نوفمبر 2, 2019
اخر تعديل : نوفمبر 2, 2019

البتراء الأثرية

البتراء الأثرية
بواسطة : ايناس ملكاوي
Share

مدينة البتراء هي مدينة أثرية تاريخية منحوتة بالكامل من الصخور الوردية، صنّفت كإحدى عجائب الدنيا السبع تبعًا للإستفتاء العالمي، فهي أعظم تحفة معمارية بناها الأنباط، كانت وما زالت من أبرز المواقع السياحية العالمية وأكثرها شهرة، يرتادها السياح من كل أقطار العالم سنويًا. وتقع البتراء في جنوب الأردن، في مدينة معان والتي تقع على بعد (240) كم عن العاصمة عمان، كما أنها تبعد عن خليج العقبة مسافة 120 كم تقريبًا.

التأسيس

تأسست البتراء في عام (312) ق.م كعاصمة لمملكة الأنباط. وقد لعبت دورا هاما لسنوات طويلة، حيث كان لموقعها على طريق الحرير، والمتوسط لحضارات بلاد ما بين النهرين وفلسطين ومصر، دورًا كبيرًا جعل من دولة الأنباط تمسك بزمام التجارة بين حضارات هذه المناطق وسكانها.

المدينة الضائعة

لقبت مدينة بالبتراء بالمدينة الضائعة وذلك لتأخر اكتشافها لفترة طويلة، حيث بقيت البتراء غير مكتشفة للغرب طوال فترة الحكم العثماني للمنطقة، إلى أن اكتشفها المستشرق السويسري يوهان بركهارت عام (1812م) من خلال رحلة استكشافية قام بها في بلاد الشام والجزيرة العربية، وتم اكتشافها بالصدفة ليلقبها مجموعة من المستشرقين بالمدينة الضائعة، حيث وصفها أحد الشعراء الإنجليز بأنها المدينة الشرقية المذهلة الوردية التي لا مثيل لها.

أهم المعالم الأثرية في البتراء

  • السيق: وهو الطريق الطويل المؤدي إلى مدينة البتراء ولا يمكن لأحد الوصول إليها إلا من خلال المرور فيه، وهو المعلم الأبرز في البتراء، يبدأ عن السد وينتهي عن باب الخزنة، وهو طريق متعرج بين الجبال الصخرية، يبلغ طوله حوالي 1200م بينما يتراوح عرضه بين 3م إلى 12م تقريبًا، أما ارتفاع السيق فيبلغ نحو 80م.
  • السد: وهو السد الذي قام ببنائه الأنباط سابقًا لحماية المنطقة من السيول والفيضانات في الشتاء وقد قامت الحكومة الأردنية بترميمه على الطريقة النبطية عام 1964م.
  • قبر المسلات: وهو مكون من طابقين يعود الطابق العلوي فيها إلى القرن الأول ق.م، وسمي بذلك لاحتواء حجرة الدفن فيه على خمسة قبور، ويبلغ عرض واجهته المكونة من أربعة أعمدة حوالي 11م وارتفاعه 19م .
  • مسرح البتراء: ويقع في وسط مدينة البتراء وهو مبني بشكلٍ دائري بقطر 95م، وارتفاع 23م، وهو منحوت بالصخر ما عدا الواجهة الأمامية منه.
  • معالم أخرى: ويوجد في البتراء العديد من المعالم الأخرى مثل: الخزنة والشارع المعمد وشارع الواجهات وقبر القيصر ومعبد الأسود المجنحة والمعبد الكبير والحدائق ومجمع أبنية البركة.

 

المراجع

1- الخزنة في البتراء. هيئة تنشيط السياحة. روجع بتاريخ 2 نوفمبر 2019.
2- لمحة عن التبراء. موقع البتراء الإلكتروني. روجع بتاريخ 2 نوفمبر 2019.
3- البتراء. الجزيرة نت. روجع بتاريخ 2 نوفمبر 2019.