يناير 7, 2020
اخر تعديل : يناير 7, 2020

أين تقع ميكرونيسيا ؟

أين تقع ميكرونيسيا ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

ميكرونيسيا تعرف رسميا ميكرونيسيا المتحدة أو ولايات ميكرونيسيا المتحدة، هي دولة مستقلة تتألف من مجموعة من الجزر في المحيط الهادي الشمالي بين هاواي وإندونيسيا. يحد ميكرونيسيا من الجهة الشمالية الشرقية جزر المارشال، وتحدها من الجهة الجنوبية الشرقية نورو، أما من الجنوب فتحدها بابوا غينيا الجديدة، وتحدها من الجنوب الغربي إندونيسيا، ومن الغرب بالاو. وعاصمتها هي باليكير.

مساحة وسكان ميكرونيسيا

تتكون ولايات ميكرونيسيا من (607) ولاية وتقدر مساحتها بنحو (2,900)، ويقدر سكان ميكرونيسيا المتحدة بحوالي (107.862) نسمة، تتميز ميكرونيسيا المتحدة بتنوع عرقي ولغوي متباينة ومختلفة أهمها: البوهنبيايان. اليابيز. كما تتواجد أقليات يابانية. ويزداد الأميركيين والأوروبيين والإستراليين، والصينين والفلبينيين منذ (1990م).

  • اللغات: وتعد اللغة الإنجليزية هي اللغة  الرسمية في البلاد، ويتحدث السكان اللغة  الوليزية، اليابيسي، البوهنباهية، الكوسريان، شوكيسي.
  • الديانات: تعتبر المسيحية هي الديانة الأكثر انتتشاراً  في البلاد حيث تنتشر الطائفة  البروتستانتة، والكنيسة الكاثوليكية، وهي الأكثر في جزيرة كوسراي ونسبتها تقارب (95%).

التقسيم الإداري لميكرونيسيا

تنقسم ميكرونوسيا إلى جغرافيا إلى أربع مناطق:

  1. ياب.
  2. تشوك (وكانت تسمى تروك حتى يناير 1990).
  3. بوهنباي (وكانت تسمى بوناب حتى نوفمبر 1984).
  4. وكوسراي (سابقاً كوساييرمز لهم بنجمة بيضاء في الشعار الوطني).

إقتصاد ميكرونيسيا

يرتكز النشاط الاقتصادي، في ميكرونيزيا، على الزراعة وصيد الأسماك؛ حيث لا يوجد سوى مخزون ضئيل من العناصر المعدنية، باستثناء الفوسفات؛ ولكن البلاد أمامها فرص لصناعة السياحة، غير أن بُعد المكان، ونقص المرافق والاتصالات الجوية المحدودة، يعوقوا تنمية هذا القطاع.

  • الزراعة ـ المنتجات: من أهم المنتجات الزراعية في ميكرونيزيا: الفلفل الأسمر، والفواكه الاستوائية، والخضراوات، وجوز الهند، والموز، والكاسافا، والساكاو، وبذرة الفوفل، والبطاطا؛ إضافة إلى الخنازير، والدواجن، والأسماك، وموالح كوسراين.
  • الصناعات: من أهم الصناعات في ميكرونيزيا: السياحة، والإنشاءات، وتعليب الأسماك، والمشغولات اليدوية من الخشب، واللؤلؤ، والقواقع.

تاريخ ميكرونيسيا

  • يعود تاريخ الميكرونيون إلى أربعة آلاف عام حيث كانت عبارة عن قبائل وزعامات ثم أنشئت إمبراطورية وقبل (500) من الميلاد إلى (1500) سكنتها  سلالة سادلوير الذين كانوا يقدرون بنحو (25,000) نسمة.
  • استعمرتها اسبانيا في القرن السابع عشر وفي العام (1878م) اشترتها المانيا  من اسبانيا ليحتلها اليابانيون في العام (1914م) وفي الحرب العالمية الثانية انتزعها الامريكيون عام (1947م).
  • حديثا وقعت ميكرونيسيا معاهدة الاتحاد الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية عام (1983)، وفي (1986م) استقلت ميكرونيسيا على و أعلنت الحكومة الأمريكية وقف العمل باتفاقيات الإقليم الخاضع لوصاية الأمم المتحدة.
  • وفي في عام  1990م انتهت الوصاية الأمريكية على ميكرونيسيا.
  • في (17 سبتمبر 1991) انضمت ميكرونيسيا إلى الأمم المتحدة.
  • في يوليو 1993 م أصبحت عضوًا في صندوق النقد الدولي.

 

المراجع:

1- ميكرونيسيا. مقاتل من الصحراء. روجع بتاريخ 5 يناير 2020م.
2- ميكرونيسيا.. واحدة من 8 دول منحازة لـ"إسرائيل". شبكة قدس. روجع بتاريخ 5 يناير 2020م.
3- ماذا تعرف عن "ميكرونيسيا". اليوم السابع. روجع بتاريخ 5 يناير 2020م.