أبريل 19, 2019
اخر تعديل : أبريل 19, 2019

إمارة أبو ظبي

إمارة أبو ظبي
بواسطة : Editors Team
Share

إمارة أبو ظبي يقع بها مدينة أبو ظبي عاصمة الإمارات العربية المتحدة، وتعد أكبر الإمارات السبع، تقع إمارة أبو ظبي على ساحل الخليج العربي، وتشاطر حدودها مع سلطنة عُمان من الشرق، والمملكة العربية السعودية من الجنوب والغرب، ودبي من جهة الشمال الشرقي.

المساحة والسكان

يبلغ مساحة إمارة أبو ظبي (67,340 كم2) ، وتُشكل مساحتها اليابسة حوالي (84%) من إجمالي مساحة الدولة. وتضم الإمارة (200) جزيرة ، ويبلغ طول شريطها الساحلي 700 كيلومتراً.

يبلغ عدد سكان الإمارة حوالي (2,356,638) نسمة. بلغ عدد الذكور (1,857,618) نسمة، وعدد الإناث (1,050,555) نسمة، حيث يبلغ عدد  المواطنون: (551,535) نسمة. وغير المواطنين: (2,356,638) نسمة وفقا لأحصاءات 2016.

العائلة الحاكمة في أبو ظبي

تنحدر أصول آل نهيان، العائلة الحاكمة في أبوظبي، من فرع لقبيلة بني ياس، المعروفة باسم البو فلاح، والتي سكنت في الأصل في منطقة ليوا، واستقرت في أبوظبي عام (1793م)، وسكنت قصر الحصن لمدة قرنين تقريباً

يحكم الإمارة حالياً، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، ويعد الحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي.

انتُخِب من قبل المجلس الأعلى للاتحاد في الثالث من نوفمبر 2004، خلفاً لوالده الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ،والذي يعد أول رئيسٍ لدولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة الممتدة من (1971 حتى 2004)، والذي يُعرف بـ “والد الأمة” أو (الباني المؤسس) على نطاق واسع.

مناطق أبو ظبي

تضم إمارة أبو ظبي ثلاث مناطق رئيسية وهي:

  1. منطقة أبو ظبي: وبها مدينة أبوظبي العاصمة، وبها مقر رئيس الدولة، ومجلس الوزراء، ومعظم الوزارات والسفارات الأجنبية، وميناء زايد، ومطار أبوظبي الدولي
  2. منطقة العين: من الجهة الشرقية، وهي منطقة شديدة الخصوبة ومشهورة بالمزارع، ويقع إلى جنوبها جبل حفيت بارتفاع يبلغ 1240 متراً فوق سطح البحر، ويحتل المركز الأول من حيث الارتفاع في الإمارة.
  3. منطقة الظفرة: كانت تدعى سابقاً “الغربية” ويوجد بها الكثير من الغابات الحرجية المزروعة لمكافحة التصحر، وكذلك بعض حقول النفط البرية. تضم المنطقة سبع مدن رئيسية تشمل: ليوا، مدينة زايد، غياثي، الرويس ،المرفأ ،السلع، وجزيرة دلما.

إنتاج النفط

تمتلك إمارة أبو ظبي أكبر خط ساحلي مقارنة بالإمارات الأخرى والذي يمتد من إمارة دبي شمالاً حتى دولة قطرغرباً. تتميز أبو ظبي بوفرة موارد النفط والغاز الطبيعي. تعتبر أبوظبي ثامن أكبر منتج للنفط في العالم، كما تحوز على 95% من احتياطي النفط في الدولة، و94% من احتياطي الغاز. ويتميز النظام الاقتصادي في أبو ظبي ، بكونه نظام اقتصادي مفتوح وحر، مع وجود مصادر رخيصة للطاقة.

معالم أبو ظبي

من معالمها إمارة أبو ظبي المميزة على نطاق عالمي

جامع الشيخ زايد

جامع الشيخ زايد الكبير الذي يعتبر تحفةً معماريةً رائعة. يتسع المسجد لحوالي 40 ألف مصلٍ، كما يضم 80 قبة، وأكثر من 1000عمود، وثريات مطلية بالذهب، فضلاً عن أكبر سجادة يدوية الصنع في العالم.

كورنيش ابو ظبي

يمتد على مسافة ثمانية كيلومترات بمحاذاة الواجهة البحرية التي تضم أماكن لعب للأطفال، وممرات منفصلة للمشاة والدراجين، ومطاعم ومقاهٍ، فضلاً عن شاطئ الكورنيش الذي يعد متنزهاً شاطئياً جديداً وآمناً بفضل وجود المنقذين فيه.

متحف اللوفر

يتيح متحف  اللوفر أبوظبي، الكشف عن التأثيرات المشتركة والصلات التي ربطت بين مختلف الثقافات العالمية، وأخذ فكرة عن تاريخ البشرية منذ فجر التاريخ. في حين تحتفي المجموعة الدائمة في جوجنهايم أبوظبي بالأعمال الفنية من جميع أنحاء العالم منذ ستينيات القرن الماضي، وحتى الوقت الحاضر.

أهم جزر أبو ظبي

  • جزيرة ياس
  • جزيرة صير بني ياس
  • جزيرة السعديات
  • جزيرة المارية
  • جزيرة الريم
  • جزيرة نوراي
  • جزيرة دلما

 

المراجع:

1- إمارة أبو ظبي. بوابة الحكومة. روجع بتاريخ 20 أبريل 2019.