أغسطس 22, 2018
اخر تعديل : نوفمبر 11, 2018

أين تقع نجد ؟

أين تقع نجد ؟
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

نجد أو هضبة نجد، هي منطقة تاريخية تقع وسط شبه الجزيرة العربية ، وترتفع هضبة نجد ما بين (700 – 1500 متر) فوق سطح البحر، وقد كانت قديما موطنا لمملكة كندة وطسم وجديس وبنو حنيفة وغيرهم، وتمثل هضبة نجد في الوقت الحاضر معظم مساحة المملكة العربية السعودية، حيث تغطي عددا من المناطق مثل منطقة الرياض التي مركزها الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، ومنطقة القصيم ومنطقة حائل ومنطقة الجوف ومنطقة الحدود الشمالية وأجزاء من المنطقة الشرقية، ومن منطقة المدينة المنورة ومن منطقة مكة المكرمة ومن منطقة تبوك.

يعرف ابن منظور (النجد) في لسان العرب بقوله: (النجد من الأرض: قفافها وصلابتها وما غلظ منها وأشرف وارتفع واستوى والجمع: أنجد وأنجاد ونجاد ونجود ونجد).

حدود نجد

اختلف المؤرخون والجغرافيون في حدود نجد قديماً وحديثاً، قال الجوهري: ونجد من بلاد العرب ما كان فوق العالية، والعالية ما كان فوق نجد إلى أرض تهامة إلى ما وراء مكة فما كان دون ذلك إلى أرض العراق فهو نجد. وقال السكري: حد نجد ذات عرق من ناحية الحجاز، كما تدور الجبال معها إلى جبال المدينة، وما وراء ذات عرق من الجبال إلى تهامة فهو حجاز كله، فإذا انقطعت الجبال من نحو تهامة فما وراءها إلى البحر فهو غور، والغور وتهامة واحد.

وقال عبدالله بن خميس: إن نجداً يحد من الناحية الشمالية بسواد العراق ومشارف الشام، ومن الناحية الجنوبية بالربع الخالي. ومن الناحية الشرقية بالأحساء وجوفها الشمالي إلى حدود الكويت، أما من ناحية الغرب فقد مال عبدالله بن خميس إلى أن ما كان داخل جبال الحجاز وإن كان يسيل مشرقاً وما تعلق بذلك من حرار وآكام وحزون وتعاريج تقتضيها طبيعة الجبال وما يضاف إلى ذلك ويحمل صفاته من متعلقاته فهو حجازي، وما أسهل وانبسط بعد ذلك فهو نجدي.

ويقول فؤاد حمزة في كتابه قلب جزيرة العرب: (تطلق كلمة نجد على الأرض المرتفعة وتستعمل اصطلاحاً لتدل على المنطقة الوسطى من جزيرة العرب، وهي المنطقة الواقعة شرقي الحجاز إلى الدهناء في الشرق، وقد اختلف الجغرافيون العرب في تحديد المكان الذي تبدأ نجد فيه من جهة الحجاز، إلا أن المعترف به أنها تبدأ من ذات عرق (نخلة) وهو مكان يبعد عن وادي السيل المشهور في الحجاز ببضعة أميال ويقال: إن من رأي حضناً فقد أنجد).

قبائل نجد

ونجد هي موطن معظم القبائل العربية الشهيرة مثل بني ضبة، وباهلة، وبني قشير، وبني أسد، وبني عامر، وجعدة، وعقيل وغطفان، وبكر وتغلب وغيرها. وهي مرابع معظم شعراء العربية المشهورين كأمرئ القيس وعنترة بن شداد وزهير بن أبي سلمى وجرير والفرزدق وغيرهم كثيرون. وقد شهدت أرض نجد كثيراً من قصص الغرام التي خلدها الأدب العربي مثل قصة عبلة وعنترة، وقصة قيس ولبنى ومجنون ليلى.

نجد في الشعر العربي                                                 

اشتهرت نجد بطيب هوائها وتغنى الشعراء بـ (صبا نجد) فقال ابن الدمينة البيت الشهير:

ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد          لقد زادني مسراك وجداً على وجد

كما اشتهرت نجد بنباتاتها الزكية الرائحة مثل العرار والنفل والخزامى والشيح والقيصوم والأقحوان وغيرها.

وتغنى الشعراء بطيب رائحة هذه النباتات فقال بعضهم:

تمتع من شميم عرار نجد         فما بعد العشية من عرار.

وقد أكثر الشعراء من التغني بنجد والحنين إليها، قال ياقوت: (ولم يذكر الشعراء موضعاً أكثر مما ذكروا نجداً وتشوقوا إليها الأعراب المتضمرة).

ومما قالت الشعراء في نجد:

سقى الله نجداً من ربيع وصيف              وماذا ترجى من ربيع سقى نجدا.

بلى إنه قد كـان للعيـش قرة                  وللـبيض والفتيان منزلة حمدا.

وقال آخر:

أكرر طرفي نحو نجد وإنني                 إليه وإن لم يدرك الطرف اُنظر.

حنيناً إلـى أرض كأن ترابها                ونور الأقاحي وشي برد محبر.

بلاد كأن الأقحوان بروضة                  إذا أمطرت عود ومسك وعنبر .

وقال آخر:

فيـا حبذا نجداً وطيب تـرابه           إذا هضبتـه بـالعشي هواضبه

وريح صبا نجد إذا ما تنسمت        ضحى أو سرت جنح الظلام جنائبه.

 

المراجع:

1- موسوعة مقاتل من الصحراء. أقاليم وظواهر جغرافية: نجد. روجع بتاريخ 2018/8/22م.