.183) مليارات دولار.
  • الناتج الفردي السنوي: (2200) دولار.
  • نسبة النمو: (6.4%).
  • نسبة البطالة:(31%).
  • نسبة التضخم: (4.6%).
  • الدين الخارجي: (3.233) مليارات دولار.
  • أهم المنتجات: خام الحديد (نصف الصادرات)، النحاس، الذهب، الفوسفات، النفط، السمك، التمور.

الصناعة

  • يشكل تعدين خام الحديد والجبس وتجهيز الأسماك العمود الفقري للصناعة الموريتانية.
  • عام (1998)، بلغت صادرات التعدين 214 مليون دولار، أو 56 في المائة من إجمالي الصادرات.هذا بزيادة قدرها 23 في المائة عن عام (1997)، مما جعل شركة التعدين التي تديرها الدولة أكبر مُعدّل للنقد الأجنبي. يعتبر التعدين ذو أهمية كبرى للمستثمرين الأجانب وموردي معدات وخدمات التعدين

المراجع:

1- 10 حقائق لا تعرفها عن موريتانيا. راديو سوا. روجع بتاريخ 26 يوليو 2019.
2- Mauritania - Industry.nationsencyclopedia. review 26 july 2019.