أكتوبر 21, 2019
اخر تعديل : أكتوبر 21, 2019

أين يقع نهر اليانغتسي ؟

أين يقع نهر اليانغتسي ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

نهر اليانغتسي أو النهر الأحمر أو (الممر المائي الذهبي) كما يسمى، هو أطول أنهار الصين، وثالث أطول نهر في العالم بعد نهر النيل في أفريقيا ونهر الأمازون في أمريكا الجنوبية، وأطول نهر في قارة آسيا، يصل ارتفاعه (3915) ميلاً حيث يتساقط من هضبة تشينغهاي (التبت) في الصين إلى بحر الصين الشرقي. تشير المعلومات إلى أن الطاقة الكامنة لمياه نهر اليانغتسى وروافده ، وصلت إلى (268) مليون كيلو وات.

منبع نهر اليانغتسي من النهر الجليدى من الجبل الثلجى الذى يسمى (قلاداندونغ) من سلسلة جبال (تانغ قولا) بمقاطعة تشينغهاى، والمجرى الأعلى يسمى نهر (توه توه) ثم نهر (تونغ تيان)،  ثم نهر جينغشا وحتى بلدة (يى بينغ)، يسمِّيه الناس نهر اليانغتسى، وطوله الإجمالى (6300) كيلومتر.

طول النهر

ويبلغ طوله من منبعه حتى بلدة (يى تشانغ) بمقاطعة هوبى (4529) كيلومترا  وهذه القطعة تعتبر المجرى الأعلى لنهر اليانغتسى، والمجرى الأوسط من يى تشانغ الى هو كو بمقاطعة جيانغشى، يبلغ طوله 931 كيلومترا. أما القطعة الأخيرة من هوكو إلى مصب النهر فى البحر وطولها 840 كيلومترا فهى المجرى الاسفل لنهر اليانغتسى. وتبلغ مساحة حوض نهر اليانغتسى مليونا وثمانمائة الف كيلومترمربع، وهذه المساحة تمثل أكثر من خمس إجمالى مساحة أراضى الصين.

التسمية

عندما ظهر نهر اليانغتسى لأول مرة على الخرائط الإنجليزية، كان اسمه كيان، وكيانسوي – الأسماء التي قدمها ماركو بولو. ويُسمى نهر اليانغتسى (تشانغ جيانغ) باللغة الصينية، وهو ما يعني نهر طويل. وتختلف الأسماء المحلية لنهر اليانغتسى بين المناطق المختلفة، ويطلق عليه:

  • (نهر سيتشوان).
  • (جينج جيانغ).
  • (وان جيانغ).
  • (يانجزي جيانغ).
  • (نهر جينشا).
  • (نهر تونغتيان).
  • (نهر دانغكو).
  • النهر الأزرق.

أما تسميته بالنهر الأحمر، قال العلماء أن تغير لون النهر بسبب الزلازل والبراكين الأخيرة التي وقعت في العالم، لكن رأى السكان أن ذلك هو نهاية العالم، ويقال أنه لونه تغير فجأة إلى الأحمر، حيث قام المواطنين بتعبئة بعض الأوعية البلاستيكية لإثبات حدوث الظاهرة.

مسار نهر اليانغتسي

ينبع نهر اليانغستي من جبل ثلجي في جبال تانك گولا في التبت (على ارتفاع 6600 م) بمقاطعة كوينجهاي.يتجه النهر شرقًا، ثم  الجنوب الشرقي، ويمر من  مقاطعة يونَّان، ثم يتجه شمالا الى الشرق عبر مقاطعة سشوان. يمر  وسط الصين، ثم يدخل إلى بحر شرق الصين على مسافة (6,300) كم من منبعه. ويصرف نهر يانجتسي وفروعه المياه من مساحة تقرب من (1,829,000) كم².

أهم المدن التي يمر بها النهر

  1. يانجتسي شانغهاي.
  2. نانجينك.
  3. نانكينك.
  4. يتسهانج.
  5. شونجينج.
  6. وهان.

روافد النهر

يتميز حوض نهر اليانغتسى بغزارة الامطار ووفرة المياه وكثرة الروافد. ويصب نهر الياننغتسى فى البحر كل سنة حوالى تريليون متر مكعب من المياه وذلك يمثل 17.5  ضعفا لكمية مياه النهر الأصفر، ويتجاوز ثلث إجمالى كمية المياه لجميع انهار الصين.   وهناك اكثر من 700 رافد من الدرجة الاولى ، تصب مياهها فى نهر اليانغتسى، ومن بينها  عشرة روافد  تتجاوز كمية المياه المتدفقة فى كل منها ، الف مترمكعب فى الثانية. أهم أهمها ما تأتيه من الشمال وهي يالونغ، كيان لينغ، هان، أما أهم رافد يأتيه من الجنوب فهو رافد (هو)

أهمية النهر

نهر اليانغتسي شريان رئيسي للمواصلات النهرية، يربط بين شرق وغرب البلاد، يتفرع عنه حوالي 700 من الروافد وتحيط به أخصب الأراضي في البلاد على مناطق مجرى نهر اليانغتسي الأوسط والأسفل.

معلومات عن نهر اليانغتسي

  • حجم مستجمعات المياه لنهر اليانغتسى يزيد عن (695000) ميل مربع.
  • على الرغم من أن بعض أجزاء نهر اليانغتسى هي محميات طبيعية محمية، إلا أن التلوث الناتج عن الزراعة والصناعة لا يزال يمثل مشكلة تؤثر على المياه ونظامها البيئي.
  • أقدم دليل على النشاط البشري على ضفاف نهر اليانغتسي يعود إلى (27000) عام.
  • مصدر نهر اليانغتسى هو Geladaindong Peak في جبال Tanggula في مقاطعة Quinhai في جمهورية الصين الشعبية ، هذه المنطقة جزء من هضبة تشينغهاي-التبت.
  • كان أول جسر رئيسي عبر نهر اليانغتسى هو جسر نهر ووهان اليانغتسى ،الذي تم بناؤه عام (1957)، ويبلغ عدد الجسور التي تعبر نهر اليانغتسي الآن المئات.

 

المراجع:

1- Yangtze River Facts. .softschools روجع بتاريخ 20 أكتوبر 2019م.
2- cool facts about the Yangtze River. Collacut. روجع بتاريخ 20 أكتوبر 2019م.
3- موجز عن المناطق الجغرافية الصينية. arabic.cri.cn. روجع بتاريخ 21 أكتوبر 2019.