فبراير 23, 2020
اخر تعديل : فبراير 23, 2020

معلومات عن البحر الميت

معلومات عن البحر الميت
بواسطة : اسماعيل الأغبري
Share

البحر بالميّت هو بحيرة ملحية مغلقة تقع في أخدود وادي الأردن ضمن الشق السوري الأفريقي، على خط الحدود الفاصل بين الأردن وفلسطين التاريخية (الضفة الغربية وإسرائيل)، يقع على بُعد (14)كم جنوب أريحا، وينخفض بمقدار (369) مترًا عن سطح البحر الأبيض المتوسط، وهذا هو أعظم انخفاض على سطح الكرة الأرضية. طوله (67) كم وعرضه (16) كم ومحيطه (230) كم، وأعمق نقطة فيه تحت الماء تبلغ (400) مترًا.

التسمية

سمِّي البحر الميت بهذا الاسم، لأن ملوحته تفوق ملوحة البحار الأخرى حوالي سبعة أضعاف أي بمعدّل (27%). أسماه العرب بحر لوط ودعاه اليونان بحيرة القار (الأسفلت)، أما الكتاب المقدّس فسماه بحر الملح ولا يعيش فيه صاحب حياة.

المصب

تنتهي مياه نهر الأردن في هذا البحر وتنتهي معها حياة الأسماك التي قد تصل إليه مع مياه النهر. وتُقدّر مياه الأردن التي تدخله كل يوم بحوالي 5 ملايين طن من الأمتار المكعّبة، عدا عن الينابيع المعدنية والإسفلتية التي بداخله، والأودية التي تنحدر مياهها إليه. ترفده هذه الينابيع بما يزيد على (25%) من المواد الكيماوية والمعادن، وهي في تزايد مستمر لأن ليس للبحر مخرج، وكمية المياه التي تتبخّر منه توازي تلك التي تأتيه من نهر الأردن.

معلومات عن البحر الميّت

  • نصفه الشرقي يخص المملكة الأردنية والنصف الغربي يخص إسرائيل وفلسطين. ونرى في الجهة الأردنية الجنوبية ما يُسمّى بـ”اللسان”؛ وهي الأرض الداخلة في البحر وقد ازداد حجمها مؤخّرًا بسبب انحسار البحر في السنتين الأخيرتين، وهي في اتّساع مستمر بسبب ضخ مياه نهر الأردن لأغراض الري.
  • يوجد جنوب اللسان ما يُعرَف بـ”وادي سدوم”، حيث نعلم من الكتاب المقدّس أسماء مدن سدوم وعمورة وثلاث مدن أخرى أحرقت بالنار على زمن سيّدنا ابراهيم، يُعتَقَد أنها مغطّاة بمياه البحر في جنوبه على عمق 7 أمتار.
  • أخذت بعض الشركات بإقامة الفنادق والمنتجعات على ضفّتيه الشرقية والغربية، وذلك للاستجمام والسباحة في المياه المعدنية والكبريتية التي يُعتَقَد أنها تشفي من الأمراض الجلدية والعصبية.
  • من المعروف أن ثروة البحر الميت من معادن وأملاح استثمرتها شركة البوتاس اليهودية المسجّلة في لندن منذ سنة 1929، ولا زالت قائمة تعمل في جنوب البحر الميت. وكذلك في المملكة الأردنية الهاشمية قامت شركة البوتاس العربية، وتعمل هي الأخرى في الاتجاه الاستثماري عينه.
  • ثروته المعدنية لا تنضب ومنها ملح الطعام وكلوريد البوتاس وبروميد المنغنيز وكلوريد الصودا والمنغنيز والكالسيوم وغيرها. يمكن للإنسان أن يجلس في مياهه عائمًا لأن جاذبية الثقل فيه (10166) بحيث تمنع الجسم البشري من الغوص.

الملح

  • يوجد الملح في أكثر نقاط العالم انخفاضًا (البحر الميت)، وهذا يعلّمنا أنه علينا أن نكون متواضعين.
  • لون الملح أبيض، وهو لون يشير إلى القداسة، فعلى أتباع المسيح أن يكونوا قديسين بعيدين عن كل خطية.
  • جميعنا نعرف أن رشّة ملح واحدة تغيّر طعم طبق طعام بأكمله، وتجعله ألذ، هكذا المؤمنون بيسوع دائمًا يجعلون الدنيا من حولهم أجمل.
  • عندما نستخدم الملح فنحن نستخدم كمية قليلة منه إلا أن مفعوله كبير، هكذا هم المؤمنون قليلون، لكنهم يؤثّرون على مجتمعات بأكملها بإيمانهم وصلاح قلبهم.

أهمية البحر الميت

  •  يعتبر من أهم المناطق السياحية في العالم.
  • نظراً لتركيبة مياهه الفريدة والتي تحتوي على أملاح علاجية نادرة مفيدة، إذ تحتوي مياهه على تراكيز عالية من البوتاسيوم بالإضافة إلى الكالسيوم. توجد حول شواطئه العديد من المناطق الأثرية مثل خربة قمران ومسعدة وكهف النبي لوط.
  • يوجد فيه تشكيلات من الملح ساحرة الجمال، وتشكل نقطة جذب سياحي عالمي، كما أن طينه يعتبر مفيداً جداً لغناه بالعديد من العناصر والمركبات المفيدة للأمراض الجلدية، لذلك يشتهر بالسياحة العلاجية على مستوى العالم.
  • أٌقيمت على شواطئه العديد من المنتجعات السياحية وفنادق الخمس نجوم.

 

 

المراجع:

1- مسـاحة البحـر الميـت تقلّصـت 300 كلـم مربـع خـلال 40 سـنة .البيان . روجع بتاريخ 24 فبراير 2020م.
2- البحر الميت. قصة حجر. روجع بتاريخ 24 فبراير 2020م.