مايو 21, 2018
اخر تعديل : فبراير 8, 2019

اسم فرعون

اسم فرعون
بواسطة : Editors of Al Moheet
Share

بدأ لقب فرعون منذ بداية عصر الأسرات رأس الدولة ، وقد تركزت حوله السلطة عن طريق الألقاب والأسماء التي اتخذها واستهدف منها تأكيد سلطانه الديني والدنيوي ، فهو الممثل للمعبود حورس وملك مصر العليا والسفلي وتحميه المعبودتين وادجيت في الشمال ونخبت في الجنوب ، وكان قصر الفرعون يسمي برعو او برنسو.

ولفظ فرعون لقب اصطلاحي إداري كتب في صورته المصرية برعو بمعني البيت العظيم أو القصر العظيم ، ثم أصبح يطلق علي القصر وساكنه وحرَّف العبرانيون لفظ برعو إلى فرعو لاختلاط الباء بالفاء في اللهجات القديمة ثم أضافت اللغة العربية إليه نون أخيرة فأصبح فرعون.

ألفاب وأسماء فرعون

لقب فرعون لا يدل علي نوع الحكم أو جنس السكان، وتلقب كل فرعون بعدة ألقاب وأسماء استهدف منها تأكيد سلطانه الديني والدنيوي مثل:

  • الإسم الحورى: وهو يؤكد صلة الفرعون بالمعبود حورس ويجعله وريثا له يحكم باسمه.
  • الإسم نبتي: وهو يؤكد صلة فرعون بالربتين الحاميتين نخابة نخبت للصعيد وهي تمثل أنثي العقاب ، وواجيت حامية الوجه البحري وهي تمثل حية ناهضة.
  • الإسم النسيوبيتي: وهو يؤكد صلة الفرعون بالشعارين المقدسين سو شعار مملكة الصعيد والبيتي مملكة الدلتا القديمة .

واعتمد الإشراف الإداري على بعض طوائف من كبار الموظفين مثل حملة الأختام، ورجال بيت المال وحكام الأقاليم وكبار رجال البلاد ورؤساء الكتاب.

وعرف العصر بيتين للمال سمي أحدهما (برحج) بمعني بيت الفضة أو البيت الأبيض واختص بضرائب الصعيد ودخله وسمي الآخر ، بردشر بمعني البيت الأحمر واختص بضرائب الوجه البحري.

واعتمدت بيوت المال على تحصيل الضرائب من محاصيل وإنتاج المصانع ونتاج الماشية وجلودها فضلا عن ما كانت تستثمره الدولة من محاجر ومناجم النحاس والذهب ، ويتولي بيت المال الإشراف علي مشاريع الدولة والفرعون ومرتبات الموظفين العينية.