ديسمبر 15, 2019
اخر تعديل : يناير 18, 2020

أين يوجد قصر شبرا ؟

أين يوجد قصر شبرا ؟
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

قصر شبرا هو قصر تاريخي يقع في محافظة الطائف في المملكة العربية السعودية في شارع شبرا، و سُمي القصر نسبة لهذا الشارع. تحول إلى مقر لوزارة الدفاع والطيران حتي عام (1407م) ثم سُلم إلى وزارة المعارف، وهو الآن مقر لمتحف الآثار في محافظة الطائف ويتبع حاليًا هيئة السياحة، ويعتبر من أهم المعالم الأثرية في مدينة الطائف.

شيد القصر على يد علي بن عبد الله بن عون باشا عام (1323هـ ،1905م) وتم الانتهاء من بنائه عام (1325هـ، 1907م) وإستغرق إنشاء القصر عامان.

تصميم القصر

صمم القصر بناءا على الشكل الإسلامي والروماني وفيه طابع البناء الحجازي، ففي الأعمدة، والأبواب، والأقواس، والرواشن، والشبابيك، والأسقف المزخرفة بالنقوش الخشبية يتجلى البناء الإسلامي.

وقد أُحضرت مواد البناء من إيطاليا وتركيا. وتم اُختير هذا المكان للقصر لوجود حدائق ومياه. ويضم القصر جناحين؛ أحدهما شمالي والآخر جنوبي بشكل متناسق بحجم طوابق القصر الأربعة. وتوجد ملاحق للقصر وحديقة. وقد استعمل هذا القصر السلطان وحيد الدين محمد السادس، آخر سلاطين آل عثمان، وذلك بعد خلعه من الحكم. وأجريت فيه مراسم استقبال الملك عبد العزيز.

مكونات القصر

يتكون قصر شبرا من أربعة طوابق تحتها القبو، بالإضافة إلى الحدائق والملاحق الخارجية، ويحتوي القصر 150 غرفة، وفي القاعة الرئيسية سلم كبير مصنوع من الخشب، ويضم الطابق الثاني جناحان فيه العديد من الغرف، والصالات، والأبواب، والنوافذ مصنوعة من الخشب المحفور.

المتحف

يضم القصر بعد أن صار متحفا:

  • ألواحا صخرية مكتوب عليها بعدد من أنواع الخط العربي على مدار العصور.
  • أحجار الرحى بأنواع وأحجام متفاوتة، سيوف، ودروع، ورماح، وخناجر، وبنادق، ومسدسات قديمة.
  • بعض الأحجار الكريمة، والحلى، والأختام القديمة، والمسكوكات الفضية والذهبية الأثرية، وبعض الأدوات المنزلية، والمصابيح (الحجرية، والفخارية، والزجاجية) ترجع لعصور ما قبل الإسلام.
  • جهاز قديم لتقطير ماء الورد، وعطر ماء الورد وهذا الجهاز سبب لشهرة الطائف علي مر العصور.
  • أقفال مصنوعة من الحديد، وبعض الأدوات الزراعية، وعربة قديمة لجر الصخور.
  • قاعة يعرض فيها تاريخ المملكة منذ العصور الحجرية إلى العصر الإسلامي.
  •  قاعة أخرى خاصة بتوحيد المملكة منذ عهد الملك عبد العزيز.

المراجع:

1- متحف قصر شبرا التاريخي. الشرق الأوسط. روجع بتاريخ 9 ديسمبر 2019م.
2- قصر شبرا. جريدة الرياض. روجع بتاريخ 9 ديسمبر 2019م.