يونيو 1, 2019
اخر تعديل : يوليو 26, 2019

أين يقع وادي حنيفة؟

أين يقع وادي حنيفة؟
بواسطة : Editors Team
Share

وادي حنيفة من أكبر الأودية في المملكة العربية السعودية وكان يطلق على الوادي قديماً وادي الباطن ووادي العِرض أو عِرض اليمامة،  وهو اليوم منتزه كبير يحوي العديد من المنتزهات لكثرة المناظر الطبيعية فيه من أشجار وقناة مياه دائمة الجريان، ويبلغ طوله 80 كيلو مترا ابتداء من شمال طريق الأمير سلمان حتى الحاير جنوباً.

يقع وادي حنيفة بين حيين من أحياء الدرعية، وهما حي الطريف من الغرب وحي البجيري من الشرق، وينحدر الوادي من قاع الخوض النهري الذي يشغل الجزء الأوسط من هضبة نجد. وقد سمي وادي حنيفة بهذا الاسم نسبة إلى قبيلة حنيفة التي سكنت فيه قبل الإسلام.

ومن الروافد الأساسية لتكوينه واديا الخمر وبوضة، وتجري فيه مياه موسمية ومياه داكنة، وتصب فيه 9 أودية وهي: أودية العيينة، وأودية العمارية، وصفار، ووبير، والمهدية، ولبن، ونمار، والأيسن، والبطحاء.

وكان حاضراً في الشعر العربي، حيث قال عنه الفرزدق:

ولولا سيوف من حنيفة جردت

ببرقان أمسى كاهل الدين أزورا

وقال عنه الشاعر ناصر العريني وهو من أهل الدرعية:

ووادي حنيفة مد حبل الرجا به

جمه على الطية يخضه عسيبه.

المنتزهات

يتمتع وادي حنيفة بأهمية سياحية كبيرة، ويتوافد إليه الآلاف من الناس سواء من السكان المحليين أو الزوار الأجانب وخصوصا في أيام العطل الرسمية، إذ يعد من الأماكن الطبيعية الترفيهية الجميلة والهادئة بعيداً عن صخب وضجة المدينة، كما يعد رئة الرياض ومتنفسها الطبيعي، ويتميز بمساحاته الخضراء الغنية بأشجار النخيل الطويلة والتي تشكل ما يشبه المظلات وأشجار البلح وأشجار الفواكه، بالاضافة إلى بحيراته المائية الطبيعة والتي يرفدها العديد من الينابيع القديمة في المنطقة.

ويضم الوادي ست منتزهات تحتوي على ممرات مرصوفة ومخدمة للمشاة ومحاطة بالأعشاب الخضراء، مع جلسات للمتنزهين مناسبة للعائلات، ومواقف لركن السيارات، ومن أبرز هذه المنتزهات منتزه سد الغلب الذي يحتوي على 93 جلسة ومواقف تتسع لـ 200 سيارة، ومنتزه بحيرة المصنع الذي يتميز ببحيرته التي تصل مساحتها إلى 40.000 متر مربع وعمقها إلى 10 امتار، وستتمكن هناك من القيام بحفلات الشواء والاسترخاء بين مناظر الواحات الخضراء الجذابة. ومن المنتزهات أيضا منتزه سلطان سلطانه ، و مطلات عتيقة، ومتنزه السد الحجري ومتنزه بحيرة الجزعة.

 

المراجع:

1- وادي حنيفة عندما يكون للترويح عنوان في الرياض. صحيفة الرياض. روجع بتاريخ 1 يونيو 2019.
2- وادي حنيفة. السياحة السعودية. روجع بتاريخ 1 يونيو 2019.
3- تاريخ وادي حنيفة ولماذا سمي بهذا الاسم. أرقام. روجع بتاريخ 1 يونيو 2019.