يوليو 8, 2019
اخر تعديل : يوليو 8, 2019

إمارة الشارقة

إمارة الشارقة
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

إمارة الشارقة هي ثالث أكبر إمارة من حيث عدد السكان في دولة الإمارات العربية المتحدة وتشكل جزءا من منطقة دبي-الشارقة-عجمان الحضرية.

تقع الشارقة في وسط دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن الإمارات الشمالية، ولها حدود مع كافة الإمارات الأخرى. وتمتلك أيضاً حدودُا مع سلطنة عمان. وهي الإمارة الوحيدة التي تطل بسواحلها على الخليج العربي من الغرب وخليج عمان من الشرق، ويبلغ طول ساحلها على الخليج العربي حوالي 20 كيلومترا، ومن الداخل حوالي 80 كيلومترا لجهة خليج عمان.

تبلغ مساحة الإمارة (90.93) ميل مربع. ويبلغ  عدد سكان إمارة الشارقة حوالي (1,171,097) نسمة حسب تقديرات دائرة الإحصاء والتنمية المجتمعية لعام 2012.

مكانة إمارة الشارقة

  • في عام (1998) تم اختيار مدينة الشارقة كعاصمة الثقافة العربية من جانب منظمة يونسكو لجهودها في الترويج للثقافة العربية، والاحتفاء بها وتشجيع التعاون في المنطقة العربية.
  • تزخر الشارقة بعدد كبير ومتنوع من المتاحف التي تغطي مختلف الفنون والتراث والتاريخ فهي موطن لنحو ربع مجموع المتاحف في الإمارات، ولعدد من الفعاليات الشهيرة مثل بينالي الشارقة، ومعرض الشارقة الدولي للكتاب .
  • وفي عام 2014، اختارت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة الشارقة كعاصمة للثقافة الإسلامية تقديراً لإسهاماتها في المجال الثقافي محلياً وعربياً وإسلامياً وفي عام 2015، نالت الشارقة لقب عاصمة السياحة العربية.
  • كانت الشارقة أول مكان لتأسيس مطار في منطقة الخليج وهو ما يعرف اليوم بمطار الشارقة الدولي.
  • كما تأسست أول مدرسة ومكتبة وبلدية في الشارقة وكانت أول إمارة من بين الامارات السبع التي توفر التعليم للنساء في عام (1942).

تاريخ إمارة الشارقة

يعود تاريخ الشارقة إلى أكثر من ستة الآف عام حيث تظهر الإمارة في وقت مبكر من القرن الثاني الميلادي في خريطة رسمها الجغرافي اليوناني بطليموس. كما تم اكتشاف أول دليل على حياة الإنسان في دولة الإمارات على جبل الفاية في الشارقة، والذي يعود إلى حوالي عام 8500 ق.م.

أحياء إمارة الشارقة

المجرة، الحيرة، الخان، المريجة، القادسية، الممزر، النهدة، أم خنور (الصبخة)، الغافية، العزرة، الرفاع، الناصرية، الحزانة، الرقة (الجزات)،شرقان، الغبيبة، النباعة، الرماقية، الرمثاء، المنصورة، الدراري، القاسمية، المجاز، ميسلون، الشهباء، الخزامية، حلوان (الآبار)، سمنان، الطلاع، أبو طينة، الصناعية 1-17، البحيرة، الرملة، الفيحاء، المناخ، اليرموك، الفلج، دسمان، القوز، الموافجة، الطرفانة، النخيلات، المرقاب، المصلى، الخالدية، الليه، المنصورة، الياش، السويحات، الفشت،، الفلاح، أبوشغارة. جزيرة العلم.

 

المراجع:

1- إمارة الشارقة. البوابة الرسمية للشارقة. روجع بتاريخ 9 يوليو 2019.