أبريل 14, 2020
اخر تعديل : أبريل 14, 2020

أين يقع غار ثور

أين يقع غار ثور
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

غار ثور هو الغار الذي اختبأ به رسول الله وأبو بكر الصديق بعد خروجهم من مكة، أثناء هجرتهم إلى المدينة في ليلة السابع والعشرين من شهر صفَر في السَّنة الرابعة عشر من النبوة، اختار النبي غار ثور غار ثور مأوى له، لإنه يقع في الجهة الجنوبية في اتجاه اليمن لتضليل قريش، حتى إذا هدأت عن طلبه واصلا طريقهما إلى المدينة

أين يقع غار ثور

ويقع غار ثورة في الجهة الشمالية أعلى جبل ثور المعروف باسم (جبل أكحل) جنوب مكة في سهل وادي المفجر ، ويفصله عن باقي جبال مكة فجّ المفجر والطريق الدائري القادم من الطائف والمشاعر إلى جدة، بجواره حي اسمه الهجرة. ويرتفع الجبل (760) متراً عن سطح البحر ، سهل أدناه وعر أعلاه ، ذو مسالك صعبة المرتقى.

استعدادت الرحلة

قبل أن ينطلق النبي من مكة استأجرا هو وصاحبه عبد الله بن أريقط ودفع إليه الراحلتين ليرعاهما، واتفقا على اللقاء في غار ثور بعد ثلاث ليال، وجهزت  عائشة وأسماء بنتا أبي بكر المتاع والمؤن، كما شقَّت أسماء رضي الله عنها نطاقها نصفين لوضع الطعام فيه؛ فسمِّيت من يومها بذات النطاقين. وغادرا مكة قبل أن يطلع الفجر، وعامر بن فهيرة كان يجلب الماعز الى الغار لإخفاء آثار أسماء ولتزويد النبي وصاحبه باللبن.

خروج الرسول وأبي بكر

أمر الرسول على بن أبى طالب أن يرتدى برده الذى ينام فيه وأن ينام على سريره، ويؤدي الودائع إلى أصحابها، وخرج  الرسول عليه الصلاة والسلام من بيته إلى دار أبى بكر واتجها إلى غار ثور، وأثناء طريقهما كان أبو بكر يمشى مرة أمام النبى صلى الله عليه وسلم ومرة خلفه ومرة عن يمينه ومرة عن شماله ، فسأله الرسول عليه الصلاة والسلام عن ذلك فقال: يا رسول الله أذكر الرصد فأكون أمامك، وأذكر الطلب فأكون خلفك، ومرة عن يمينك ومرة عن يسارك لا آمن عليك.

تتبع قريش

وقص القران تتبع قريش للنبي قال أبو بكر لرسول الله أن الكفار إذا نظروا أسفل أقدامهم فلسوف يرونهم، لكن الرسول طمأنه وقال له: (ما بالك باثنين الله  ثالثهما). في هذه الحادثة قال الله تعالى في كتابه العزيز {إِلَّا تَنصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا ۖ فَأَنزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَّمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَىٰ ۗ وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا ۗ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ}.

معجزة سراقة بن مالك

أرسلت قريش الفتية والفرسان وأعلنت جوائز لمن يأتي برسول الله حيا أو ميتا فكان من بين أولئك سُراقة بن مالك، فكان أن كبَت به فرسه كثيرًا، ففهم هذا الرجل أنّ هذين الرجلين محفوظان بحفظ سماويّ وعندما وصل اليهم عرض رسول الله ان يلبسه سواري كسرى، وعاهدهما أنّه لن يخبر أحدًا بمكانهما، بل كان يقول لمن صادفه: عودوا فليس ثمّة أحدٌ.

 

المراجع:

1- غار ثور. اسلام ويب. روجع بتاريخ 14 ابريل 2020م.
2- غار ثور.. حصن في ذاكرة التاريخ. الجزيرة. روجع بتاريخ 14 ابريل 2020م.